كيفية ضغط الملفات وتصغير حجمها winrar بـ 8 خطوات فقط

كيفية ضغط الملفات وتصغير حجمها winrar بـ 8 خطوات فقط

كيفية ضغط الملفات وتصغير حجمها winrar

الملفات على الكمبيوتر تكون بمساحات معينة، وهذه المساحات قد لا تكون جيدة أو مناسبة للكمبيوتر خاصة القرص الصلب، لذلك من الأمور الضرورية تصغير هذه الملفات من حيث المساحة من أجل أن تناسب مساحة القرص الصلب، وتصغير وضغط الملفات تتم من خلال برامج معينة، ولكن في هذا المقال نتناول هذا الجانب التقني الذي نحتاج إليه دائماً ونتعرف على كيفية ضغط الملفات وتصغير حجمها winrar.

كيفية ضغط الملفات وتصغير حجمها winrar

Winrarهو أحد برامج ضغط الملفات، وهو برنامج لم يكن موجوداً على الجهاز، ويمكن تحميله من خلال الموقع الرسمي الخاص ببرنامج winrar وهو (www.win- rar.com/download.html) وهذا الموقع الرسمي يمكنك تحميل البرنامج من خلال هذا الموقع، وبعد التحميل قم بعمل الخطوات التالية:

  • بعد تحميل برنامج Winrar قم بتثبيت هذا البرنامج على القرص الصلب، يمكنك بعدها ضغط جميع الملفات من خلال هذا البرنامج، فقط قم بالضغط عليه من خلال الفأرة عن طريق الزر الأيمن، ثم اختيار إضافة إلى الأرشيف من خلال البرنامج نفسه وعندها يمكن إضافة أي عدد من الملفات الموجود على الكمبيوتر والذي ترغب بضغطه وتصغير حجمها.
  • يمكنك تسمية الأرشيف الجديد من خلال إضافة الملفات التي يراد ضغط الملفات، من خلال إظهار النافذة يوجد فيها عدة أمور من ضمنها اختيار الاسم الذي تريد تسميته للأرشيف الذي يوجد به البرامج المختلفة.
  • اختار الصيغة المرغوب بها، وذلك من خلال صيغة rar أو zip ثم القيام بالضغط من خلال أي من الصيغتين حسب المساحة التي تريدها للملف وحسب نوعه أيضاً.
  • قم باختيار طريقة الضغط للبرامج، وأفضل هذه الطرق طريقة Best وهذه الطريقة بطيئة، ولكن رائعة في النهاية، حيث يمكنك سرعة الضغط من خلال حجم الملف بعض ضغطه.
  • اختار التقسيم الذي يناسب الملفات المضغوطة، وهذا لن يأتي إلا من خلال حجم الملف وبالتالي فإن هناك خطوة هامة وهي إدخال المعايير المرغوب بها في الحق المخصص لهذا ثم الضغط على خيار حذف الملفات بعد عملية الأرشفة، وذلك بالضغط على هذا الخيار: Delete files after archiving وهذا الخيار يتيح لك حذف الملف بعد الضغط مباشرةً، حتى تتخلص من المساحة في القرص الصلب، ولكن عليك أن تعرف أن هذا الخيار اختيارياً وليس إجبارياً، حيث يمكن الاحتفاظ بنسخة الملف غير المضغوط بمساحته الأصلية في حال الرغبة في هذا الأمر.
  • في حالة إذا كنت تريد فك الملفات تلقائياً بمجرد الضغط عليها مرتين من خلال الفأرة، هناك خيار مهم وهو اختيار Create SFX archive وهو من خيارات الأرشفة في البرنامج.
  • اختر وضع التحديث الخاص بالبرنامج، حتى يقوم بالتحديث في كل مرة وذلك من خلال الحقل الخاص بوضع التحديث على العديد من الخيارات المختلفة مثل اختيار واستبدال الملفات وغيرها من الخيارات الأخرى.
  • اضغط على زر موافق عندما تنتهي من جميع هذه الخطوات السابقة، وسيظهر في النهاية الملف المضغوط بدلاً من الملف الأصلي، وذلك من خلال الأيقونة المعروفة للملف المضغوط وهو عبارة عن أيقونة للكتب الموضوعة فوق بعضها ومضغوطة بحزام، وهي الأيقونة الشهيرة ببرنامج الضغط Winrar

وبعد أن تعرفت على هذه الخطوات السابقة التي تساعدك على ضغط الملفات، فهناك العديد من الخطوات المقابلة التي تساعد المستخدمين لإرجاع الملفات المضغوطة لطبيعتها ومساحتها الأصلية مرة أخرى، فما هي تلك الخطوات؟ هذا ما نتعرف عليه خلال السطور القادمة.

كيفية فك ضغط الملفات باستخدام برنامج Winrar

هل يمكنك فك ضغط الملف من صيغة برنامج Winrar للصيغة الطبيعية أو للمساحة الاصلية للملفات على الكمبيوتر؟ بالطبع نعم، وذلك عبر خطوات بسيطة لا تحتاج لتعقيد، وهذه الخطوات هي:

  • اضغط على الملف المضغوط من خلال الفأرة خاصة الزر الأيمن من الفأرة، ثم تقوم باختيار الخيار التالي Extract files ثم القيام بالضغط على Extract Here وبعد ذلك يؤدي النقر على هاذين الخيارين إلى فك ضغط الملف وتظهر بعدها نافذة معينة.
  • قم باختيار المكان الذي تريد فيه حفظ وتخزين الملف بعض الانتهاء من فك ضغطه، ولا تنسى أن يكون في مكان به مساحات فارغة مناسبة حتى يتم التخزين بالصورة والشكل الصحيح.
  • اضغط على زر موافق وعندها سيتم فك الضغط في المكان المطلوب وستختفي النافذة التي ظهرت سابقاً.
  • اضغط على زر البدء من شريط المهام على الكمبيوتر، ثم اختار موقع الملف المراد فكه ثم القيام باستخدام متصفح الملفات وإكمال جميع الخطوات السابقة.
  • وبعد الانتهاء من هذه الخطوات يرجع الملف مرة أخرى بمساحته الطبيعية التي كانت قبل ذلك قبل القيام بالضغط ببرنامج Winrar

وبعد أن تعرفت على إمكانية ضغط الملفات أو فك الضغط، فما هي أهمية ضغط الملفات بالنسبة لنا؟
تعتبر عملية أو تقنية ضغط الملفات لها أهمية كبيرة للغاية فهي توفير المساحات المختلفة للملفات، حيث يوفر مساحة قد تصل إلى ربع المساحة الاصلية أو اكثر، فإذا افترضنا أن حجم ومساحة الملف الأصلي عبارة 30 ميجابايت، فإنه بعض الضغط يكون حوالي 10 ميجابايت فقط أو اقل حسب الملف المضغوط، فهذه ليست عملية حسابية بقدر ما توفير أكبر للمساحة سحب البرامج المختلفة في عملية الضغط. وهذه العملية بالتالي لها أهمية في توفير مساحات رائعة وكبيرة في القرص الصلب يمكنك تخزين المعلومات من خلالها بشكل أفضل.

في هذا المقال؛ تعرفنا على العديد من خطوات ضغط الملفات، وكذلك فك الضغط، وذلك من خلال نقاط بسيطة للغاية.

Responses