قياس النبض والتنفس

قياس النبض والتنفس

عند اصابة الفرد بصداع الرأس فمن الممكن أن ينتج عنه ارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه، مما يكون من الضروري أن يتم قياس النبض للتأكد من ذلك لتحديد الحالة ثم يبدأ في التصرف السليم، ولذلك سوف نتعرف في هذا الموضوع ماهية نبض القلب وكيفية قياس النبض، وسوف نوضح نبضات القلب الطبيعية للطفل.

ما هو نبض القلب

يُعرف نبض القلب بأنه المعدل الخاص بخفقان قلب الانسان عندم يقوم بضخ الدم لجميع الاعضاء المختلفة للجسم، ثم الرجوع للقلب، ويعد معدل الضربات القلبية في الدقيقة الواحدة من ستين إلى مائة نبضة، وتتغير أعداد نبضات القلب بتغير الحالة المرضية التي يتعرض لها الفرد أو بسبب الظرف الذي يمر به، والتي لها التأثير الكبير على معدل نبضات القلب إما أن تكون زائدة او ناقصة.

وتزداد النبضات بالشكل الملحوظ عندما يتعرض الفرد لحالة من الهلع والخوف، حيث يسرع خفقان القلب بشكل يختلف على حالته في الأوقات العادية، ويعد هذا التصرف من التصرفات الطبيعية اللاإرادية من القلب، وتصدر من أي فرد بدون استثناءات، وتختلف امكانية الفرد في التأقلم مع هذا الموقف من فرد لأخر.

وتزيد نبضات القلب بالشكل الملحوظ عندما يمارس الفرد أنشطته الرياضية المرهقة وعندما شع بالتعب والإجهاد، كرياضة الجري، وحمل الأوزان الثقيلة، وبالجدير ذكره أن معدل نبض القلب قد يتعرض للانخفاض اثناء النوم ولكن يبقى طبيعيًا بسبب بقاء الفرد في حالة استرخاء وسكون وابتعاد أي من ردود الفعل التي تحفز رفع نبضات القلب أو خفضها.

شاهد أيضًا: ما هو أفضل وقت لقياس ضغط الدم ؟

طرق قياس النبض

يجب على كل فرد أن يتعلم كيفية قياس نبضات القلب، حتى يتمكن من معرفة الحالة الخاصة بالقلب والجسد وبالتالي يتعرف على جميع المشكلات التي تواجهه، ففي حالة شعور الفرد بألم في الرأس ” صداع ” فإن ذلك يتسبب في ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم مما يحتاج إلى قياس نبضات القلب للتأكد من ذلك، وفي السطور التالية طرق قياس النبض بدون الشعور بالألم:

  • من الممكن أن تتعرف على نبضات القلب من خلال المنطقة الخاصة بالرسغ عن طريق لمسه بالأصابع، وفي حالة الشعور بالنبض فقم بوضع إصبعك الأوسط عليه وليس إبهامك؛ لأن الإبهام له نبضات قلبية أخرى وقد ينتج عن استخدامه قياس النبض بطريقة خاطئة، ثم قم بالضغط بلطف حتى تتمكن من قياس نبض القلب بالشكل الدقيق، مع احتساب عدد نبضات القلب في الدقيقة الواحدة، مع مقارنة هذا العدد مع الحدود الطبيعية لنبض القلب والذي تعرفنا عليه في بداية المقال.
  • قد لا يتمكن الفرد من قياس نبضات القلب بمنطقة الرسغ، فمن الممكن أن يقوم بإعادة المحاولة مرة أخرى ولكن في المنطقة الخاصة بالرقبة، وذلك من خلال وضع إصبع اليد السبابة والوسطى بمحاذاة منطقة أسفل الفك وهي المتواجدة بين العضلة الخاصة بالرقبة والقصبة الهوائية، ثم يتم الضغط بلطف حتى يظهر الشعور بالنبض بشكل دقيق، وعند العثور على النبض قم بحساب عدد نبضات القلب في الدقيقة الواحدة.
  • من الممكن التعرف على ما إذا كانت نبضات القلب منظمة ام لا، وذلك بواسطة سماع إيقاعه، ففي حالة إذا كان القلب ينبض نبضتين ويصمت ثم نبضتين ويصمت بشكل مستمر؛ فهذا يدل على جودة نبضات القلب الجيدة وخلوه من أي مشكلات صحية، أما في حالة إذا كانت نبضات القلب أكثر من 2 نبضة ثم يصمت أو أقل من نبضة ثم صمت، فهذا يدل على وجود بعض المشكلات الصحية في النبض، وفي هذه الحالة يجب التوجه للطبيب المعالج لمتابعة الحالة.

شاهد أيضًا: جهاز قياس نبض القلب وأنواعه

دقات قلب الطفل الطبيعية

تختلف نبضات قلب الانسان تبعًا لاختلاف عمره، ومن الممكن ملاحظته أن معدل نبضات القلب الطبيعية عند الطفل أو دقات قلبه الطبيعية تعد الأعلى منها بالمقارنة بالفرد البالغ والمتقدم في العمر، وفي السطور التالية سوف نقوم بتوضيح معدل نبضات القلب الطبيعية عند الاطفال في دقيقة واحدة عندما يتم القياس في أوقات الاسترخاء ” أي الوقت الذي يجلس فيه الطفل وهو هادئ”، وفي وقت نومه حسب فئات العمر المختلفة لهم:

  • إذا كان عمر الطفل من شهر إلى اثنى عشر شهر فإن نبضات قلبه الطبيعية خلال نومه تتراوح بين 75 إلى 160 نبضة في الدقيقة الواحدة، ولكن نبضات قلبة الطبيعية خلال استيقاظه تتراوح بين 100 إلى 170 نبضة في الدقيقة الواحدة.
  • إذا كان عمر الطفل من عام إلى 2 عام، ووزنه يتراوح بين 10 كيلو جرام إلى 14 كيلو جرام، فإن نبضات قلبه الطبيعية خلال نومه تتراوح بين 60 إلى 90 نبضة في الدقيقة الواحدة، ولكن نبضات قلبة الطبيعية خلال استيقاظه تتراوح بين 80 إلى 150 نبضة في الدقيقة الواحدة.
  • إذا كان عمر الطفل من ثلاث أعوام إلى خمسة اعوام، ووزنه يتراوح بين 14 كيلو جرام إلى 18 كيلو جرام، فإن نبضات قلبه الطبيعية خلال نومه تتراوح بين 60 إلى 90 نبضة في الدقيقة الواحدة، ولكن نبضات قلبة الطبيعية خلال استيقاظه تتراوح بين 70 إلى 130 نبضة في الدقيقة الواحدة.
  • إذا كان عمر الطفل من ستة أعوام إلى اثنى عشر عامًا، ووزنه يتراوح بين 20 كيلو جرام إلى 42 كيلو جرام، فإن نبضات قلبه الطبيعية خلال نومه تتراوح بين 60 إلى 90 نبضة في الدقيقة الواحدة، ولكن نبضات قلبة الطبيعية خلال استيقاظه تتراوح بين 65 إلى 120 نبضة في الدقيقة الواحدة.
  • إذا كان عمر الطفل من 13 عام إلى 18 عام، فإن نبضات قلبه الطبيعية خلال نومه تتراوح بين 50 إلى 90 نبضة في الدقيقة الواحدة، ولكن نبضات قلبة الطبيعية خلال استيقاظه تتراوح بين 55 إلى 90 نبضة في الدقيقة الواحدة.

ارتفاع وانخفاض دقات قلب الطفل

  • بمتابعة قيم نبضات قلب الطفل الطبيعية وجدنا أنها تتغير في المدى الواسع بشكل أو بأخر وليس لها قيم ثابتة، وفي واقع الأمر فإن معدل نبضات قلب الطفل قد يختلف من وقت لأخر، حيث يتأثر بالنشاط الذي يقوم به، وخلال حركته أو ركضه ولعبه من الممكن أن يتعرض نبض القلب الخاص به للارتفاع، ومع ممارسة تمارين الرياضة بشكل قاسي قد يصل عدد نبضات القلب إلى أكثر من 200 نبضة في دقيقة واحدة.
  • ولكن يتعرض معدل نبضات القلب للانخفاض في وقت استرخاء وراحة الطفل ونومه، فقد يصل إلى 60 نبضة في دقيقة واحدة خلال نومه، وهذا من الامور الطبيعية التي لا تستدعي القلق، ولكن في حالة اصابة الطفل بأحد الأمراض فإن معدل نبضات قلبه قد ترتفع بالشكل الملاحظ عن معدلاته الطبيعية في وقت الاسترخاء.
  • ولكن في حالات أخرى قد تنخفض النبضات القلبية لتقل عن الخمسون نبضة في دقيقة واحدة، وفي حالة سرعة نبضات القلب الشديدة أو قلة نبضات القلب الشديدة يُفضل نقل الطفل للمستشفى لتلقي الرعاية الصحية اللازمة وخاصة في حالة ظهور الاعراض المتعلقة بالإغماء أو بالدوار، ويجب على والدي الطفل أن يتوجهوا بالطفل للطبيب المتخصص في حالة ملاحظة أن معدل نبضات القلب للطفل أعلى من معدله الطبيعي حتى في وقت نومه ” قلة نشاطه”، أو في حالة ملاحظة أن معدل نبضات القلب للطفل منخفض أكثر من معدله الطبيعي حتى في وقت لعبه أو نشاطه الحركي.

شاهد أيضًا: أهم أماكن قياس النبض في جسم الإنسان

وفي نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على كيفية قياس النبض والتنفس، وتعرفنا على دقات قلب الطفل الطبيعية، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

Responses