كيفية تسريع الكمبيوتر عبر 7 أدوات ووسائل تقنية .. تعرف عليها

كيفية تسريع الكمبيوتر عبر 7 أدوات ووسائل تقنية .. تعرف عليها

كيفية تسريع الكمبيوتر

هناك العديد من الحلول التي تساعدنا بالتخلص من مشكلة بطء الكمبيوتر، حيث نعاني من هذه المشاكل التقنية للعديد من الأسباب منها بطء الملفات وكثرتها في الهارد، أو قدم النظام التشغيلي مثل نظام التشغيل ويندوز، وغيرها من الأسباب، ولكن نحن في هذا المقال لن نتحدث عن الأسباب التي أدت إلى بطء الكمبيوتر، بل سنتعرف على حلول تساعدنا على كيفية تسريع الكمبيوتر، وهذه الحلول نتعرف عليها بعد قليل.

كيفية تسريع الكمبيوتر الخاص بنا وخطوات تقنية فعّالة

تسريع الكمبيوتر من ضمن الأمور التي نبحث عنها دائماً، بسبب ما نعانيه من مشاكل بطء الكمبيوتر، والتي تؤثر على نظام التشغيل، كما تؤثر بشكل عام على استخدامنا للكمبيوتر، لذلك يمكننا القيام ببعض الحلول التقنية التي تساعد على تسريع الكمبيوتر، وهذه الحلول نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

تسريع الكمبيوتر من خلال أداة حل مشكلات الأداء
هذه الأداة موجودة بالفعل بشكل افتراضي في نظام التشغيل ويندوز، حيث يمكنها التعرف على جميع المشكلات التي تسبب بطء الكمبيوتر خاصة نظام التشغيل، بل تقوم هذه الأداة بإصلاحها قدر الإمكان، ولكن تحتاج هذه الأداة لبعض الخطوات من أجل الاستخدام، وهذه الخطوات هي:

  • الضغط على زر البدء ثم اضغط على خيار لوحة التحكم أو ما تعرف بـــــ Control Panel.
  • اكتب جملة مستكشف الأخطاء أو بالإنجليزية troubleshooter وذلك في خانة البحث الخاصة بلوحة التحكم، ثم اختر الخيار التالي: Troubleshooting ثم التحقق من اختيار الخيار الخاص بمشاكل الأداء أو بالإنجليزية Check for performance issues وبالتالي تنتهي هذه الخطوات وتقوم باستخدام هذه الأداة.

البرامج والملفات تشكل سبباً من الأسباب لبطء الكمبيوتر
إذا كنت تعاني من بطء الكمبيوتر، وتريد أن تزيد من سرعته، فيجب عليك حذف مزيد من البرامج والملفات المتواجدة في القرص الصلب الموجود في الكمبيوتر. وهذه الطريقة فعالة وقد تكون نهائية لهذه المشكلات، حيث توجد العديد من البرامج والملفات التي تعمل على بطء الكمبيوتر، لكن بمنتهى السهولة يمكن حذف هذه الملفات والبرامج، من خلال الدخول على لوحة تحكم الكمبيوتر، أو ما يعرف بــــ Control Panel ثم تختار حذف البرامج وإزالتها، وهذه الطريقة تقوم على تسريع الكمبيوتر.

وهناك أداة رائعة تقوم على تنظيف الكمبيوتر من البرامج الموجودة على الكمبيوتر، من خلال حذف الملفات المؤقتة باستخدام أداة CCleaner والتي تعتبر أداة جيدة لحذف الملفات، كما تعمل على تصفح سجلات التصفح عبر الكمبيوتر.

تغيير إعدادات الطاقة
يمكنك عزيزي المستخدم، أن تقوم بتغيير إعدادات الطاقة، وذلك من خلال العديد من الخطوات، وزيادتها لأقصى حد ممكن، وذلك لتسريع الحاسب الآلي وإمكانياته المتاحة لديك، وهذه الخطوات مثل:

  • الذهاب إلى لوحة التحكم الموجودة لدى الحاسب الآلي لديك، وذلك الموجودة في جهاز الكمبيوتر باسم Control Panel.
  • اختار كل من خيار النظام والأمان System and Security.
  • ثم اضغط على زر خيارات الطاقة المعروفة Power Options ثم اختار الخيار التالي لإنشاء خيارات الطاقة المتاحة وهي Create a power option ثم اختار خيار الاداء العالي وهو High Performance.

تحديث المعدات الخاصة بالحاسب الآلي
هناك العديد من الخيارات المتاحة لديك، مثل تحديث المعدات الموجودة لديك، فمن الممكن أن يكون الحاسب الآلي لديك يعاني من معدات قديمة، وهذه المعدات قد تكون ذات مكونات قديمة، وبالتالي قد يؤثر هذا على المعدات وسرعتها. لذلك ننصحك عزيزي المستخدم أن تقوم بتحديث المعدات الموجودة في الكمبيوتر الخاص بك.

ومن المعدات التي يجب تحديثها، الذاكرة العشوائية RAM حيث يجب أن تكون المساحة كافية للغاية ولا تقل عن جيجابايت واحد ويفضل أن تكون الذاكرة زائدة عن المسموح في الكمبيوتر، فيمكنك أن تشتري ذاكرة لا تقل عن 2 جيجابايت.

وكذلك يمكنك عزيز المستخدم أن تجلب معالج جديد، وهو المسؤول عن السرعة بشكل كبير، ففي حالة بطء الكمبيوتر، يمكنك أن تجلب معالج Processor جديد، وذلك لتسريع الجهاز، وهذا ما يعني تنزيل نسخة جديدة من نظام التشغيل ويندوز على الكمبيوتر، لكي يعمل بالشكل المثالي، وفي المقابل لا يمكنك عزيزي المستخدم، وضع معالج جديد في جهاز اللاب توب، لذلك وجب التنويه عن ذلك، حيث يمكنك فقط تغيير المعالج في جهاز الكمبيوتر المكتبي.

تأكد من استخدام ذاكرة ذات مساحة كبيرة
يمكنك أيضاً من شراء ذاكرة رام كبيرة المساحة، وذلك لتخزين برامج كثيرة، وتكون هذه البرامج قيد التشغيل في الوقت الحالي في الذاكرة، وفي حالة نفاذ الذاكرة يمكنك نقل البيانات غير المخزنة للذاكرة الجديدة من خلال محرك القرص الثابت، وذلك لحين الحاجة لها.

تأكد من نظام التبريد الخاص بالكمبيوتر
تمثل درجة حرارة الأجزاء الداخلية للكمبيوتر مشكلة كبيرة للغاية، حيث تعتبر الأجزاء الداخلية وسخونتها سبباً في بطء الكمبيوتر بشكل كبير، لذلك لابد أن تتعرف على كيفية نظام التبريد لهذه الأجزاء خاصة المشتت الحراري الموزع للحرارة في الكمبيوتر، وذلك لمنع رفع درجة الحرارة للمعالج، كما أن أنظمة التبريد التي تعمل بفعالية لتساعد على رفع أداء وحدة المعالجة المركزية وذلك لرفع السرعة الخاصة بها.

تحديث BIOS الخاص بالكمبيوتر
يمكنك تحديث خاصية BIOS الخاصة بالكمبيوتر الخاص بك، وهذه التقنية تعني البرامج الثابتة في الأجهزة الخاصة المثبتة بالكمبيوتر، مثل جهاز التوجيه الذي يعمل على تحسين الأداء للحاسب الآلي بشكل عام.

كما يعمل هذا الجهاز على مهمة إصلاح الخطأ وإضافة العديد من المزايا الخاصة الجديدة له، وذلك من خلال البحث عن رقم BIOS الخاص بالكمبيوتر، وذلك ستجده معروضاً في برنامج التنصيب الخاص وزيارة الموقع للشركة المصنعة وذلك من اجل التحديثات التي تنزل على الموقع من حين لآخر.

إعادة التثبيت بالنسبة لنظام التشغيل
يمكنك أيضاً من خلال أن تقوم بإزالة نظام التشغيل وإعادته مرة أخرى لتسريع الجهاز، ولكن لا تلجأ لهذه الطريقة في البداية، بل تأتي في النهاية إذا قمت بعمل جميع الوسائل ولم تجد نتيجة للبطء، وبالتالي تلجأ إليها.

تعرفنا في هذا المقال؛ على العديد من حلول تسريع الكمبيوتر الخاص بك، فهي حلول تقنية فعّالة قمنا بالتعرف عليها وعرضها وذلك لحل هذه المشكلة الهامة، فهل جربت إحدى هذه الطرق والوسائل؟

Responses