كم يعيش مريض سرطان الكلى؟

كم يعيش مريض سرطان الكلى؟

لا شك أن مرض السرطان يعتبر من أكثر أنواع الأمراض الخطيرة التي من الممكن أن يعاني منها الإنسان في أي مرحلة من مراحل حياته، وتعتبر من أكثر الأمراض التي يجب أن يعمل الإنسان على الوقاية منها بمختلف الطرق، حيث أن هذا المرض يعتبر من الأمراض الأكثر شراسة والتي من الممكن أن تتسبب في إنهاء حياة الكثير من الأشخاص سنوياً، كما أنه من الجدير بالذكر أن هذا النوع من الأمراض له العديد من أنواع العلاجات المختلفة والتي تم تطويرها في السنوات الأخيرة مع التطور الطبي والتكنولوجي، ولكل نوع من أنواع مرض السرطان العلاج الخاص به كما أن أنواع السرطان تختلف عن بعضها البعض في الأسباب والأعراض، وفي هذا المقال نتناول سرطان الكلى من حيث الأعراض والأسباب والعلاج بشيء من التفصيل.

ما هو سرطان الكلى

يعتبر سرطان الكلى من أكثر أنواع السرطان المنتشرة بين الناس، ويعد من أكثر الأنواع خطراً والتي من الممكن أن تنتشر إلى باقي أعضاء الجسم، حيث يبدأ السرطان من الكليتين وهي عبارة عن أعضاء بحجم حبة الفاصولياء تقع خلف أعضاء البطن، ومن ثم يبدأ الورم في الانتشار، ومن الجدير بالذكر أن سرطان الكلى له العديد من الأنواع المختلفة والتي من أهمها سرطان الخلايا الكلوية، حيث أن هذا النوع من سرطان الكلى هو الأكثر شيوعاً في البالغين، حيث أنه يصيب البالغين بنسبة 90% من أنواع سرطانات الكلى الأخرى، إلا أن هناك العديد من أنواع سرطان الكلى الأخرى والتي تعد أقل شيوعاً من سرطان الخلايا الكلوية، إلا أنه من الجدير بالذكر أيضاً أن أكثر أنواع سرطان الكلى المنتشرة بين الأطفال هو سرطان ويلمز.

شاهد أيضًا: اضرار الكيماوي لعلاج السرطان وفوائدها

أعراض الإصابة بسرطان الكلى

لا شك أن هناك العديد من الأعراض التي من الممكن أن تظهر على المرضى المصابين بسرطان الكلى، والذي يعد من أكثر الأمور التي يجب التعرف عليها ووضعها في الاعتبار، من أجل الذهاب إلى الطبيب المختص على الفور بعد ملاحظتها على جسم الإنسان، وفيما يلي أهم الأعراض التي تظهر على مرضى سرطان الكلى بشيء من التفصيل:

  • وجود ألم في منطقة الظهر، والذي يعد من أهم الأعراض التي تظهر على مرضى سرطان الكلى، حيث أنه فور ملاحظة هذا الأمر يجب الإسراع إلى الطبيب المختص من أجل الوصول إلى التشخيص الصحيح للمرض.
  • وجود دم في البول، والتي تعتبر من أهم الأعراض التي تظهر على المر ضى الذين يعانون من سرطان الكلى.
  • فقدن الشهية والذي يعتبر من أهم العلامات الخاصة بمرض السرطان بشكل عام، إلا أنه بالطبع من أهم الاعراض الخاصة بمرض سرطان الكلى.
  • فقدان الوزن بشكل مفاجئ، ويعتبر هذا الأمر من أهم الأعراض التي تظهر على المرضى الذين يعانون من سرطان الكلى، ويحدث هذا الأمر بسبب استهلاك طاقة الجسم من قبل الخلايا السرطانية التي تتكون وتتكاثر بسرعة هائلة، هذا بالإضافة إلى الخلايا المناعية التي تعمل على مهاجمة الخلايا السرطانية الموجودة بالجسم، مما يؤدي إلى استهلاك طاقة الجسم بصورة كبيرة، ومن ثم فإن هذا الأمر يؤدي إلى فقدان الوزن المفاجئ.
  • الإصابة بالحمى، حيث أن هذا الأمر يعد أحد أهم الأعراض الخاصة بسرطان الكلى والتي عادة ما تزول بعد فترة، إلا أنها تعتبر من الأمور التي يجب أن توضع في الاعتبار.

شاهد أيضًا: سرطان البلعوم واعراضه

عوامل الخطر الخاصة بالإصابة بسرطان الكلى

لا شك أن هناك العديد من العوامل التي من الممكن أن تتسبب في الإصابة بسرطان الكلى، والتي تعد من أكثر الأمور التي يجب التعرف عليها، حيث أن الوقاية منها تعتبر من أهم الأمور التي يجب الحرص عليها، وفيما يلي أهم عوامل الخطر الخاصة بسرطان الكلى:

  • السن، والذي يعتبر أحد أهم العوامل التي من الممكن أن تتسبب في الإصابة بسرطان الكلى، حيث أن نسبة الإصابة تزداد مع التقدم في العمر، وغالباً ما ينطبق هذا الأمر مع معظم أنواع السرطان.
  • التدخين، والذي يعتبر من أكبر العوامل التي تؤثر سلباً على صحة الإنسان بشكل عام، كما أنه من الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة، لذا فإنه يعتبر من أهم عوامل الخطر الخاصة بالإصابة بسرطان الكلى.
  • السمنة، حيث أن خطر الإصابة بسرطان الكلى لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة يكون أكبر من الأشخاص الذين لا يعانون من السمنة، لذا فإن هذا الأمر يعتبر من عوامل الخطر الخاصة بالإصابة بسرطان الكلى.
  • الإصابة بارتفاع ضغط الدم، حيث تزداد احتمالية الإصابة بسرطان الكلى لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، على العكس من الأفراد الذين لا يعانون منه، لذا فإن ارتفاع ضغط الدم يعتبر أحد أهم العوامل التي من الممكن أن تتسبب في الإصابة بسرطان الكلى.
  • التعرض لبعض المواد الخطيرة التي من الممكن أن تؤثر على خلايا الجسم بطريقة سلبية، ومن أهم هذه المواد هي المبيدات الحشرية وكذلك الكادميوم.
  • التاريخ العائلي أو الوراثي، والذي يعد بالطبع أحد أهم وأقوى العوامل التي من الممكن أن تتسبب في الإصابة بسرطان الكلى، حيث أنه عند وجود فرد أو أكثر في العائلة لديهم هذا المرض، فإن هذا الأمر يزيد احتمالية الإصابة بالمرض بنسبة كبيرة، لذا فإن هذا الأمر يعتبر من أكثر الأمور التي يجب أن توضع في الاعتبار.
  • الأفراد الذين يتعرضون للعلاج الكلوي، حيث أن هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الفشل الكلوي، ومن ثم فإن الاستمرار على عملية الغسيل الكلوي لفترات طويلة، تعتبر من أهم عوامل الخطر الخاصة بالإصابة بسرطان الكلى.

الوقاية من الإصابة بسرطان الكلى

لا شك أن العمل على الوقاية من أمراض السرطان المختلفة تعتبر من أهم الأمور التي يجب أن توضع في الاعتبار، ويعتبر التعرف على الأمور التي يجب القيام بها من أجل العمل على هذا الأمر مهمة جداً وفيما يلي أهم الإجراءات الوقائية التي يجب الحرص عليها من أجل الوقاية من الإصابة بسرطان الكلى:

  • الإقلاع عن التدخين، والذي يعد من أهم الأمور التي يجب القيام بها من أجل تقليل احتمالية الإصابة بسرطان الكلى.
  • الحفاظ على وزن صحي وتناول الأغذية الصحية التي تحافظ على الجسم وتمنع نمو الخلايا السرطانية، حيث أن الأنظمة الغذائية الصحية تعتبر من أهم الأمور التي تساعد بشكل كبير على الوقاية من أمراض السرطان بشكل عام، كما أنها تقي من السمنة والتي تعد من أهم عوامل الإصابة بسرطان الكلى.
  • ضبط ضغط الدم، ويعتبر هذا الأمر أيضاً من أهم الأمور التي يجب الحفاظ عليها من أجل الوقاية من الإصابة بسرطان الكلى، كما أنه من الجدير بالذكر أن ضغط الدم المرتفع من الممكن أن يتسبب في العديد من الأمراض الأخرى.

شاهد أيضًا: صداع الاورام السرطانية

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على سرطان الكلى وأعراضه وأنواعه وعوامل الخطر الخاصة به وكيفية الوقاية منه بشيء من التفصيل، يمكنك مشاركة هذا المقال على مواقع التواصل الاجتماعي، كما يمكنك الاطلاع على المزيد من المقالات الأخرى التي تشمل العديد من الموضوعات المختلفة التي تختص بأمراض السرطان أو بمجال الصحة في موقعنا معلومة ثقافية.

Responses