كيفية استخدام زيت خشب الصندل للشعر

زيوت الشعر وهي التي تتكون من أنواع عديدة، فتتكون من المواد الطبيعية التي تعطي دائمًا أفضل النتائج والتي تستخدم في الكثير من المنتجات الجاهزة ولكن هي تعتبر الأكثر أمانًا وفائدة عن باقي المنتجات الصناعية، فالطبيعية من كلمتها هي منتجات طبيعية تكونت من الطبيعة ولجأ الناس لها دائمًا سواء في العصور القديمة أو الحديثة وذلك بفضل نتائجها التي تمنح الشعر كل متطلباته وبزيادة وتحميه من تعرضه للمواد الكيمائية الضارة.

الزيوت النباتية والتي تم استخدامها بكثرة في العصور القديمة وبعد التطورات الكثيرة وظهور الكثير من المنتجات لجأت إليها السيدات مرة أخرى وذلك بفضل نتائجها الرائعة في جميع الاستخدامات وبالأخص في استخدامها للبشرة والشعر والتي تمتعهم ببشرة رائعة وشعر لامع ومتألق، كما أنه يتم استخدامهم أيضًا في صناعة العطور والتي تعطي روائح رائعة لا غنى عنها والتي منها زيت الصندل وهو سوف يكون موضوع مقالتنا اليوم، وسوف نتحدث عنه ونوضحه بشكل مفسر في هذا المقال تابعينا سيدتي.

زيت خشب الصندل

يتم استخراج زيت خشب الصندل العطري من شجرة الصندل، والتي تبين أنه يعود موطن خشب الصندل إلى مدينة الهند وإندونيسيا، أما بالنسبة إلى مواصفات الشجرة فهي تتمتع بارتفاع يكون بين 8 إلى 12 مترًا أما حجمها فيتراوح إلي 2,5 متر، تتميز بأنها دائمة الخضرة وتمتلك لحاء أملس يتمتع بلون بين درجة البني والرمادي، وتتكون من وجود زهور صغيرة الحجم بسيقان صغيرة متعددة، أما بالنسبة إلى رائحة خشب الصندل فيتميز بأنه ذو رائحة حادة ولذلك يتم استخدامه في استخدام العطور ومستحضرات التجميل وفي الصابون أيضًا، ويتواجد بعض الأشخاص من هم يقوموا باستخدامه في بعض الأطعمة والمشروبات، ومع تطور التكنولوجيا تطورت استخداماته فأصبح زيت خشب الصندل يستخدم في العلاجات والطب التقليدي، فيتم استخدامه مثلًا في علاج “الآم البطن، الصداع وأيضًا كمطهر للعديد من الجروح، وغير ذلك يتم استخدامه للبشرة والشعر فبالنسبة إلى الشعر يقوم بحل جميع مشاكله بكافة أنواعها.

شاهد أيضًا: ما اسم الأداة التي ينقر بها الحجر والخشب

أنواع خشب الصندل

  • النوع الأول: نوع ذات لون بني يتم استخدامه في المواد التجميلية ومستحضراتها وكل ما يخص البشرة من ميكب.
  • النوع الثاني: نوع ذات لون أحمر وهو يتم استخدامه في العلاج.

فوائد زيت خشب الصندل

  • يتم استخدام زيت الصندل في مجال الطب وبالأخص في الصين والهند.
  • يتم استخدامه كعلاج للكثير من الأمراض منها “نزلات البرد، التهابات المسالك البولية، مشاكل الكبد، ومشاكل المرارة، ومشاكل الهضم، ومشاكل الاضطرابات النفسية، ومشاكل العضلات، وأيضًا يعالج مشاكل البواسير والجرب وغيرهم.
  • كما أنه يتميز بزيادة الشعور باليقظة وذلك من خلال بعض البحوث والدراسات التي أكدت أن زيت خشب الصندل يزيد من نبضات القلب وضغط الدم والتي تعتبر هذه دالة على مؤشرات اليقظة.
  • يعمل زيت خشب الصندل على التخفيف من القلق وذلك من خلال عملية تدليك الجسم به فيعطي الراحة وتقليل القلق.
  • كما أنه يساعد على التئام الجروح، وذلك بفضل البحوث التي أكدت أن الجلد يتمكن من استقبال شمية لخشب الصندل التي تعمل على تنشيط وتعزيز نمو خلايا الجلد.
  • يساهم في مكافحة البكتيريا بفضل وجود بعض الخصائص المضادة للمكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين.
  • يكافح مرض سرطان الجلد وذلك من خلال تعزيز موت الخلايا السرطانية.

فوائد زيت خشب الصندل للشعر

أثبتت الدراسة والبحوث العلمية أن زيت خشب الصندل للشعر له الكثير من الفوائد للشعر وكانت نتيجة تلك الأبحاث أن فروة الرأس قد يبدأ نمو الشعر بها بعد ما يقارب ستة أيام فقط وذلك توقعَا لبعض الباحثين أن بصيلات الشعر تحتوي على مستقبلات الرائحة التي تعمل على استجابة رائحة العطر ومن ثم تحفز البروتين الرئيسي في الشعر ويحفز ذلك على النمو.

فأثبتت تلك الدراسات أن زيت خشب الصندل يعمل على علاج الصلع والتخلص منه لدى الرجال وتبين ذلك من خلال التجارب العلمية التي تمت ولوحظ فيها نمو الشعر بسرعة وتعرض الأنسجة لساندالور بعد 6أيام وبداية مستويات الكيراتين في الزيادة.

شاهد أيضًا: كيفية صنع الخشب المضغوط

احذري عند استخدام زيت الصندل

  • عدم وضع الزيت بشكل مركز على البشرة بشكل مباشر وذلك لأنه من الممكن أن يسبب تهيج للجلد أو طفح جلدي ومن الممكن أن تسبب أيضًا حروق كيميائية، غير ذلك من الممكن التعرض إلى الحساسية لبعض الأشخاص.
  • تجنب تناول زيت الصندل فيعرض الجسم للحكة أو إلى القيء وأيضًا يسبب حدوث آلام في البطن وملاحظة ظهور الدم في البول.
  • أكدت بعض التجارب أن من الممكن تعرض البعض إلى زيادة ضغط الدم عند شم رائحته بشكل كبير ويعمل أيضًا على التسبب في زيادة معدل ضربات القلب.
  • لا يجب الكثرة عند تناول زيت خشب الصندل عن طريق الفم وأيضًا يتم تناول نوع خشب الصندل الأبيض فقط لأنه أكثر أمنَا ولكن يجب ألا تزيد المدة عن 6 أسابيع.
  • عدم تناوله بكميات كبيرة عند الأكل وبالأخص السيدات الحوامل والسيدات في فترة الرضاعة وذلك بسبب زيادة نسبة تناوله عن طريق الغذاء يسبب الإجهاض أما بالنسبة إلى فترة الرضاعة لا يثبت أي ضرر لحد الآن ولكن يفضل تجنبه.
  • الأشخاص الذين لديهم بعض المشاكل في الكلى يجب تجنب استخدامه وذلك بسبب ممكن أن يزيد ويتفاقم تلك الأمراض.
  • يجب أن يتم استشارة الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل استخدامه كدواء وذلك لأنه يسبب في بعض الأحيان مشاكل والتي منها تسبب تأثيرًا مدرًا بالبول كما يؤثر على عدم قدرة الجسم على التخلص من الليثيوم.

كيفية استخدام زيت خشب الصندل للشعر

(مكونات خليط زيت الصندل لتنعيم الشعر)

“كوب من زيت خشب الصندل” “كوب من زيت الزيتون” “كوب من زيت الجوجوبا”

(طريقة الاستخدام)

  • قومي بخلط كلًا من زيت خشب الصندل وزيت الزيتون وزيت الجوجوبا اخلطيهم جميعهم جيد جدًا.
  • بعد خلط الزيوت ببعضها البعض قومي بتركهم جانبًا قليلاً وجهزي الزجاجة التي يوضع به وتأكدي من نظافتها.
  • بعد الانتهاء قومي بوضعها في الزجاجة واتركي جزء للاستخدام.
  • ضعي معلقة كبيرة في يديك وقومي بفركها جيدًا ومن ثم براحة يديك مرريها على شعرك بكامله من بداية الجذور حتى نهاية الأطراف.
  • قومي بترك خليط الزيت على الشعر لمدة ساعتين أو من الممكن عمله قبل النوم وتركه إلى الصباح.
  • بعد الانتهاء قومي بغسله بالماء الفاتر والصابون.

(طريقة أخرى)

قومي بخلط زيت خشب الصندل مع ماء الورد ولاحظي شعر صحي أكثر وقوي ولامع وكما انه يساعد أيضًا على ترطيبه بشكل فعال أكثر، فالمكونان تتميز بوجود العناصر المغذية بهم التي تحمي فروة الرأس من تساقط أو تلف الشعر كما أنه تتجنب تقصف الشعر.

(طريقة أخرى)

عمل ماسك للشعر مكون من زيت خشب الصندل مع العسل مع البيض فيتميز هذا الماسك بحصول الشعر على لمعان ونعومة لا مثيل لها، وذلك بفضل فوائد الزيت الموجودة به، وأيضًا البروتين الطبيعي الموجود بالبيض والذي يمنح الشعر نعومة وانسيابية.

شاهد أيضًا: أفضل أنواع الخشب الصناعي المستخدم بالأثاث بالصور

وهكذا سوف نكون انتهينا من مقالتنا اليوم، نتمنى أن تنال إعجابكم ولا تنسوا مشاركتها بين الأصدقاء، ولأي استفسار اترك تعليق في الأسفل وسوف يتم الرد عليكم في الحال.

Responses