كيفية تفتيت حصوات الكلى بسرعه للحامل

كيفية تفتيت حصوات الكلي بسرعه للحامل

حصوات الكلى أو ما يطلق عليها أسم رمل الكلى هي مشكلة كبيرة تواجه الكليتين ويكون لها أكثر من فرصة علاج ولكن تكون المشكلة أكبر حيث إنها تتكون نتيجة تركز الأملاح والمعادن في الكليتين مما يتطلب عناية فائقة حيث إنها من الممكن أن تتركز في أي مكان في الجهاز البولي مما يتسبب في ظهور أعراض وأيضًا آلام ومشكلات مختلفة وبالتالي سوف نتعرف في موضوعنا التالي حول كيفية تفتيت حصوات الكلى بسرعه للحامل فتابعوا معنا فيما يلي.

أهم أسباب الإصابة بحصوات الكلى

• في حال كان عمر الشخص يتراوح ما بين عمر الـ 30 وحتى عمر الـ 50.
  • في حال كان هناك تاريخ وراثي للإصابة برمل الكلى أو حصوات الكلى أي في حال إصابة أي شخص من العائلة بتلك المشكلات.
  • عدم تناول كميات كافية من المياه بشكل يومي حيث يصاب الجسم بالجفاف ونجد الأملاح تتكون بشكل كبير وواضح.
  • السيدات الحوامل هن الأكثر إصابة بمشكلات حصوات الكلى والأملاح التي تتكون بها حيث إن طبيعة الحمل تلك تؤدي إلى زيادة طرح الكالسيوم في البول بشكل كبير.

شاهد أيضًا: كيف تنظف الكليتين ؟

أنواع حصوات الكلى

حصى حمض اليوريك

والذي يتكون نتيجة زيادة حمض اليوريك أسيد في الدم وعدم قدرة الكليتين على إخراجه من خلال الدم حيث ينشأ ويتكون نتيجة عدم شرب كميات كافية من المياه، بشكل يومي وأيضًا تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من البروتينات.

يتواجد هذا النوع من الأملاح بشكل كبير تتواجد بها الحصى حيث إن البول الحامضي هو واحد من أهم تلك المسببات وبالتالي المرأة الحامل، تكون أقل عرضة للإصابة بتك المشكلة وهذا النوع من الحصى لأن البول في خلال فترة الحمل يصبح قاعدي وليس بحامضي.

حصى السيستين

والذي يكون له سبب وراثي وجيني بشكل نادر حيث إنها تكون بسبب تكون زيادة طرح الحمض الأميني السيستين والذي يتواجد في البول، ويتسبب في تكون الأملاح.

حصى الكالسيوم

وهي واحدة من أشهر وأهم أنواع الحصوات التي تصيب الجسم وتتسبب في تكون حصوات بشكل واضح وتؤذي الكلى بشكل كبير، حيث ينقسم هذا النوع من الأملاح والحصوات إلى نوعين الاول هو أوكسالات الكالسيوم حيث ينتج عن ارتباط الكالسيوم مع الأوكسالات.

النوع الثاني من الأملاح هي فوسفات الكالسيوم والتي تتكون من اتحاد الفوسفات مع الكالسيوم وهو النوع الأكثر شيوعًا بالنسبة للمرأة الحامل، وأكثر الأنواع التي تعاني منها من أملاح خلال فترة الحمل حيث إن السبب وراء ذلك هو حدوثه حينما يكون البول قاعدي وفي تلك الحالة يكون البول الخاص بالحامل قاعدي أي تكثر الإصابة بها خلال الفترة تلك.

حصى الستروفيتية

أهم أسباب الإصابة بهذا النوع من الأملاح هي تلك الحصوات والتي تحتوي على مجموعة من الالتهابات التي تصيب المسالك البولية، حيث إنها لها علاقة بالبكتريا التي تتحول بها اليويا إلى أمونيا وتتمثل تلك النوعيات من الأملاح هي أملاح الفوسفات والمغنسيوم والكالسيوم.

طرق علاج حصوات الكلى للحامل

• شرب كميات كبيرة من المياه بشكل يومي ومستمر على أن يكون هناك تناول حوالي عشرة أكوب في اليوم الواحد.
  • استخدام مسكنات الألم المختلفة وفقًا لاستشارة ووصف الطبيب.
  • ضرورة الراحة التامة للجسم والابتعاد عن بذل أي مجهودات.
  • في حال كانت الحصوات تلك لها حجم حوالي 4مليمتر أو أقل من ذلك نجد ان الطبيب يقوم بوصف حاصرات الألفا للمريض، تلك التي تعمل على إرخاء العضلات الخاصة بالحالب وأيضًا سرعة مرور الحصوات إلى المثانة من اجل تقليل نسبة وكمية الآلام التي من الممكن أن تحدث حينما يتم مرور تلك الحصوات إلى المثانة.

طرق تفتيت حصوات الكلى بسرعه للحامل

في حال الإصابة بحصى الكالسيوم

• ننصح المرأة الحامل بالتقليل من تناول كمية الكالسيوم اليومية تلك إلى حوالي 1000 أو 1200 مليجرام.
  • شرب كميات كثيرة ووفيرة من المياه بشكل يومي.
  • التقليل أو تجنب الأطعمة التي تتكون من الأوكسالات والتي تكون غنية بها وتحتوي عليها.

في حال الإصابة بحصى السيستين

• تحدث الحصوات الخاصة بتلك النوع بسبب أن البول يتم طرح زيادة في الحمض الأميني في داخل البول.
  • ينصح الطبيب بزيادة قاعدية البول بدلًا من أن يكون احمضي ويصاب بتلك النوعية من الحصوات.
  • العمل على زيادة كمية البول وفقًا لنصائح الطبيب إلى حوالي 3 لتر.

شاهد أيضًا: طريقة غسل الكليتين بالبقدونس

في حال الإصابة بحصى حمض اليوريك

• شرب كميات كبيرة ووفيرة من المياه بشكل يومي ومستمر.
  • التقليل من الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من البيورين.
  • العمل على زيادة قاعدية البول.

علاج مشكلات حصوات الكلى للحامل بالجراحة

• يتم اللجوء إلى مرحلة العلاج بالجراحة أو التدخل الجراحي وفقًا لرأي الطبيب حينما يرى بأن العلاج الوقائي لم يقم بالمفعول الكافي، وأيضًا لم يحدث فارقًا في التخلص من تلك الحصوات وخاصًة بالنسبة للحوامل وفي حال لم نتمكن من التخلص من الألم والأعراض المزعجة له.
  • العلاجات الجراحية للتخلص من حصوات الكلى ورمل الكلى لها عدة أشكال وصور التي يتم تحديدها من قبل الطبيب المختص والمعالج لك، والتي قد تتمثل في تفتيت الحصوات تلك الكبيرة إلى مجموعة من الحصوات الصغيرة التي يتم التخلص منها فيما بعد او خروجها من خلال المثانة.
  • نجد جراحات أخرى تتمثل في وضع أنبوب أو شبكة في الحالب من أجل تسهيل مرور الحصوات تلك من خلال الحالب على أن تكون تلك الأنابيب متغيرة بشكل دوري، حتى موعد الولادة أو من الممكن أن يكون هناك عمل مجموعة من الجراحات الكبرى والتي تعمل على إزالة الحصوات تلك.
  • على الرغم من مدى أهمية العمليات الجراحية تلك وأنها لها دور كبير في التخلص من حصوات الكلى بشكل كبير وسريع وواضح وخاصًة بالنسبة للسيدات الحوامل، إلا أنها مع الأسف تكون لها مضاعفات كبيرة والتي من الممكن أن تتمثل في حدوث جلطات بالقدم أو جلطات بالرئة أو حتى ولادة مبكرة أو تسمم في الدم أو التهاب في مكان العملية تلك.

علاج حصوات الكلى للحامل بالأعشاب

الليمون

من الممكن أن يتم إضافة الليمون على الماء أو حتى وضعه في الطعام أو شرابه بمفرده حيث يتكون الليمون من السترات والتي تلعب دور كبير في، منع تشكل أي حصوات من الكالسيوم وتسهيل ذهابها إلى المثانة بشكل سريع كما إنها مضادة للتكون لها مرة أخرى.

الريحان

يعمل على تسكين الألم وأيضًا خفض مستويات حمض اليوريك أسيد مما يتسبب في حدوث سهولة تفتيت الحصوات وعدم تكونها مرة أخرى، من الممكن تناول الريحان من خلال صنع شاي من أوراق طازجة من الريحان مع شرب عدة أكواب منها في اليوم الواحد أو حتى إضافته إلى مجموعة من العصائر الأخرى بكل سهولة.

شاهد أيضًا: هل حصوات الكلى تسبب فشل كلوي بالتفصيل ؟

في خاتمة حديثنا حول كيفية تفتيت حصوات الكلي بسرعه للحامل لقد قدمنا لكم أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث مشكلات في البول وأيضًا تكون لحصوات الكلى أو رمل الكلى بالنسبة للحوامل مع أفضل وأهم طرق العلاج لتلك المشكلة بشكل كبير وواضح ومجموعة من أهم النصائح للتخلص من تلك المشكلة لذا نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع بشكل كبير دمتم سالمين.