كم عدد الدول العربية التي تطل على البحر الأبيض المتوسط؟

كم عدد الدول العربية التي تطل على البحر الأبيض المتوسط؟

كم عدد الدول العربية التي تطل على البحر الأبيض المتوسط؟ يعد البحر الأبيض المتوسط من أكثر البحار قيمة في العالم، حيث تضم منطقته مجموعة واسعة من النظم البيئية الساحلية والبحرية التي توفر فوائد قيمة لجميع سكانها الساحليين، بما في ذلك: بحيرات المياه قليلة الملوحة، أو مصبات الأنهار، أو المناطق الانتقالية، السهول الساحلية، الأراضي الرطبة، الشواطئ الصخرية، المناطق الساحلية القريبة من الشاطئ، مروج عشب البحر، مجتمعات المرجان الأصلية، الجبال البحرية، أنظمة السطح؛ كما أن البحر الأبيض المتوسط ليس معقدًا في علم البيئة فحسب، بل أيضًا اجتماعيًا وسياسيًا – فهناك 22 دولة تحد هذا البحر شديد الاستخدام منها عدد من الدول العربية، فتابعوا موقع معلومة ثقافية للتعرف على كم عدد الدول العربية التي تطل على البحر الأبيض المتوسط؟

البحر الأبيض المتوسط

  • يعتبر البحر الأبيض المتوسط أكبر صفيحة غير ساحلية من المياه في العالم، حيث تبلغ مساحته حوالي 2,500,000 كيلومتر مربع؛ ومع تبخر المزيد من المياه من الجسم المائي، عادًة ما تجلب الأنهار المزيد من المياه إليه، ومن هنا السبب وراء وجود تيار داخلي دائمًا عبر مضيق جبل طارق.
  • بسبب هذه الظاهرة، حتى لو كان البحر الأبيض المتوسط يشبه البحيرة من الناحية الفنية، فإن المياه التي يحصل عليها تكون أكثر ملوحة من تلك الموجودة في المحيط الأطلسي، ويرجع ذلك أساسًا إلى أن المياه التي تحصل عليها تأتي من البحر الأسود إلى الشمال الشرقي، والمحيط الأطلسي من الغرب.
  • توجد أعمق أجزائه في النصف الشرقي، حيث تم حساب أعماق تصل إلى حوالي 5200 متر؛ كما لا يوجد مد وجزر في البحر الأبيض المتوسط، لكن نطاق المد والجزر الذي ينتجه يكون من مصادر خارجية، مثل مضيق جبل طارق وأجزاء أخرى كثيرة لا يتجاوز بضعة سنتيمترات.

شاهد أيضًا: عملات الدول العربية واسمائها

تسمية البحر الأبيض المتوسط

  • تأتي كلمة “البحر الأبيض المتوسط” من الكلمات اللاتينية “medius” التي تعني الوسط، و “terra” التي تعني الأرض؛ وعندما يتم الجمع بين هاتين الكلمتين اللاتينيتين، فإن الاسم الذي يظهر يعني في وسط الأرض أو محاطًا بالأرض؛ يمكن أن يصف وصف اسمه في الواقع مظهر وموقع البحر الأبيض المتوسط لأنه محاط بشدة بالعديد من البلدان، والفواصل الوحيدة أو المسطحات المائية الأخرى في سواحلها حيث يهرب بعض مياهه من المضيق الذي يبلغ عرضه 14.3 كيلومترًا من جبل طارق وضيق الدردنيل.

كيفية تَشَكُلْ البحر الأبيض المتوسط

  • لم يتشكل البحر الأبيض المتوسط ​​من خلال تحرك الصفائح القارية على الأرض، وهو ما شكل معظم البحار والمحيطات الأخرى التي نعرفها اليوم؛ في الواقع، تم تشكيل البحر الأبيض المتوسط ​​من خلال فيضان كبير حدث منذ حوالي 5 ملايين سنة.
  • وكان يطلق على الفيضان اسم طوفان الزانجليان أو الطوفان الزانكي، وقد حدث أن المياه من المحيط الأطلسي بدأت تتسرب عبر وسط أوروبا وأفريقيا، وكانت مياه المحيط الأطلسي قادرة على المرور عبر اليابسة إلى الشرق من خلال إنشاء ممر طبيعي؛ وتحول الممر في النهاية إلى مضيق يُعرف حاليًا باسم مضيق جبل طارق.
  • استمر الفيضان قرابة عامين، وامتلأت المنطقة التي ستصبح البحر الأبيض المتوسط ​​بمقدار 10 أمتار من المياه يوميًا، وكان سبب الملء السريع للمياه في وسط أوروبا وأفريقيا هو قدرة المحيط الأطلسي على تحريك مياهه عبر مضيق جبل طارق بسرعة مذهلة تبلغ 100 كيلومتر في الساعة.
  • مع استمرار تدفق المياه من المحيط الأطلسي عبر المضيق بسرعات عالية، فقد تمكن من تآكل التلال على الجانبين لتشكيل مضيق أكبر هو مضيق جبل طارق؛ كما تسبب الانجراف في تكوين سلاسل جبلية بالقرب من مضيق جبل طارق وفي دولتي إسبانيا والمغرب؛ ونظرًا لمدى سرعة تدفق المياه إلى اليابسة في البحر الأبيض المتوسط​​، فإن العديد من الجيولوجيين يعتبرونها واحدة من أكبر الفيضانات ليس فقط في أوروبا ولكن أيضًا في العالم بأسره.
  • واليوم، يواصل المحيط الأطلسي نقل المياه إلى البحر الأبيض المتوسط ​​عبر مضيق جبل طارق، وإن كان بوتيرة أبطأ بكثير مقارنة بالسابق؛ وعلى الرغم من أن الأدلة حول فيضان الزانكلي واضحة، يعتقد العديد من العلماء أن البحر الأبيض المتوسط ​​قد تشكل بالفعل حتى قبل إنشاء مضيق جبل طارق؛ ووفقًا لعدة دراسات، كان البحر الأبيض المتوسط ​​مرتبطًا بالفعل بالمحيط الأطلسي من قبل، ولكن سنوات من الجفاف تسببت في أن يصبح البحر أصغر وأصغر؛ ولم يكن البحر الأبيض المتوسط ​​قادرًا أخيرًا على إعادة الاتصال بالمحيط الأطلسي إلا خلال العصر الزانكلي، الذي كان قبل 5 ملايين سنة؛ ومع ذلك، قبل حدوث ذلك، شهدت الأجزاء الجنوبية من أوروبا موجة جفاف مدمرة تسمى أزمة الملوحة المسينية.
  • خلال تلك الفترة، كان البحر الأبيض المتوسط ​​جافًا جدًا لدرجة أن أكثر من نصف جسمه جف، ويمكن أيضًا أن يكون معدل التبخر المرتفع في البحر أحد أسباب جفافه بهذه السرعة؛ أدى الفيضان الزانكلي إلى إنهاء أزمة الملوحة المسينية، وساعد أيضًا على إعادة ملء المياه المفقودة في البحر الأبيض المتوسط.

شاهد أيضًا: بحث عن الدول العربية الاسلامية التى لم تستعمر مختصر

التنوع البيولوجي في البحر الأبيض المتوسط

  • على الرغم من أن البحر الأبيض المتوسط لا يغطي سوى 0.7٪ من مساحة المحيطات في العالم، إلا أنه أحد الخزانات للتنوع البيولوجي البحري والساحلي، مع 28٪ من الأنواع المتوطنة و 7.5٪ من الحيوانات البحرية في العالم، و 18٪ من النباتات البحرية؛ فهذا البحر الصغير شبه المغلق غني بالجزر والأحواض تحت الماء وهو أيضًا منطقة رئيسية للشتاء والتكاثر والهجرة.
  • هناك أنواع معينة تشكل أسس هذه الحياة الكثيفة؛ في توازن ديناميكي ولكن هش مع بيئتهم، يقومون ببناء المناظر الطبيعية المدهشة للمنطقة الساحلية للبحر الأبيض المتوسط، مثل مروج Posidonia والأحواض المرجانية الأصلية؛ كما توجد العديد من الموائل الحساسة الأخرى هناك: مجتمعات الشعاب المرجانية في أعماق البحار، والكهوف تحت الماء، ومناطق الكثبان الرملية، والغابات الساحلية وبحيرات البحر الأبيض المتوسط، والأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية للطيور.
  • لكن، أدى التوسع الحضري الجامح والمكثف، والاستغلال المفرط للموارد، وانتشار الأنواع المدخلة، والنقل البحري، والتلوث بشكل مباشر إلى تدهور التنوع البيولوجي، والندرة المتزايدة للأنواع الأكثر حساسية، وخاصًة التهديد الذي يهدد الموائل الساحلية؛ والتي تشكل مواقع غير عادية، مثل منتزه بورت كروس الوطني أو أرخبيل زيمبرا.
  • حتى الآن قام IUCN بتقييم 1912 نوعًا من البرمائيات والطيور والأسماك الغضروفية وأسماك المياه العذبة المتوطنة وسرطان البحر وجراد البحر والثدييات واليعسوب والزواحف في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

جغرافيا ومناخ البحر الأبيض المتوسط

  • يمتد البحر الأبيض المتوسط ​​من المحيط الأطلسي في الغرب إلى القارة الآسيوية في الشرق ويفصل أوروبا عن أفريقيا؛ ويمتد الحوض حتى حوالي 2.5 مليون كيلومتر مربع بمتوسط ​​عمق 1460 مترًا، وبعمق أقصى يبلغ 5267 مترًا، مما يجعله أكبر بحر مغلق على الأرض.
  • يحتوي البحر الأبيض المتوسط ​​على أرفف قارية ضيقة ومساحة كبيرة من البحر المفتوح؛ لذلك، يمكن تصنيف جزء كبير من حوض البحر الأبيض المتوسط ​​على أنه أعماق البحار ويتضمن بعض السمات غير العادية مثل اختلاف درجات الحرارة من 12.8 درجة مئوية إلى 13.5 درجة مئوية في الحوض الغربي إلى 13.5 درجة مئوية – 15.5 درجة مئوية في الشرق والمرتفع؛ كما أن درجة الملوحة هي 37.5 – 39.5 رطل.

عدد الدول العربية التي تطل على البحر الأبيض المتوسط

هناك 8 دول عربية تطل على البحر الأبيض المتوسط، وهذ الدول هي:

  • مصر.
  • سوريا.
  • لبنان.
  • فلسطين.
  • ليبيا.
  • تونس.
  • الجزائر.
  • المغرب.

شاهد أيضًا: أصغر الدول العربية مساحة في أفريقيا

في النهاية كانت هذه نبذة عن كم عدد الدول العربية التي تطل على البحر الأبيض المتوسط؟، يعمل البحر الأبيض المتوسط ​​ كطريقة للدول المحيطة به لإجراء الصفقات مع الآخرين، حيث يفضل الكثيرون السفر عن طريق المياه لأنه أسرع مقارنة بالسفر برًا؛ كما أن البحر مسؤول عن الهيمنة الثقافية للدول المجاورة، ويرجع ذلك أساسًا إلى أن الانتقال من دولة إلى أخرى أسهل بفضل المسطح المائي في وسط هذه الأراضي؛ بالإضافة إلى ذلك، فهو أيضًا وجهة سياحية شهيرة للأجانب بسبب الشواطئ الصافية الموجودة على أطرافها.

Responses