كيفية عمل زوايا الحوائط

كيفية عمل زوايا الحوائط

كيفية عمل زوايا الحائط، في هذا المقال سوف نستعرض كيفية عمل زوايا الحائط، ويمكن القول بأن لإجراء أي إصلاحات في الشقة لابد أن يأخذ عمال التشطيبات في عين الاعتبار، اختيار أفضل الحلول من حيث، محاذاة الزوايا الداخلية والخارجية، وذلك يتم من خلال استخدام تصميم المفاصل السطحية بزوايا قائمة، على حواف الجدار وأيضًا لابد من اختيار التركيبات المناسبة، التي سيتم استخدمها عند تسوية الزوايا، فهذا الأمر يعطي مؤشر على جوده الطلاء في المستقبل، وكلما كانت طبقة التنحير أصغر كان أفضل، وسوف نعرض بعض الخيارات لمواد تشطيب زوايا الجدران.

المعايير التي يجب تطبيقها

  • التحضير، فمن الضروين أن نعلم أن هناك مخاليط جاهزة للبيع، لا تحتاج إلى تحضير، ولديها تكلفة منخفضة، ومن السهل استخدامها.
  • مكونات الربط، وهي مكونات يتم تركيبها من الأسمنت أو من الجبس، فعلى سبيل المثال، يعتبر الأسمنت لديه مقاومة ممتازة للرطوبة، ولاكن له عيب وحيد وهو التكسير المحتمل للطلاء النهائي.
  • ولذلك يجب أن يكون هناك تنوع في المكونات، ولاكن يجب استشارة أخصائي قبل شراء المواد واستخدامها حتى لا تظهر عيوب.

ـ وقبل العمل في عمليه محاذاة الزوايا، يجب إعداد الأدوات المطلوبة للعمل مثل:

مجرفة الزوايا: وهي تستخدم في محاذاة الزوايا الخارجية للمبني، وكذألك الزوايا الداخلية.

زوايا بلاستيكية أو معدنية مثقبة، وأيضًا ملاعق معدنية ذات أحجام مختلفة.

ـ الزوايا الخارجية في الغرف:

يجب وضع كميه صغيرة من التركيبة على السطح بأكمله من طبقه واحدة، ثم نغرق الزوايا بالخليط نفسه ومن ثم المعجون، وبعد التجفيف ننتقل إلى عمليه الإنهاء، وهي سكب القليل من الخليط على السطح، ولكن من جانب واحد، ومن ثم يتم تكرار هذه الخطوة، وبعد ذلك يجب تسويه الخليط بحركة منتظمة حتى تتم المعالجة الكاملة التي تخضع للبطانة.

وبعد التجفيف الكامل يتم تنفيذ المعجون النهائي، ويجب تنفيذ كافة الإجراءات بعناية شديده، حتى لا يتم مسح الطبقة الأولي من المعجون.

شاهد أيضًا: أدوات البناء واسماءها بالصور

ـ الزوايا الداخلية:

وهنا يجب أن نحدد الزوايا المعالجة وانحنائها، وثم يجب أن تستوي المناطق المسطحة مع اقترابها من المفاصل، مع إزالة الفائض المتبقي من القاعدة، ولتبسيط هذا العمل يجب استخدام مجرفه زاوية، حتى تتم المعالجة بشكل بسيط وسريع.

وبعد ذلك لابد من التأكد من الطلاء وإن كان متساويًا، أو يوجد به أي منحدرات، وإذا كان هناك أي انحدار يجب أن نكرر العملية السابقة ولاكن تكون الكمية أقل من السابق.

ومن الممكن أن تتكون نتوءات في البطانة، وفي حاله حدوث ذلك يجب استخدام المبشرة اليدوية، وذلك عن طريق تثبيت قطعه من القماش من الصنفرة، ويتم عمل جانب واحد من الزاوية، ومن ثم الجانب الأخر ويجب إجراء هذا العمل بشكل سريع.

ويمكن أيضًا تركيب زوايا بلاستيكية:

وهذا النوع من الزوايا يعتمد على مجموعه من التركيبات من المواد البلاستيكية، ويمكن تثبيتها عن طريق وسائل لاصقه مع الزوايا الداخلية، وتعتبر الزوايا البلاستيكية هي من الأنواع المرنة، وهناك أنواع وطرق لتركيب هذه الزوايا منها، الحجر الاصطناعي مثل مواد التشطيب.

وهو مصنوع من الخرسانة أو الجبس، ويتكون من عده بلاطات مختلفة الأحجام، ويمكن تركيبه في أي زاويا من الشقة وله شعبيه كبيره هذه الأيام في الديكورات.

شاهد أيضًا: ما هي تكاليف البناء بالتفصيل ؟

 كيفية تركيب الزوايا البلاستيكية:

في البداية يجب التأكد من أن عمليه الطلاء تمت بالشكل السليم، وانه مجفف بما يكفي لعدم تلف البلاستيك، ومن ثم يتم استخدام لاصق ذاتي، حتى نتمكن من تركيب الزوايا على سطح الجدار، ويمكن أيضًا استخدام المسامير السائلة، ولكن يجب التأكد أنها ذو قوه عالية، حتى يتم لصق الزوايا البلاستيكية بشكل جيد.

وهذا النوع من الزوايا من الممكن تركيبه بسهولة، فيمكن لأي شخص مبتدئ تركيبة، ولكن يجب أن يكون هذا المنتج مثبت بشكل قوي على الجدران، حتى يسهل تركيب الزوايا.

 بعض الخطوات في عمليه التركيب

ـ يجب أولًا تثبيت اللاصق على سطح الزوايا، ويتم وضعه على طول الزوايا، حتى يتم تركيب الزوايا بشكل كامل وصحيح.

ـ ومع تركيب الزوايا يتم الضغط عليها بشكل يكون ضد السطح.

ـ وبعد التركيب والضغط على الزوايا، يجب إعطاء الوقت الازم لتتم عمليه التجفيف الكامل، وهذه العملية لا تستغرق وقت أكثر من 24 ساعة.

كيف نحمي الزوايا البلاستيكية:

الزوايا البلاستيكية هي أكثر عرضه للضرر، وذلك بسبب الأطفال الصغار أو الحيوانات الأليفة، ولذلك يجب أن تتم عملية لصق الزوايا مع الطلاء حتى لا تظهر الشقوق، وبالتالي لا تتلف الزوايا.

ولحماية الزوايا البلاستيكية للجدران، من الممكن تثبيت زوايا معدنية قبل تسويتها مع المعجون، وتكون غير مرئية، وبعد اللصق، يمكنك اختيار لون الخلفية مع لون الزوايا البلاستيكية لتكون ذو شكل جيد.

ـ ويمكن أيضًا تركيب زوايا بلاستيكية للخشب، فيمكن قص أطراف الأبواب، وتركيب زوايا بلاستيكية ملونة، ويمكن استخدام الزوايا البلاستيكية لخلفيات كثيره، مثل صناعات الأثاث، أو بلاط المطبخ، أو اللف من المفاصل، وذلك عند تغطيه الجدران الخارجية، واستخدامات أخري كثيرة.

شاهد أيضًا: تعريف البدروم في قانون البناء

ـ وفي نهاية المقال نود أن نكون قد أوضحنا كيفية عمل زوايا الحائط، وأنواع الزوايا، وطرق التركيب الخاصة بكل نوع، ولا تنسوا مشاركة هذا المقال مع الأصدقاء والأحباء، ليتعرفوا على كيفية عمل زوايا الحائط، ونترك التعليق لكم أسفل المقال.

Responses