كلمات عن الأمانة.. تعرف على أهم 17 عبارة وخاطرة عن خلق الأمانة

كلمات عن الأمانة.. تعرف على أهم 17 عبارة وخاطرة عن خلق الأمانة

كلمات عن الأمانة

الأمانة من الفضائل والأخلاق الهامة التي جعلها الله من الأخلاق السامية التي تزين عقل ونفس الإنسان، والأمانة هي الحفاظ على الشيء سليماً دون تبديد او تضييع لها، ولقد كان رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام مثالاً قويماً للأمانة، وسوف نتعرف على اهمية خلق الأمانة من خلال كلمات عن الامانة نعرضها في النقاط التالية:

  • إذا عرضت عليك أمانة المنصب وحملتها، فتذكر أنها تكليف ستسأل عنه يوم الدين، أما إذا اعتقدت ولو لوهلة أنها تشريف يهابك ويحترمك بسببها الخلق، فتذكر هيبة المحشر لتنسى ترهات ما اعتقدته.
  • إذا كنت قائماً بحمل أمانة فأنت مؤتمن على أمانتك، مديراً كنت أو وزيراً أو رئيساً، وتذكر أن من ترعاهم أحراراً، فلا تستعبدهم بنفوذك وسلطتك فتذل في الدنيا قبل الآخرة.
  • والكون كله جدول من القوانين المنضبطة الصريحة التي لا غش فيها ولا خداع.. سوف يرتفع صوت ليقول: وما رأيك فيما نحن فيه من الغش والخداع والحروب والمظالم وقتل بعضنا البعض بغيا وعدوانا.. أين النظام هنا.. وسوف أقول له: هذا شيء آخر.. فإن ما يحدث بيننا نحن دولة بني آدم يحدث لأن الله أخلفنا في الأرض وأقامنا ملوكاً نحكم وأعطانا الحرية.. وعرض علينا الأمانة فقبلناها.. وكان معنى إعطائنا الحرية أن تصبح لنا إمكانية الخطأ والصواب.. وكان كل ما نرى حولنا في دنيانا البشرية هو نتيجة هذه الحرية التي أسأنا استعمالها.
  • هناك حكمة تقول: فعل رجل في ألف رجل خير من قول ألف رجل لرجل.. ومعناها أن الأفعال أقوى تأثيراً من الكلام.. فلو أن رجل فعل موقف أخلاقي يدل على الأمانة مثلاً سيكون أقوى بشدة في آلاف الناس من ألف محاضرة يلقيها إنسان عن الأمانة.
  • إذا عرضت عليك أمانة المنصب وحملتها، فتذكر أنها تكليف ستسأل عنه يوم الدين، أما إذا اعتقدت ولو لوهلة أنها تشريف يهابك ويحترمك بسببها الخلق، فتذكر هيبة المحشر لتنسى ترهات ما اعتقدته.
  • ما قرن شيء إلى شيء أفضل من إخلاص إلى تقوى، ومن حلم إلى علم، ومن صدق إلى عمل، فهي زينة الأخلاق و منبت الفضائل.
  • قال صبية المدينة: كنا نسير وراء (أشعب) وضاق بنا فزعم أن (عمرو بن عثمان) يقسم أموالا بين الناس، وحين صدقناه وانصرفنا نبحث عن هذه الأموال، فوجئنا به يسعى إلى (عمرو بن عثمان) وقد صدق كذبته.
  • كن للأمانة راعياً لا للخيانة تستكين حتى ولو سراً فكن للسر حافظه الأمين الناس تعجب بالذي قد صانها في كل حين وتبجل الشخص الذي لم يفش سراً لا يلين أدى الأمانة راجياً من ربنا كل الثواب من خان الأمانة حصد الهلاك مع الخراب فا الله يمتحن العباد والخائنون لهم حساب أما الأمين هو الذي دوماً يفضله الصحآب.
  • وما حمل الإنسان مثل أمانةٍ أشق عليه حين يحملها حملا فإن أنت حملت الأمانة واصطبر عليها فقد حملت من أمرها ثقلاً (ولا تقبلن فيما رضيت نميمةً وقل للذي يأتيك يحملها مهلاً).
  • عن أبي هريرة قال : بينما كان النبي صلى الله عليه وسلم يحدث إذ جاء أعرابي فقال : متى الساعة ؟ قال : ” إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة ” . قال : كيف إضاعتها ؟ قال : ” إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة ” . رواه البخاري.
  • عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خمس من جاء بهن مع إيمان دخل الجنة من حافظ على الصلوات الخمس على وضوئهن وركوعهن وسجودهن ومواقيتهن وصام رمضان وحج البيت إن استطاع إليه سبيلا وآتى الزكاة طيبة بها نفسه وأدى الأمانة قيل يا رسول الله وما أداء الأمانة قال الغسل من الجنابة إن الله لم يأمن ابن آدم على شيء من دينه غيرها رواه الطبراني بإسناد جيد وحسنه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب.
  • عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال اضمنوا لي ستا من أنفسكم أضمن لكم الجنة اصدقوا إذا حدثتم وأوفوا إذا وعدتم وأدوا الأمانة إذا ائتمنتم واحفظوا فروجكم وغضوا أبصاركم وكفوا أيديكم (صحيح لغيره 1901 الترغيب والترهيب).
  • وماذا تكون العفة والأمانة والصدق والوفاء والبر والإحسان وغيرها، إذا كان فيمن انقطع في صحراء أو على رأس جبل، يزعم أحد أن الصدق فضيلة في إنسان ليس حوله إلّا عشرة أحجار.
  • يخونك من أدى إليك أمانةً.. فلم ترعه يوماً بقولٍ ولا فعل فأحسن إلى من شئت في الأرض أو للسيء.. فإنك تجزا حذوك النعل بالنعل.
  • لا خير في قول بلا فعل، ولا في منظر بلا مخبر، ولا في مال بلا جود، ولا في صديق بلا وفاء، ولا في فقه بلا ورع، ولا في صدقة إلا بنية، ولا في حياة إلا بصحة وأمن.
  • إن من علامة وفاء المرء ودوام عهده، حنينه إلى إخوانه، وشوقه إلى أوطانه، وبكاؤه على ما مضى من زمانه، وأن من علامة الرشد أن تكون النفوس إلى مولدها مشتاقة، وإلى مسقط رأسها تواقة، وللألف والعادة قطع الرجل نفسه لصلة وطنه..
  • وماليَ لا أثني عليكَ وطالما وفيتَ بعهدي، والوفاءُ قليلُ، ووعدتني حتى إِذا ما ملكتني صَفَحْتَ وصفحُ المالكينَ جميلُ.

كانت تلك حكم وعبارات عن الأمانة والتي تعتبر قيمة أخلاقية لا مثيل لها ولابد من أن تكون مغروسة في نفوسنا، وقد عرضناها من خلال النقاط السابقة.

Responses