كيفية التسجيل في العنوان الوطني السعودي للأفراد

كيفية التسجيل في العنوان الوطني السعودي للأفراد

كيفية التسجيل في العنوان الوطني السعودي للأفراد، يعلم الجميع أن خادم الحرمين الشريفين يعمل دائمًا من أجل توفير الدعم لمستحقيه داخل المملكة، وبناء على هذا الاهتمام الكبير من قبل فخامته، فتقوم الحكومة السعودية بالعمل باهتمام شديد بكافة الأمور التي تتعلق بالعنونة.

ما هو الهدف الرئيسي من إطلاق العنوان الوطني الموحد؟

  1. في إطار العمل الجاد من قبل الحكومة السعودية بالعنونة، وفي ظل قيام مؤسسة البريد السعودية بإطلاق مبادرة العنوان الوطني الموحد، وقد جاءت الموافقة عليه بالفعل من قبل مجلس الوزراء السعودي يوم الرابع والعشرون من شهر يوليو لعام 1434هـ.
  2. ومن بعدها بدء العمل بهذا القرار، وأصبح هو النظام السائد داخل المملكة العربية السعودية، والذي قد كان الهدف الرئيسي من هذا القرار، هو مساعدة المملكة في مواكبة التطور للحكومة الالكترونية.
  3. فالجميع يعلم أن التطور الالكتروني للحكومة هو الداعم الحقيقي للبنية التحتية، وأيضًا الداعم لنظم العمل بجميع الخدمات وكافة التعاملات الالكترونية التي تقوم بها الحكومة، ولهذا فقد جاء العمل بهذا النظام ليشمل جميع مدن ومحافظات المملكة.
  4. ويعتبر العمل بنظام العنوان الوطني الموحد، هو نظام مريح يساعد على معرفة كافة المباني والأماكن والمواقع داخل مدن ومحافظات وقرى ومراكز المملكة، السكنية منها والإدارية والتجارية أيضًا.
  5. كما أن هذا النظام يساعد أيضًا في الوصول لأي مواطن أو مقيم داخل المملكة بسهولة بالغة، كما أنه يساعد أيضًا في الوصول للشركات التجارية والمباني في أسرع وقت، وهذا بفضل استخدامه لأحدث التقنيات الخاصة بنظم المعلومات الجغرافية.

شاهد أيضًا: كيف أسجل الخروج من انستجرام ؟

مميزات العمل بنظام العنوان الوطني الموحد

استطاع نظام العنوان الوطني أن يكون من أهم المشاريع الكبرى بمنطقة الخليج العربي، بل وجميع أنحاء العالم العربي أيضًا، واستطاع أيضًا أن يحصل على اهتمام وإشادة اتحاد البريد العالمي، وهذه بسبب توافر به العديد من المميزات الهامة ومنها:

  1. يساعد نظام العنوان الوطني الموحد في الوصول للخدمات الحكومية وأيضًا الخدمات التجارية بسهولة وسرعة بالغة لمكان الإقامة، ولكن للقيام بهذا الأمر فمن الضروري وجود عنوان رسمي معتمد.
  2. كما أن نظام العنوان الوطني الموحد يساهم بشكل كبير في توصيل المستندات الحكومية والوثائق إلى أماكن الإقامة الصحيحة في أسرع وقت ممكن.
  3. هذا بالإضافة إلى أن هذا النظام يساعد على وجود إمكانية توصيل أي سلع أو مشتريات أخرى لأصحابها بسرعة وبسهولة أيضًا، وخاصة السلع والمشتريات التي يقوم أصحابها بشرائها عبر مواقع التسوق الالكتروني المنتشرة عبر الانترنت.
  4. ومن أهم المميزات التي يضيفها العمل بهذا النظام، هو سرعة وصول المطافي أو الإسعاف أو أي خدمة من خدمات الطارئ للمكان المطلوب في أسرع وقت، وأيضًا بدقة بالغة في الوصول للعنوان الصحيح.
  5. وقد يصعب على الأصدقاء أو المعارف الوصول لمكان إقامة أي شخص ما بسهولة عن طريق الوصف، ولكن هذا النظام ساهم في تسهيل وتيسير هذا الأمر، فأصبح من السهل الوصول لمكان الإقامة بدقة وسهولة أيضًا.
  6. ومن أهم مميزات العنوان الوطني أنه يقوم بتحديد المواقع أو محل الإقامة بدقة بالغة، ويرجع هذا لاستخدام النظام لأحدث التقنيات المتطورة، التي تقوم باستخدام الخرائط الالكترونية الدقيقة في تحديد محل الإقامة أو أي عنوان آخر.
  7. كما أن هذا النظام يساعد في التعرف على محل الإقامة أو العنوان الوطني، عن طريق القيام باستخدام خرائط جوجل، أو أيضًا خرائط شركة here Maps، أو القيام أيضًا باستخدام دليل السعودي المحدد.

كيفية التسجيل في العنوان الوطني السعودي للأفراد

هناك العديد من الخطوات التي يمكن أن تستخدم في القيام بالتسجيل الوطني السعودي للأفراد، وهذه الطرق هي:

  1. يمكن أن يتم التسجيل عن طريق القيام بتعبئة نموذج التسجيل الالكتروني.
  2. أو القيام بالاتصال برقم الخدمة الموحد المعروف بجميع أنحاء المملكة.
  3. كما أن هناك طريقة أخرى، وهي القيام بعمل زيارة لأحد مكاتب البريد المتوفرة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

شرح مفصل لطريقة التسجيل في العنوان الوطني السعودي الكترونيًا

  1. في البداية يجب الدخول للموقع الالكتروني الرسمي الخاص بالعنوان الوطني السعودي، وهذا من خلال الرابط الرسمي الخاص به.
  2. وعندما يتم فتح الصفحة الرسمية للعنوان الوطني السعودي على الموقع الالكتروني يجب علينا القيام بالضغط على كلمة سجل عنوانك اليوم.
  3. وبمجرد القيام بالضغط على كلمة سجل عنوانك اليوم، يقوم النظام بنقلنا إلى صفحة أخرى يوجد بها الخيارات التي تحتاج إليها عند القيام بالتسجيل في العنوان الوطني السعودي، وهذه الخيارات هي:

شاهد أيضًا: ما هي مراحل تحليل وتصميم النظم ؟

الاختيار الأول

  • تسجيل الأفراد، وهو خاص بجميع المواطنين السعوديين وأيضًا الوافدين المقيمين داخل المملكة العربية السعودية.

الاختيار الثاني

  • تسجيل قطاع الأعمال، وهذا الاختيار خاص بجميع المؤسسات والشركات وأيضًا الجهات الحكومية داخل المملكة.

الاختيار الثالث

  • تسجيل الجهات الحكومية، ويعتبر هذا الاختيار خاص بجميع الوزارات وأيضًا جميع الهيئات الحكومية الأخرى بالمملكة.
  1. ومن بعد ظهور لنا جميع هذه الخيارات، فعلينا القيام باختيار الاختيار الأول وهو تسجيل الأفراد.
  2. وبمجرد القيام باختيار تسجيل الأفراد، يقوم النظام بفتح صفحة جديدة، وعنوان هذه الصفحة هو، العنوان الوطني للأفراد، وهنا علينا القيام بالضغط على كلمة تسجيل جديد للمواطنين والمقيمين.
  3. وبمجرد القيام بالضغط على هذا الاختيار سوف تفتح أمامنا صفحة يوجد بها كافة البيانات المراد تعبئتها، وهذه البيانات تكون كالتالي:
  4. القيام بتسجيل الهوية الوطنية، وهذا بخصوص المواطنين السعوديين فقط.
  5. تسجيل رقم بطاقة الأحوال أو الإقامة، وهذا خاص بالأجانب وجميع الوافدين المقيمين بالمملكة العربية السعودية.
  6. كما تحتاج أيضًا البيانات لأسم الشخص وأسم الأب وأسم الجد وأسم العائلة أيضًا.
  7. ومن الضروري كتابة رقم الجوال الخاص بك في الخانة المخصصة له.
  8. وأيضًا القيام بكتابة بريدك الالكتروني في الخانة الخاصة به أيضًا.
  9. وقت تحتاج هذه البيانات لرقم الهاتف الثابت، مع مراعاة ذكر مفتاح المدينة الموجود فيها الهاتف.
  10. وقد تحتاج البيانات أيضًا أن نقوم بذكر نوع السكن، أي أن كان الشخص يسكن في شقة أو فيلا.
  11. ومن الضروري أن يتم ذكر ملكية السكن، أن كان هذا السكن ملك للشخص أو إيجار.
  12. ويتم ذكر رقم الشقة داخل المبنى أيضًا في هذه البيانات.
  13. وعلى الفرد المواطن أو المقيم التأكد من صحة جميع البيانات، وعلى أنه قد قام بكتابتها في المكان المخصص لها، يقوم بالضغط على كلمة التالي.
  14. ومن بعد القيام بالضغط على كلمة التالي، تظهر لنا صفحة جديدة أخرى للقيام بتسجيل الفرد، وعلينا القيام بالضغط على خيار أفراد المنزل، وفي حالة عدم وجود أفراد معك في المنزل عليك الضغط على كلمة لا.
  15. أما في حالة وجود أفراد معك في المنزل، فعليك القيام بالضغط على كلمة نعم، وفي أي حال من الأحوال، يتم من بعدها الضغط على كلمة التالي.
  16. وسوف يتم على الفور فتح بعض الخانات الجديدة، التي تريد القيام بتسجيل بعض البيانات الخاصة بالأفراد الموجودين معك في المنزل، وتكون هذه البيانات عبارة عن رقم الهوية، والاسم بالكامل ورقم الجوال.
  17. ومن بعد الانتهاء من تعبئة جميع البيانات نقوم بالضغط على كلمة إضافة فرد جديد، والتي سوف تفتح لنا صفحة جديدة بها معلومات الموقع والعديد من الخيارات.

كيفية إضافة فرد جديد

وهذه الخيارات التي تساعد فرد لإضافة فرد جديد هي:

الاختيار الأول

  • القيام بكتابة تفاصيل الموقع، وفي هذه الحالة يتم القيام بكتابة هذه التفاصيل يدويًا.

الاختيار الثاني

  • أو القيام باختيار استخدام الخريطة، والتي تتم استخدام الخرائط الذكية في تحديد الموقع.

الاختيار الثالث

  • أو القيام باختيار الموقع الحالي، وهذا الاختيار يمكن استخدامه في حالة الاتصال بالإنترنت.

الاختيار الرابع

  • أما عن خيار باستخدام الهاتف، فهو يحتاج دائمًا أن يكون جوالك متصل بشبكة الانترنت، كما يجب أن يكون مدعم لخدمة تحديد الموقع GPS.

وبعد الاطلاع على كافة الخيارات، علينا القيام باختيار الخيار الأول، وهو إدخال تفاصيل الموقع، ومن بعده نقوم بكتابة هذه البيانات:

  1. المنطقة.
  2. المدينة.
  3. الحي.
  4. رقم المبني، وهو الرقم المكون من أربع أرقام، والمكتوب على العلبة الخضراء.
  5. ومن بعد الانتهاء من تعبئة كافة البيانات المطلوبة والتأكد من صحتها، نقوم بالضغط على كلمة التحقق من العنوان.
  6. ثم يأتي هنا دور النظام، فيقوم بالتحقق من جميع البيانات التي قد قمت بإدخالها، وأيضًا التحقق من صحة العنوان، ومن بعدها سوف يقوم بإرسال لك رسالة عبر جوالك الخاص، وسوف تحمل هذه الرسالة رمز التحقق.
  7. وهنا يقوم النظام بطلب القيام بكتابة اسم الشارع، ومن بعدها القيام بالضغط على كلمة التالي، والتي سوف تقوم بفتح لنا صفحة جديدة تحمل جميع البيانات الخاصة بك، وعليك إذًا القيام بالضغط على كلمة أوافق على الشروط والاحكام.
  8. ومن بعدها تقوم بكتابة رمز التحقق الذي قد قام النظام بإرساله لك عبر الرسالة، ومن بعدها يتم الضغط على إنهاء، ومن بعدها إرسال، وهنا سوف تظهر لك صفحة بها تهنئة خاصة بقيامك بتسجيل العنوان الوطني، كما أنها يوجد بها كافة تفاصيل العنوان، وهنا يمكنك القيام بطباعة الصفحة.

شاهد أيضًا: أين تقع مدينة حرض السعودية ؟

وفي نهاية رحلتنا مع كيفية التسجيل في العنوان الوطني السعودي للأفراد، ونخرج من هنا ونحن نعلم أن نظام العنوان الواحد السعودي، من أفضل الأمور التي اهتمت الحكومة السعودية بتطبيقها داخل المملكة، وهذا من أجل المميزات العديدة التي تتواجد داخل هذا النظام.

Responses