كيفية حساب زكاة المال المودع في البنك بالتفصيل

كيفية حساب زكاة المال المودع في البنك بالتفصيل

كيفية حساب زكاة المال المودع في البنك بالتفصيل، الكثير من الناس يضعون أموالهم في البنوك للحفاظ عليها من الضياع ومنهم ما تكون أموالهم تصل إلى الزكاة المطلوبة وسوف نتعلم كيفية حساب الزكاة في البنوك وهذا من خلال، كيفية حساب زكاة المال المودع في البنك بالتفصيل.

نبذة مختصرة عن الزكاة

حيث أنه سوف نتحدث عن الزكاة باختصار وهذا عن طريق تعريفة لغة واصطلاحًا:

1 – الزكاة لغة

هي النمو والزيادة وكذلك أيضًا البركة وكما أنها تأتي أحيانًا بالصفو والصلاح وهي مأخوذة من زكا.

شاهد أيضًا: كيف تحسب زكاة الذهب؟

2 – الزكاة اصطلاحًا

حيث أن الزكاة هي عبارة عن إخراج مال مخصوص في ذمة الله بمقدار مخصوص شرعه الله وهو يعد ركن من أركان الإسلام وهو الركن الثالث من أركانه.

الحكمة من مشروعية الزكاة

  • حيث حث الإسلام على الزكاة رأفة بالناس وجعل الغني يعطي الفقير كما أن الزكاة تجعل الروح نظيفة من الحقد والحسد كما أنه تزيد المحبة والمودة بين الناس وبعضهم.
  • وكما أنها سبب أيضًا مهم في طاعة الله ويمنع من السيئات فمن أطاع الله في الزكاة كتب له الجنة وغفر له ذنوبه وكما أنها أيضًا تطهر الأموال وكذلك هي معونة لابن السبيل المحتاج سبب في فك الكرب والهم.

ما هي شروط زكاة المال المودع في البنك؟

حيث أن زكاة المال المودعة في البنوك يجب من توافر شروط عليها وهي كما يلي:

  • حيث أنه لابد أن يبلغ النصاب المحدد لكي يخرج منه الزكاة وهو أن يكون مقدار خمسة وثمانين جرامًا من الذهب.
  • أو حوالي خمسمائة وخمسة وتسعين جرام وهذا من الفضة وكذلك أيضًا أن يحول الحول على المال بعدما يتم النصاب وكذلك أيضًا الحول عليه مدة سنة كاملة دون نقص أو زيادة.

كيفية حساب زكاة المال المودع في البنك بالتفصيل

  • حيث إذا كانت الأموال موجودة في البنوك وجاء وقت خروج الزكاة منهم لا بد أن تحول عليها الحول ونخرج منها اثنين وأيضًا نصف بالمائة من قيمة الأموال كلها.
  • وهذا إذا كان قد مر عليها عام قمري كذلك أيضًا يمكن أن نأخذ عشرة في المائة من الأموال كلها مادامت مرت عليها الحول ودون الرجوع إلى المبلغ الأصلي.

كيفية حساب المال المدخر

  • حيث أنه المال المدخر هذا هو ما يحدده الشريعة لكي يستحق الزكاة كما لابد أن يمر على المال عام كامل وتكون نسبة زكاة الأموال ربع العشر نقدي وهذا يساوي اثنين وخمسة من عشرة في المائة.
  • وكما أنه يوجد عدة طرق لكي يتم الحساب الأول يقسم المبلغ كامل على أربعين ويقسم بينما الثانية تقيم الزكاة على مائة وبعد ذلك يتم ضرب المبلغ في اثنين ونصف وبهذا يكون هو المبلغ المطلوب للزكاة.

شاهد أيضًا: ماذا يجب أن تعمل في رمضان؟

حكم زكاة المال المودع في البنك

حيث أنه تجب الزكاة من المال التي تم إيداعه في البنك بدون خروج من الفوائد ما دام جاء عليه الحول أو عند بعض الثقاب أو في أي مكان تم وصولة المقدار المعروف.

هل يجوز إخراج زكاة المال من فوائد البنوك؟

  • إخراج الزكاة من الفوائد التي تخرج من رأس المال الذي يعد ثابت في رأس المال لا يتأثر بالخسران ولا ينقص فهذا حرام إخراج الزكاة منه لأنه محرم وغير طاهر.
  • حيث أن هذا بمعنى أن هذا المال خبيث يجب على صاحبه التخلص منه وهذا لأن البنك ليس بنك إسلامي لقول الرسول (إن الله طيب لا يحب إلا طيب)، بينما إذا كان رأس المال يتأثر بالأحوال النقص.
  • وكذلك أيضًا في حالة الخسران فهذا بنك الإسلامي الذي يكون على الشريعة والتوحيد فيصح خروج الزكاة من الفوائد كما يجب الانتفاع منها وعدم التخلص منها ويحق له إضافتها على رأس المال.

متى تجب الزكاة؟

  • حيث أن الزكاة لا تجب إلا إذا تم على المال حول هجري كمثل لو كان عندي مقدار من الذهب أو مقدار مبلغ من المال يمكن جلب مقدار من الذهب ويكون هذا المبلغ قد وصل إلى المقدار المطلوب للزكاة.
  • ولكن لم يمر عليه حول فليس عليه خروج الزكاة منه بينما إذا مر عليه الحول واستوفت فيه الشروط كلها المطلوبة للزكاة ففي هذه الحالة يصلح للزكاة المقدرة علية وهي اثنان ونصف من مائة.

ما هي الأشياء التي تجب فيها الزكاة؟

حيث أن الزكاة لا تجب في كل شيء من الأمور التي نستخدمها بل يوجد هناك أشياء فقط تصلح فيها الزكاة وهي كما يلي

1 – الأصول الثابتة

حيث أن الأصول الثابتة تعني المال الذي قد حال عليه الحول وأكثر من الحول وقد صار عليه زيادة شرعية ويخرج منه المقدار المحدد في الزكاة وهي اثنان ونصف من إجمالي المال الموجود كله.

2 – الذهب والفضة

  • حيث أنه يجب على المسلم إخراج الزكاة من الذهب والفضة ما دام قد مر عليهم الحول وكان مقدار النصاب موجود حتى لو أراد الشخص أن يتاجر بهم.
  • ولكن إذا كانت للزينة فيجب على الشخص عدم خروج الزكاة منهم والمقدار المحدد الذي يتم خروج الزكاة منها هو خمسمائة وخمسة وتسعين جرام من الفضة أو يمكن خروج خمسة وثمانين جرام ذهب.

3 – البهائم

  • حيث أن البهائم من الأشياء التي تخرج فيها الزكاة عندما يكون هذه البهائم في البيت وقد يكون مر عليها الحول وأيضًا النصاب وكان يوجد في البيت المقدار المحدد من الزكاة.
  • لذلك فيجب على المسلم إخراج الزكاة فيهم والمقدار الشرعي المحدد في زكاة البهائم هي خروج بقرة لا تكون أقل من سنتين وهذا إذا كان عدد البقر في بيت الشخص ثلاثين بقرة كما يخرج شاة إذا كانت الإبل أكثر من خمسة.

4 – الزرع

  • حيث أن المزروعات يجب عليها زكاة وهذا عندما تكون قد مر على الأرض حول وطريقة خروج الزكاة بالسوع أو يمكن أن يقدر عشر الزرع ويخرجها الإنسان.
  • بحيث أن الزروع تختلف باختلاف أنواعها في الخروج للزكاة لذلك يتوجب على المسلم السؤال في هذا شخص ثقة عندما يريد خروج الزكاة في النوع الموجود عنده في هذا الوقت.

زكاة المال على شهادات الاستثمار

  • حيث أن الاستثمار بالشهادات قد شهدت جدلًا كبير في خلال هذه الفترة بسبب استعمالها كثير من الأشخاص لدرجة أن معظم القوانين تطالب الحكومة بحظر هذه الشهادات.
  • وحيث أن الزكاة التي تكون على الشهادات لها مقدار معين من الزكاة وهو بمقدار ربع العشر وهذا يكون على المال الذي تم إيداعه مع إضافة أيضًا الأرباح عندما يدخل عليه حول النصاب.

ما حكم من منع الزكاة وقام بالترهيب؟

  • حيث أن كل من قام بمنع الزكاة أو قام بالترهيب فيها فهو في حكم المنكر للزكاة وصار خارج عن الإسلام ولابد من أن يرجع ويتوب إلى الله وإذا لم يقوم بالتوبة وجب قتله.
  • بينما حالة إذا كان هذا الشخص حديث الإسلام فلذلك يجب الاعتذار ثم بعد ذلك يتم توضيح أهمية الزكاة في الإسلام ولكن من امتنع عنها لابد من خروجه من الإسلام ويقوم الحاكم بالتصرف فيه بالقصاص.

شاهد أيضًا: ما أفضل وقت لخروج زكاة الفطر

وبهذا نكون قد انتهينا من مقالنا هذا عن كيفية حساب زكاة المال المودع في البنك بالتفصيل، وتعلمنا بعض المعلومات عن الزكاة تعريفها وحكمها وهذا من خلال، كيفية حساب زكاة المال المودع في البنك بالتفصيل، وأيضًا نحن في انتظار تعليقاتكم.

Add Comment