فيروس الهربس البسيط

يحتوي فيروس الهربس البسيط على الحمض النووي، البشر هم المضيف الوحيد للفيروس، يعتبر الهربس البسيط بسيطًا لأنه لا يسبب ضررًا جسيمًا للشخص المصاب (حوالي 95٪ من الناس يعانون من الهربس البسيط كامنًا في الجسم، وتظهر أعراضه عند وجود نقص في المناعة أو نزلة برد، لذلك تظهر بثور في الجسم.

انواع فيروس الهربس البسيط

فيروس الهربس البسيط من نمط 1 (HSV -1)

فيروس الهربس البسيط من نمط 2 (HSV -2)

• إنها متشابهة، ولكنها ليست متشابهة من حيث المستضدات، وتختلف عن بعضها البعض من حيث أشكال النمو في ثقافة الخلية وفي الصور الوبائية والسريرية لتفشي الهربس، بغض النظر عن نوع أو موقع الإصابة، فإن مسار الإصابة بفيروس الهربس البسيط هو نفسه.
  • يمكن لفيروس الهربس البسيط أن يلوث أي جزء من جسم الإنسان، ولكن أكثر مواقع تركيز الهربس شيوعًا هي تجويف الفم والبلعوم، والأكثر شيوعًا هو الهربس البسيط من النوع 1، في حين أن فيروس الهربس البسيط من النوع 2 كان أكثر شيوعًا في الأعضاء التناسلية في الماضي، كما أن لديها نوع الهربس البسيط 1انتشر مؤخرًا.
  • يُعتقد أن انتشار فيروس الهربس البسيط من النوع 1 يصل إلى 80-100٪ بين الأطفال في جميع أنحاء العالم، أما بالنسبة لفيروس الهربس البسيط من النوع 2، فإنه ينتقل بشكل رئيسي عن طريق الاتصال الجنسي، ولا يوجد في معظم البلدان في العالم عدد محدد للانتقال، ومع ذلك، فقد أظهرت الدراسات الوبائية أنه في السنوات الأخيرة استمرار عدد حالات الإصابة بهذا الفيروس في الزيادة في العديد من البلدان المتقدمة.
  • هناك القليل من البيانات التي تشير إلى أن عدد حالات الإصابة بفيروس الهربس البسيط من النوع 2 في معظم الدول العربية لا يزال محدودًا.
  • قد تكون الأعراض أكثر حدة من الأحداث المتكررة، مما يقلل من انتشارها وحدتها بمرور الوقت، تحدث التهابات تجويف الفم والبلعوم بشكل متكرر بين الفتيات، وتشمل الأعراض ظهور بثور وندبات والتهاب العظام، عندما يتكرر الحادث، ستقل العدوى حول الشفتين والفم، بالنسبة للهربس التناسلي، تنتشر العدوى من خلال الاتصال الجنسي (بما في ذلك الاتصال الفموي-التناسلي).
  • العلامات الأولى للأعراض هي التكيسات أو الندبات، خاصة في فتحة وعنق الرحم، داخل وحول القضيب، أو فتحة الشرج (بعد الجماع الشرجي)، تشمل الظواهر الأخرى (الأكثر شيوعًا عند النساء) الظواهر العصبية المحلية (التي تسبب احتباس البول، والإمساك، وضعف الإحساس، وما إلى ذلك) والتهاب السحايا مع تشخيص جيد.
  • تكون شدة ومدة الأعراض المتكررة أكثر محدودية، وهي أكثر شيوعًا عندما يكون السبب هو الهربس البسيط من النوع 2.
  • تشمل المظاهر السريرية الأخرى التي تميز الهربس البسيط التهاب الدماغ (عادةً بعد الإصابة بالهربس البسيط من النوع 1)، والالتهابات الجهازية (بما في ذلك الدماغ) لحديثي الولادة بعد التشخيص السيئ للولادة، بالإضافة إلى هربس القرنية، وهربس الأصابع، وأكثر من ذلك.

شاهد أيضًا: ما هي طرق انتقال الهربس ؟

أعراض فيروس الهربس البسيط

• اعتمادًا على كمية الفيروس التي تنتقل بعد الإصابة بالهربس، قد تظهر أعراض العدوى أثناء تفشي الهربس.
  • عادة ما يكون عدد حالات النقل صغيرًا، لذا فإن معظم الإصابات الأولية ليس لها أي أعراض (لا يعرف الشخص المصاب أنه قد انتقل إليه).
  • ينتقل الفيروس من موقع الإصابة الأصلي إلى العقدة العصب الثلاثية التوائم أو العقدة، ويدخل في حالة سبات، ويبقى على هذه الحالة لعدة سنوات، وأحيانًا حتى نهاية الحياة.

أسباب وعوامل خطر فيروس الهربس البسيط

• تحدث العدوى بسبب التلامس الوثيق بين الأغشية المخاطية أو بين منطقة الجلد المكسورة والأغشية المخاطية أو ندوب الجلد أو الإفرازات التي تحتوي على فيروسات.
  • يتكاثر الفيروس في الخلايا الظهارية.
  • يمكن للمحفزات المختلفة، مثل التعرض للتلوث، والإصابة، والأشعة فوق البنفسجية (التعرض لأشعة الشمس)، وحتى الإجهاد العاطفي أو التغيرات الهرمونية، أن توقظ الفيروس من السبات.
  • يتم تنشيط الفيروس ونقله مرة أخرى إلى الجلد والأسطح المخاطية التي يغذيها نفس العصب بشكل مستمر.
  • بعد التنشيط، قد يكون إفراز الفيروس على الجلد أو سطح الغشاء المخاطي مصحوبًا بأعراض أخرى أو بدون أعراض (ولكن في كلتا الحالتين يكون المرض معديًا).

تشخيص فيروس الهربس البسيط

• قم بتشخيص الهربس بناءً على الأعراض السريرية (على الرغم من أنه قد يتم التعبير عنه بشكل غير عادي في الأعضاء التناسلية).
  • قم بزرعه في مصفوفة خلوية (من المهم جمع عينة جيدة ونقلها في ظل الظروف المناسبة).
  • واختبار الحمض النووي (PCR) والفحص المصلي (الأمصال)، مما يجعل من الممكن التمييز بين مستضدات الفيروسين.

علاج فيروس الهربس البسيط

• يستخدم الأسيكلوفير أو الأدوية المماثلة (فالاسيكلوفير، فامسيكلوفير) لعلاج الحالات التي تتميز بالأعراض ومنع تطورها (لا يمكن القضاء على الفيروس تمامًا).
  • إنه فعال فقط في المراحل المبكرة من مرض الهربس البسيط.
  • يوصى بمعالجة الالتهابات الجهازية والموضعية الشديدة في المرضى الذين يعانون من خلل في جهاز المناعة.

كيف ينتقل هربس الشفاه؟

• يحدث هربس الشفاه عادة بسبب فيروس الهربس من النوع 1، والذي ينتشر من خلال الاتصال المباشر، مثل التقبيل أو استخدام قرح الشفاه النشطة باستخدام أواني الأكل غير المغسولة.
  • وتجدر الإشارة هنا إلى أن الأشخاص الذين ليس لديهم طفح جلدي أو تقرحات هم أقل عرضة للإصابة، لكن هذا ممكن.

شاهد أيضًا: الهربس واعراضه

ماذا عن الهربس التناسلي؟

• الهربس التناسلي هو مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي (بما في ذلك الجنس الفموي) مع تقرحات في المنطقة التناسلية أو الفم، وينتج بشكل أساسي عن الهربس من النوع 2 (لأن الهربس من النوع 1 قد يكون السبب).
  • بالنسبة للهربس التناسلي، فإن فرصة انتشار العدوى من شخص لم يُصاب بطفح جلدي أو بثور من قبل تكون صغيرة جدًا، ولكنها ممكنة.
  • قد تنقل النساء الحوامل المصابات بالهربس التناسلي العدوى إلى الأطفال حديثي الولادة عند الولادة، وفي بعض الحالات، يمكن أن تحدث العدوى أثناء الحمل.

مضاعفات الهربس

• يمكن أن يصيب الهربس العينين ويسبب العمى ويلوث أسطح الجلد الأخرى، مثل الأصابع والوجه والصدر واليدين.
  • بالإضافة إلى ذلك، قد تشمل المضاعفات الخطيرة لعدوى الهربس أمراضًا مثل التهاب الدماغ والتهاب السحايا.
  • في الأطفال، قد يكون التهاب الدماغ مظهرًا من مظاهر العدوى الأولى للفيروس، أو قد يحدث عندما يتكرر الفيروس (عادةً عند البالغين).

هل من الممكن التخلص من الهربس؟

الهربس هو مرض طويل الأمد حيث يظل فيروس الهربس كامنًا في جسم الإنسان وجهازنا العصبي، ويستيقظ في وقت معين ويؤدي إلى ظهور هذه القروح المؤلمة.

لا يوجد دواء يمكنه القضاء على الفيروس تمامًا، وبمجرد إصابته بالفيروس عادة ما يبقى موجودًا إلى الأبد، لكن هذا لا يعني ظهور القروح غالبًا.

تشمل الحالات التي تسبب تفشي الهربس ما يلي:

• المرض.
  • الحمى الشديدة.
  • الضغط النفسي.
  • ضعف الجهاز المناعي.

لا يعرف معظم المصابين بالهربس أنهم مصابون لأنه ليس لديهم أعراض أو أعراض خفيفة جدًا، لذلك من المهم أن تتذكر أن هذه الفيروسات شديدة العدوى وتنتشر بسهولة من خلال الاتصال المباشر.

شاهد أيضًا: الهربس الفموي عند الرضع

هذا كل ما تريد معرفته عن فيروس الهربس البسيط وطرق العلاج والأعراض أسباب هذا المرض قدمناه لحضراتكم من خلال موقع معلومة ثقافية نرجو أ ينال اعجابكم.

Add Comment