كيفية خياطة دشداشة نسائية

كيفية خياطة دشداشة نسائية، الكثير من الخياطين يرغبون في أبداع فن الخياطة بكل الطرق والأنواع والموديلات وخصوصًا في ملابس النساء، وسنرى في مقالنا نوع من أنواع ملابس النساء ونتعرف عليه من خلال، كيفية خياطة دشداشة نسائية.

ما هي الدشداشة؟

هي معروفة بالثوب الطويل الساتر سواء كان للرجل أو النساء ويكون مطرز بأشياء خفيفة تبين شكله وزينته كما هو يعتبر الزي التقليدي للرجال خاصة والنساء يلبسن في المناسبات وفي البيوت ولكنه يختلف من دولة لأخرى.

شاهد أيضًا: طريقة خياطة ملابس الأطفال

نبذة عن خياطة دشداشة نسائية

لعمل دشداشة نسائية منضبطة لابد من عمل مقاسات الجسم بدقة حيث تتمثل في المقاسات العلوية وهي الصدر والكتف والظهر ومنهم أيضًا الخصر.

وكذلك مقاسات للنصف الأسفل وهي تتمثل في محيط الحوض وأيضًا طول الساقين من بداية الحوض إلى القدم، وكذلك طول الذراع، ومحيط اليد والذراع.

الأدوات اللازمة لعمل دشداشة

الأدوات الهامة في تفصيل الدشداشة أو غيرها وتعتبر هذه هي أدوات الخياطة عامة هي:

  1. متر أو مقياس لأخذ المقاسات المطلوبة بالسنتيمترات.
  2. دبابيس مدببة لمسك القماش بها أو الباترون ومقص حاد ومتين ومكان مرتفع لوضع القماش عليه.
  3. مسطرة طويلة قوية وأيضًا مسطرة منحنية وسهلة التثنية وورق زبدة لعمل باترون وكذلك طباشير أو شيء يمكن مسحه للتعليم.

كيفية خياطة دشداشة نسائية

يمكننا القيام بعمل دشداشة نسائية بطريقتين بعدما نقوم بأخذ المقاسات المطلوبة:

1 – طريقة وضع مقاسات الدشداشة على الباترون

يمكننا بالاستعانة بالبترون لكي نصنع دشداشة منضبطة وهو كالاتي:

  • باترون النصف العلوي حيث نقوم بعمل المقاسات المطلوبة على الباترون من الصدر والكتفين من جهة الجانبين ومحيط نصف الخصر من جهة الصدر ثم قياس محيط الصدر.
  • باترون النصف السفلي الذي يكون مكون من كل رجل بطولها ومقاسها واتساعها من بدايتها وكذلك محيط الحوض طوله وطول القدم ومحيط كل واحد من الأرجل والقدم.
  • باترون الذراع حيث يرسم كل ذراع على حسب أتساعه من بداية تحت الإبط مع نزوله تدريجًا إلى الأسفل حتى يصل إلى آخر نقطة وهي عند المكان الذي يرغب الشخص فيه.

2 – عن طريق تفريغ باترون الدشداشة على القماش

  • نقوم بتثبيت القماش من المنتصف ثم نقوم بفرده على مكان نظيف ومسطح، ثم نقوم بعد ذلك بجلب الباترون ووضعه على القماش ونقوم من بداية القماش بتحديد المقاسات الموجودة في الباترون على القماش.
  • وأيضًا عندما نقوم بأخذ المقياس يفضل أن نحدد بشيء سهل غسله وإزالته من على الملابس مثل الطباشير أو الصابون، ثم نقوم بتحديد الباترون العلوي بحيث يكون بداية الخصر السفلي هو نهاية الخصر من العلوي.
  • وبعد ذلك يثبت بترون الذراع على القماش ونقوم بتحديد الذراع، ثم نقوم بنزع الباترون من على القماش سنرى القماش مرسوم بطريقة احترافية، ثم نقوم بجمع القطعتين وقصهم وتخيطها وبهذا يخرج دشداشة منضبطة.

شاهد أيضًا: طريقة عمل الشنط بالقماش بدون خياطة

 تفصيل دشاديش عراقية نسائية

  • نستخدم أدوات الخياطة الخاصة بها والمقاسات المطلوبة من ناحية الصدر والخصر والأرداف والأرجل ومحيط الكتف وجميع أنواع مقاس الجسم كاملًا على البترون الذي نضعه فوق القماش لعمل المقاس.
  • ثم بعد ذلك نأتي بقماش طويل يغطي كامل الجسم ويكون ضعف طول القماشة التي نرغب في تفصيلها ويكون العرض أكبر عن العرض المطلوب ولكن ليس بكثير بل بمقاس أكبر منه قليلًا ونقوم بالرسم عليه.
  • ثم بعد ذلك نقوم بعمل فتحة في الرقبة ويكون الشكل الذي نرغب فيه أما دائري وأما مربع، ثم نقوم بالمسطرة نحدد خط افقي يصل من القبة إلى الكتف، وكذلك الساعد إلى اليد، وتحديد نصف دوران اليد.
  • ثم نقوم برسم الخصر والصدر والأرداف على القماشة وبعدها نقوم بقص القماشة ويجب مراعاة ترك ثلاث سنتيمتر زائد عن التحديد حتى نثني القماشة عندما نقوم بخياطتها ونخيط القطعتين ويصبح جاهز.

تفصيل دشاديش كلوش

  • في بداية كل تفصيل نأخذ مقاسات الخصر والصدر والأذرع وتدوير الإبط والرقبة ثم نقوم بعملها على باترون ونفرغ الباترون على القماش ونفصل النصف العلوي كما هو مطلوب من القياس.
  • بينما النصف السفلي وهو الطول الذي يبدأ من نهاية الخصر وينتهي عند الأرجل، وفي حالة القص نبدأ من الأعلى للأسفل بخط مائل إلى الخارج حتى يصير معنا ذيل الدشداشة كبير بمقدار الضعف.
  • حيث أن العادية إذا كان الزيل متر يكون في الكلوش متر ونصف أو متران حسب الرغبة فنلاحظ زيادة القماش عن العادية مع وجود بعض التطريز عليها أو التزين من الأعلى أو في الذيل أو على المقام.

موديلات دشداشة نسائية

الدشاديش من الملابس الخليجية وتطلق في شبه الجزيرة العربية على الجلباب والموديلات الخاصة بها كثيرة منها الطويل والقصير، ومنها من القطيفة والكشمير، والقطن وكذلك الفيزون، والموديلات جميعها تناسب الكبير والصغير.

دشداشة عمانية

  • حيث تتكون من قطعة تكون طويلة ومطرزة بحيث تغطي الرجل والرقبة والدشداشة العمانية تتميز بوجود عنق على الرقبة وكذلك يكون التطريز الذي يكن عليها خفيف يحمل معاني عربية إسلامية.
  • كما يتميز الرجل أو المرأة العمانية بالزي العماني ويعملون بكل جهدهم على عدم تغيير منظرها وملامحها فهي تعتبر وجهتهم ولبسهم الرسمي، وهي دائمة الاستخدام في المناسبات وغير المناسبات.
  • كما أن الرجال يلبسون الدشداشة البيضاء في المناسبات، والملونة في غير المناسبات، ويلبسون عليها عمامة فوق الرأس، والمرأة تلبسها في البيت وتكون بنصف كم وخارج البيت تكون بكم كامل ومحتشمة.

شاهد أيضًا: طريقة عمل صدور كروشيه

وبفضل الله نكون قد انتهينا من مقالنا كيفية خياطة دشداشة نسائية، ونتمنى أن تكونوا قد استمتعتم به، وتعرفنا على الدشداشة وعلى أساس الخياطة خاصة للمبتدئين من خلال، كيفية خياطة دشداشة نسائية، ونحن أيضًا في انتظار تعليقاتكم.

Add Comment