كيفية التخلص من رائحة المهبل الكريهة

تعتبر رائحة المهبل الكريهة من أكثر المشاكل إزعاجًا بالنسبة للفتيات وللنساء المتزوجات والتي تسبب لهم الكثير من الإحراج وخاصة بالنسبة للمتزوجات أمام أزواجهن، ولذلك يبحثن عن طرق للتخلص من هذه الرائحة، وهناك الكثير من الطرق لعلاج هذه المشكلة مثل بعض الكريمات والمستحضرات الصيدلانية، بعض الوصفات المنزلية هذا بالإضافة إلى إتباع سبل النظافة الشخصية للوقاية من الرائحة الكريهة، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم كيفية التخلص من رائحة المهبل الكريهة.

رائحة المهبل الكريهة

تتميز منطقة المهبل بشكل طبيعي برائحة ولكن تكون رائحة خفيفة وغير مزعجة، ولكن في بعض الحالات تعاني بعض النساء من رائحة كريهة شديدة نفاذة مع وجود حكة شديدة في المنطقة الحميمية هذا بالإضافة إلى الشعور بعدم الارتياح.

يتسبب عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية للمنطقة الحميمية وخاصة بعد ممارسة الجماع في ظهور مشكلة رائحة المهبل الكريهة، ولذلك نجد أن من أهم طرق التخلص من هذه الرائحة الكريهة هي الاهتمام بالنظافة الشخصية.

في بعض الحالات قد تكون رائحة المهبل الكريهة نتيجة لوجود تلوث في المنطقة أو الإصابة بعدوى فطرية أو بكتيرية ولذلك ينبغي على المرأة في حالة معاناتها من رائحة المهبل الكريهة والتي تعد غير طبيعية التوجه إلى الطبيب المختص لفحص المنطقة ومعرفة السبب وراء ذلك.

شاهد أيضًا: اسباب التهاب المهبل للحامل وعلاجها

أسباب رائحة المهبل الكريهة عند المتزوجات والغير متزوجات

رائحة المهبل الكريهة عند المتزوجات أو الغير متزوجات من الأمور المزعجة والمقلقة والتي تحتاج إلى التدقيق لمعرفة السبب وراء حدوها ومن أهم هذه الأسباب:

  • الإصابة بالناسور المهبلي وهو يعتبر سبب لحدوث رائحة المهبل الكريهة عند المتزوجات والغير متزوجات، الناسور المهبلي هو عبارة عن فتحة تتكون ما بين فتحة المهبل والمستقيم أو فتحة الشرج، وذلك نتيجة لانتقال جزء من الأمعاء الغليظة إلى المهبل مما يتسبب في خروج روائح كريهة ويجعل السيدات يتوقعن أن هذه رائحة المهبل.
  • الإصابة بالالتهابات المهبلية تحدث هذه الالتهابات المهبلية نتيجة للإصابة بعدوى سواء كانت بكتيرية أو فطرية، تشبه رائحة المهبل في هذه الحالة رائحة السمك، تصاب بالالتهابات المهبلية غالباً المتزوجات نتيجة لحدوث عدوى بكتيرية أو فطرية أو أمراض يتم انتقالها جنسياً أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.
  • داء المشعرات وهو عبارة عن عدوى تحدث في منطقة المهبل نتيجة للإصابة بطفيل وحيد الخلية يسمى Trichominas Vaginalis وهو عبارة عن فطر يسبب التهاب وعدوى في المهبل ويتسبب في خروج رائحة كريهة قوية جداً من المهبل هذا بالإضافة إلى خروج إفرازات مهبلية كثيفة، تحدث الإصابة بهذا الفطر أثناء ممارسة الجماع.
  • الإصابة ببعض أنواع سرطانات الجهاز التناسلي من الممكن أن تتسبب في ظهور رائحة المهبل الكريهة مثل سرطان المهبل أو سرطان عنق الرحم.

أسباب غير مرضية لرائحة المهبل الكريهة

كنا قد ذكرنا في السطور السابقة أن هناك بعض الأسباب المرضية وراء الإصابة برائحة المهبل الكريهة، هذا بالإضافة إلى وجود بعض الأسباب الغير مرضية منها:

  • عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية بالطريقة الصحيحة واهمال نظافة المنطقة الحميمية وخاصة قبل وبعد عملية الجماع.
  • إن تناول بعض أنواع الأدوية من الممكن أن تتسبب في حدوث رائحة المهبل الكريهة مثل بعض المضادات الحيوية.
  • التغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة نتيجة لاستخدام بعض وسائل منع الحمل الهرمونية أو نتيجة لحدوث حمل حيث يحدث تغير في مستوى الهرمونات هذا بالإضافة إلى التغير الهرموني الطبيعي الذي يحدث بعد سن اليأس.
  • زيادة كمية العرق في منطقة المهبل نتيجة لممارسة التمارين الرياضية بشكل كبير وعدم الحرص على تجفيف المنطقة.
  • نسيان سدادة قطنية مستخدمة للتنظيف في فتحة المهبل.
  • تناول بعض الأطعمة التي تسبب حدوث رائحة كريهة للمهبل مثل القهوة، البصل وغيرها من الأطعمة.

شاهد أيضًا: حكم إجراء عملية تضييق المهبل

علاج رائحة المهبل الكريهة بالأعشاب

هناك الكثير من الأعشاب الطبيعية المفيدة في علاج رائحة المهبل الكريهة منها:

  • بذور الحلبة تعتبر من أفضل الأعشاب الطبيعية المفيدة لعلاج رائحة المهبل الكريهة وذلك عن طريق نقع بذور الحلبة في ماء دافئ لمدة ليلة كاملة ثم يتم شرب هذا المشروب يومياً على معدة فارغة في الصباح الباكر، كما من الممكن أن يتم إضافة ملعقتين كبيرتين من بذور الحلبة مع اربعة أكواب من الماء وترفع على النار ونتركها تغلي لمدة نصف ساعة، يتم تصفية المشروب ونتركه يبرد ثم يتم استخدام هذا السائل كغسول لمنطقة المهبل أربعة مرات في اليوم.
  • قشر الرمان مفيد جداً في علاج التهابات المهبل ورائحة المهبل الكريهة، يتم تجفيف قشر الرمان وطحنه ناعم جداً، ونقوم بأخذ ملعقتين كبيرتين من المطحون مع خلطها مع كوبين من الماء واستخدامه كغسول لمنطقة المهبل.
  • نبات الزعفران من أفضل الأعشاب الطبيعية المفيدة لعلاج التهابات المهبل حيث يتميز بخصائص مضادة للأكسدة، ويتم ذلك عن طريق خلط ربع ملعقة من نبات الزعفران مع كوب من الماء ويتم غلي النبات في الماء حتى تقل كمية الماء، يتم شرب هذا المشروب ثلاثة مرات يومياً للحصول على أفضل النتائج.
  • نبات الثعلب الهندي يعتبر من أهم وأفضل النباتات الطبيعية المفيدة لعلاج إفرازات المهبل والتخلص من رائحة المهبل الكريهة، يتم عن طريق خلط كمية من نبات الثعلب الهندي مع ملعقتين كبيرتين من عسل النحل حتى تصبح متماسكة يتم تناول هذا المخلوط مرتين يومياً لمدة أسبوع للحصول على النتائج المرغوبة، كما من الممكن أن يتم طحن كمية من نبات الثعلب الهندي جيداً وأخذ ملعقة كبيرة من المطحون ووضعها مع كوب من الماء وغليها على النار لفترة حتى تقل كمية الماء ويتم تحلية المشروب بواسطة عسل النحل، ويتم تناوله مرة واحدة يومياً في الصباح الباكر على معدة فارغة.
  • عشبة النيم تعد من الأعشاب الطبيعية المفيدة جداً لعلاج إفرازات المهبل ذات الرائحة الكريهة ويتم استخدامها عن طريق غلي ملعقة من عشبة النيم مع فنجان أو كوب من الماء، ثم يترك ليبرد ثم يتم غسل المهبل به مرة واحدة يومياً.

علاج رائحة المهبل الكريهة عند المتزوجات

هناك الكثير من العلاجات المنزلية المفيدة لرائحة المهبل الكريهة منها:

  • خل التفاح وذلك عن طريق تخفيفه بالماء وغسل منطقة المهبل به، يتميز خل التفاح بقدرته على قتل البكتريا الضارة المسببة لالتهاب المهبل وحدوث الرائحة الكريهة.
  • زيت شجرة الشاي من الزيوت التي تحتوي على مضادات الأكسدة والالتهاب ولذلك فهو يستخدم في علاج رائحة المهبل الكريهة وذلك عن طريق استخدام بعض قطرات من الزيت وتخفيفها بالماء وغسل المنطقة الحميمية به.
  • تناول كوبين من الزبادي يومياً حيث تحتوي الزبادي على نسبة عالية من البكتريا النافعة والتي تعمل على مكافحة البكتريا الضارة المسببة لالتهاب المهبل، كما أنها تعمل على معادلة حموضة المهبل.

شاهد أيضًا: اسباب النزيف المهبلي وعلاجه

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال بعد أن قدمنا لكم أهم المعلومات عن علاج رائحة المهبل الكريهة، أسباب رائحة المهبل الكريهة عند المتزوجات والغير متزوجات، علاج رائحة المهبل الكريهة بالأعشاب، علاج رائحة المهبل الكريهة عند المتزوجات منزلياً نتمنى أن ينال إعجابكم وأن تدعمونا عن طريق مشاركة المقال عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر وغيرها من المواقع.

Add Comment