كبسولات أوميجا 3 أثناء الرضاعة

كبسولات أوميجا 3 أثناء الرضاعة

 عادة ما تكون المتزوجة في أول حملها معرضة لحالات التوتر والقلق من التجربة الأولى، ولا تعلم ما هي الأغذية اللازمة ليكون جنينها في صحة تامة، ولكن حتى بعد الولادة لا تعلم أنها تحتاج إلى نظام غذائي مخصص لهذه الفترة، فقد ينصحها الطبيب بتناول كبسولات أوميجا 3 أثناء الرضاعة ولكن هل تعلمين ما هي فوائدها؟ أو ما الأضرار التي قد تسببها هذه الكبسولات، سنقدم لك كل ما ترغبين في معرفته عن استخدام كبسولات أوميجا 3 أثناء الرضاعة خلال هذا المقال.

لماذا تتناول الأم أوميجا 3

في الطبيعي تحرص الأم على أن تتمتع بصحة جيدة وتجهز مخزون المغذيات في جسمها بالشكل المناسب قبل الحمل، بالإضافة إلى تناول مغذيات قبل الولادة، يجب على النساء أيضًا التفكير في تناول مكمل أحماض أوميجا 3 الدهنية بعد الولادة أيضًا، الأحماض الدهنية أوميجا 3 هي دهون رئيسية، مع وجود EPA وDHA في الأسماك، وهما الأكثر أهمية.

شاهد أيضًا: فوائد أوميجا 3 بلس

فوائد كبسولات أوميجا 3 أثناء الرضاعة والحمل

  • يبدأ نضج الدماغ في الرحم بمجرد بناء الجهاز العصبي المركزي.
  •  لذلك فإن الاحتياجات الغذائية لـ DHA و EPA للحوامل كبيرة! من الضروري لها أن تأخذ مكملات على شكل كبسولات تبتلعها كل يوم وتستمر خلال فترة الرضاعة.
  • بالإضافة إلى هذا، إذا تناولت الأم مكملًا غذائيًا يعتمد على زيت السمك الغني بـ DHA أثناء حملها، فإنه يقلل من خطر الإصابة بالحساسية عند الوليد، كما أظهرت العديد من الدراسات الوبائية.
  • أظهر التحليل الذي شمل 4139 امرأة انخفاضًا كبيرًا في خطر الولادة المبكرة 58٪ قبل الأسبوع الرابع والثلاثين! الوزن عند الولادة أعلى أيضًا.
  • أظهرت دراسة سريرية خاضعة للرقابة انخفاضًا بنسبة 31٪ في خطر الإصابة بالربو وانخفاضًا بنسبة 25٪ في خطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي عند الأطفال الذين تناولت أمهاتهم زيت السمك الغني بـ DHA ووكالة حماية البيئة. تستمر هذه الحماية حتى سن 5.
  • تظهر بعض الدراسات أن اكتئاب بعد الولادة قد يكون مرتبطًا بالتجديد البطيء جدًا وغير المكتمل أحيانًا لمخازن DHA للأم بعد الولادة
  • أخيرًا، أظهرت دراسات مختلفة أن مكمل الأم بـ DHA خلال النصف الثاني من الحمل والرضاعة الطبيعية له آثار مفيدة طويلة المدى على حدة البصر، والنمو العصبي وانتباه الطفل.
  • يكمن دور DHA في الرضاعة الطبيعية عند وجوده بصورة طبيعية في لبن الأم يعمل على تحسين نسبة استيعاب الطفل وزيادة معدل الذكاء، بالإضافة إلى حدة البصر

الجرعة التي يسمح بتناولها أثناء الرضاعة

تختلف الجرعات التي تتناول تبعًا للحالة الصحية، إذ قد يصرح أحد الأطباء بتناول قدر كبير من أوميجا 3 لشخص ما، في الوقت نفسه يقوم نفس الطبيب أيضًا بتقدير كميات قليلة ولكن لشخص ذو حالة صحية أخرى، فعامل الحالة الصحية أكبر متحكم في الجرعة المستخدمة وخاصةً عند التعامل في حالات الحمل أو الرضاعة.

 الأضرار الناتجة عن تناول جرعات خاطئة أثناء الحمل

لن يكون هنا قلق بشأن أخذ جرعات من أوميجا 3 خلال الرضاعة فأنها تكون آمنةً تمامًا في حالة أخذ الجرعات التي خصصها الطبيب دون زيادة.

أخبري المختص بشأن أي أمراض تصابين بها بشكل مستمر، حتى يضع هذه الأمراض في ذهنه عند تقديم نصائحه لكي.

ينصح الأطباء تجنب أخذ جرعات من زيت السمك المشتمل على أوميجا 3 في عدة حالات صحية إلا وهي:

  • في حالة كانت المرأة المرضعة تصاب بمشاكل توصلها إلى حالة النزيف، فأخذ جرعات من هذه المكملات جعل التعرض لهذه المشاكل في تزايد بدرجة خطرة.
  • إذا كنتي معرضة بشكل وراثي لمرض السكري أو تعانين منه بالفعل، فيجب أن تبتعدي تمامًا عن تناول جرعات أوميجا 3.
  • وفي حالة كنت معرضًا بدرجة كبيرة لأي أمراض قد تصل لمشكلات في القلب أو أي أجهزة حيوية كالكبد أو تراكم الكوليسترول، أو معرض للإصابة بالربو، أو هناك أمراض متوارثة في العائلة تتمثل في أورام خطيرة وخبيثة، فيجب عليك الامتناع تمامًا عن التفكير من البداية في أخذ أي مقدار من أوميجا 3.

الأطعمة الغنية بأوميجا 3

توجد مجموعة عظيمة ولذيذة جدًا للغذاء الذي يوجد به هذا الحمض العظيم في فوائده، ومن هذه الأغذية:

  • الأسماك الزيتية: من أسمها يمكننا أن نصفها بأنها منبع الأحماض الدهنية والتي يعد جزءً منها هو أوميجا 3 وهي مثل السلمون والتونة ومشابهاتها.
  • مجموعة من الزيوت النباتية: تشتمل بعض النباتات أو معظمها على الأغلب زيوت لها فوائد كثيرة، ولكن ليس جميعها تضم أوميجا 3، ومن هذه الزيوت: بذور اللفت، الجوز.
  • المكسرات: مذاقها اللذيذ وحده يكفي لتناولها دون حتى معرفة ما الفوائد التي قد تعود علينا من تناولها، ونظرًا لهذا فإنها سهلة التناول خاصة من قبل الأطفال والحصول على أوميجا 3 بدون مشقة، ومن أهم المكسرات المشتملة على أوميجا 3 هي اللوز.

يحظر الأطباء من عدم اختيار النوع الجيد من الأسماك عند تناوله، حيث توجد أسماك معروفة أنها تشتمل على قدر كبير من المواد الملوثة والتي قد تضر بالرضيع، حيث قد تصل نسبة الزئبق فيها إلى 20% وهذا معدل مرتفع جدًا، وينصح الأطباء أن تكون أقصى كمية متناولة من الأسماك للمرضعة هو 150 جرام خلال الأسبوع، وتجنب تناول الأكلة الصينية المعروفة بالسوشي بشكل نهائي خلال الحمل والرضاعة.

شاهد أيضًا: فوائد وأضرار أوميجا 3 بلس Omega 3 والجرعة المناسبة

ما المقدار المسموح تناوله من السمك للمرضعة

مع اعتبار السمك أحد الأطعمة التي تضاف بشكل أساسي في أي نظام صحي قامت هيئة الغذاء والدواء بالولايات المتحدة الأمريكية بتحديد المقدار الذي يجب على أي أنثى مقبلة على الحمل أو الرضاعة، وحتى الأطفال غير البالغين في عدة نقاط وهي:

  • في حالة الأشخاص البالغين: فإن المقدار المخصص لهم هو 150 جرام المشتمل على ميجا 3 من قطع السمك ولكن تأخذ على عدد من الحصص خلال الأسبوع وليس على حصة واحدة، أو مقدرًا بحجم وريقة صغيرة.
  • أما في حالة الأنثى الحامل أو التي ترضع أو التي تهيأ نفسها لأحد الحالتين أن تأخذ مقدار 12 أونصة من كافة الوجبات البحرية على مدار أيام الأسبوع، ومحاولة تنجب الأسماك المعروفة بتعرضها لكميات أكبر من الزئبق السام.
  • أما في حالة الأطفال أو الرضاعة وإدخال الطعام للطفل في الوقت ذاته، فهنا يجب الحرص أكثر بشأن وجود كميات من الزئبق في الأسماك التي يأكلها ويستطيع الطفل تناول فقد مقدار 1 أونصة ولكن مع نمو الطفل لسنين أكبر فأن الجرعات المتناولة تكون في زيادة مستمرة.

وجد أنه لتتمكن من أن تكون حظيت بقدر كبير من الفوائد العظيم لأوميجا 3 التي توجد داخل السمك بشكل خاص، فإنه يفضل إتباع طريقة سليمة لتطهيه، ومن أمثلة هذه الطرق الشوي، أو الطهي على البخار والذي يحفظ الأسماك من التعرض للزيوت الأخرى، كذلك يمكن تحميصه بشكل صحي، وبهذا تحصلون على قدر مضمون من الأوميجا 3.

شاهد أيضًا: سعر ومواصفات أوميجا 3 بلس في مصر

يمكنك الآن بعد معرفة أن كبسولات أوميجا 3 أثناء الرضاعة أمر مفيد لك ولطفلك من عدة جوانب، وأهمها هو الذكاء أن تستشيري الطبيب بشأن الجرعة المخصصة لحالتك الصحية خلال وقت الرضاعة والمدة التي يمكنك خلالها تناول هذه الكبسولات ومتى تتوقفين عن أخذها.

Responses