كم مقدار شرب الماء الكافي للجسم في اليوم الواحد

المياه هي من أهم ما يوجد في الحياة، وهي التي تحمي جسم الإنسان وصحته حيث إنها تعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم مع ترطيب الأنسجة الخاصة بالأنف والعين والفم، فما هي أهم فوائد المياه للجسم هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

العوامل التي تؤثر على كمية المياه التي يحتاجها الجسم

الحمل والرضاعة

المرأة الحامل أو المرضعة تحتاج أن يكون جسمها رطب بشكل دائم ومستمر وبالتالي ننصح بتناول المياه بكميات كبيرة بشكل يومي ومن السوائل أيضًا، المرضعات والحوامل يفقدن كميات كبيرة من المياه والأملاح المعدنية خلال فترة الرضاعة لذلك وبالتالي لابد من تناول كميات كبيرة من المياه والسوائل مع تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على كميات كبيرة من المياه.

شاهد أيضًا: ما أضرار شرب الماء البارد

ممارسة التمارين الرياضية

في حال كنت شخص رياضي تقوم بممارسة الرياضة بشكل كبير فأنت بحاجة إلى زيادة كميات المياه التي تتناولها في خلال اليوم، من أجل التعويض عن المياه الذي تم فقدانه خلال العرق حيث تتوقف كمية المياه التي يحتاجها الجسم على كمية التمارين المبذولة والوقت الخاص بها مع كمية العرق التي تنزل من الجسم.

الظروف المناخية

في الطقس الحار يكون هناك زيادة في العرق وبالتالي نحتاج إلى تناول كميات كبيرة من المياه حتى نتخلص من الجفاف وأيضًا في حال الجو الشتوي، الجسم يفقد المياه عن طريق عدد مرات التبول وبالتالي يحتاج الجسم إلى كميات كبيرة من المياه.

بعض الحالات المرضية

هناك حالات مرضية تجعل الجسم يفقد كميات كبيرة من المياه من أهم تلك الحالات هي الإسهال والقيء وارتفاع درجة حرارة الجسم، فكل تلك الأمراض هي التي تعمل على فقدان الجسم كميات كبيرة من المياه وبالتالي لابد من تناول كميات أكبر من المياه لتعويض ذلك النقص وخاصةً في حالة إصابة الكلى بحصوات مما يزيد من كميات الماء حتى يتم تذويب الحصوات التي تتواجد في الكلى.

متى يجب زيادة كمية المياه

لابد من زيادة كميات المياه بشكل يومي وفقًا لمجموعة من العوامل في حال ممارسة الرياضة أو الرجيم والرغبة في خسارة الوزن أو في حالات ارتفاع درجات الحرارة الخاصة بالجسم، حيث إن كل تلك العوامل تجعل الجسم يفقد كميات كبيرة من المياه ويجعل الجسم يرغب في تعويض المفقود من المياه.

شاهد أيضًا: من أضرار الثلج

ماذا يحدث في حالة نقص المياه في الجسم

  • في حال فقدان الجسم حوالي 0.5% من المياه الجسم يقوم بالتعبير عن التنبيه بشعوره بالعطش وحاجته للمياه.
  • في حال فقدان الجسم حوالي 2% من المياه الخاصة بجسم الإنسان فنجد الشخص تظهر عليه أعراض التعب والإرهاق بشكل تدريجي على الشخص، مع عدم القدرة على التركيز والاستيعاب.
  • في حال فقدان الجسم حوالي 4% من الماء الموجود في جسم الإنسان يتعرض الشخص للصداع مع آلام في الرأس وتصبح العضلات ضعيفة.
  • في حال فقدان الجسم حوالي 5% من الماء الموجود في جسم الإنسان يؤدي ذلك إلى حدوث التشنجات مع فقدان الوعي للشخص بشكل تدريجي.
  • في حال فقدان الجسم حوالي 15% من المياه الموجودة في جسم الإنسان فمن الممكن أن يحدث وفاة للإنسان.

كمية المياه التي لابد من تناولها يوميًا

الجسم يحصل على المياه من خلال كمية المياه التي سوف يشربها بشكل يومي وليس هذا فقط بل أيضًا من خلال تناول السوائل الأخرى كالعصائر أو الأطعمة التي تحتوي على المياه أو الشوربات مثلًا، كما إن تناول الشاي والقهوة وغيرها من المشروبات التي تحتوي على الألبان تعد أيضًا من المياه التي تدخل في الجسم.

وبالتالي سوف نقدم لكم كميات المياه التي يحتاجها الجسم وفقًا للعمر الخاص به ففي حال كان عمر الشخص حوالي من 19 إلى 24 يكون في حاجة لحوالي 2.7 لتر من المياه والأغذية، أما من عمر 25 إلى 50 يكون الجسم في حاجة إلى حوالي 2.6 لتر ومن عمر 51 إلى 65 إلى ما فوق ذلك يكون الجسم في حاجة إلى 2.25 لتر من الماء بشكل يومي.

فوائد شرب المياه

إعطاء الشعور بالشبع

عدم شرب المياه يؤدي إلى الشعور بتشويش في الدماغ سواءً عن الجوع أو العطش مما يجعل الجسم يرغب في تناول المياه أو الطعام، كما تزيد من التمثيل الغذائي وبالتالي إشباع رغبة الجوع من خلال تناول المياه.

فقدان الشهية بشكل فعال

حيث إن المياه هي أفضل طريقة لفقدان الوزن بشكل طبيعي وخاصةً على المدى الطويل فالشخص الذي يشرب المياه قبل الوجبات بحوالي نصف ساعة أي حوالي كوبين، حيث يساعد ذلك بشكل كبير في تقليل الوزن.

إزالة السموم والفضلات من الجسم

الماء له دور كبير في حماية الجسم وترطيبه كما يساعد أجهزة الجسم بالقيام بوظائفها بشكل طبيعي وأن تعمل على أكمل وجه، فالماء يعمل على حماية الكبد والمسؤول عن تدمير السموم التي تحمي الجسم حينما لم يتم تخزينها وبالتالي فالماء يحمي الدم من وجود أي سموم أو فضلات به.

شاهد أيضًا: أضرار شرب الماء البارد على معدة فارغة

في النهاية لقد قدمنا لكم أهمية المياه في حياتنا مع دورها ومقدار المياه المسموح بها بشكل يومي لحماية الجسم من الجفاف، لذلك نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

Responses