كيفية عمل زينة رمضان .. 6 هدايا رمضانية لأصدقائك

كيفية عمل زينة رمضان .. 6 هدايا رمضانية لأصدقائك

كيفية عمل زينة رمضان

شهر رمضان من الأشهر العظيمة لدى المسلمين، فهو دائماً مدر البهجة والسعادة لديهم، ينتظرونه ويستقبلونه بالزينة والحلوى والإضاءة في المساجد والبيوت، ويستعدون له بصناعة الحلوى وتحضير الطعام والاصناف الشهية، ومن العادات الرمضانية القيام بعمل زينة رمضان في الشوارع والمنازل والمساجد، في هذا المقال نتعلم مع بعضنا البعض خطوات لكيفية عمل زينة رمضان، مع تقديم بعض الهدايا الرمضانية للأصدقاء والعائلة، فهيا بنا نتعرف على هذه الخطوات.

كيف تقوم بعمل زينة رمضان

زينة رمضان تتعدد ما بين الفوانيس والزينة المختلفة التي تزخرف الجدران وغيرها من الزينات التي يصنعها البعض لكي تكون زينة للشهر الكريم حتى قبل أن يأتي، ومن ضمن الزينات التي يصنعونها دائماً فانوس رمضان، فكيف نقوم بعمل فانوس رمضان هذا ما نتعرف عليه من خلال الأدوات والخطوات التالية:

الأدوات: ورق مقوى- قلم رصاص – مقص- لاصق أو غراء- وعاء زجاجي – شمعة- مسطرة.

وبعد إحضار هذه الأدوات قم بالخطوات التالية:

  • قم بإحضار الورق المقوى حسب الحجم المفضل للفانوس.
  • اطوي ورق من المنتصف، ثم قم برسم الخطوط العرضية باستخدام المقص حسب الطول المرغوب فيه.
  • قم بإيصال الورق على شكل أنبوب وقم بالصاق من جميع الجوانب حتى يكون على شكل مخروطي.
  • اجلب قطعة من الورق المقوى وقم بعمل مقبض للفانوس.
  • ارسم خطين متباعدين بعض الشيء حسب الحجم المفضل للمقبض باستخدام القلم والمسطرة.
  • قص الخطوط بشكل مستطيل، ثم قم بإلصاق المستطيل الذي تم قصه لعمل حمالة للفانوس.
  • احضر شمعة وضعها في داخل الوعاء الزجاجي، ثم ضع الوعاء في داخل الفانوس على السطح المتساوي لإنارة المكان.

أفكار أخرى لعمل زينة رمضان

هناك بعض الزينات الهامة التي تساعدك في استقبال شهر رمضان المبارك مثل تقويم رمضان، وهي من الأفكار الرائعة التي يمكنك عملها بشكل يدوي وإحضار قطعة كبيرة من القماش والورق الملون وكتابة جميع التواريخ بخط جميل ومنسق ورسم الدلائل أو الشعائر الرمضانية على كل تاريخ من التواريخ المكتوبة مثل التمر والمسجد والفانوس والنجمة والهلال وكلمات وزخارف إسلامية مثل لفظ الجلالة وآيات قرآنية عن الشهر الكريم وغيرها من الزخارف الإسلامية.

كما يمكنك عمل شجرة رمضان وهي من الأفكار الجديدة والعصرية والتي يمكن صنعها في المنزل قبل شهر رمضان المبارك، وهي شجرة يتم تزيينها بالزخارف والرموز الإسلامية والاضواء الجميلة وتعليق قصاصات النجوم والاهلة وغيرها من الاحتفالات والاستعداد لشهر رمضان المبارك.

ومن الأفكار الرائعة التي تساعد على إدخال البهجة والسعادة في النفوس عمل بطاقات تهنئة بالشهر الفضيل وهي تصنع بأدوات بسيطة للغاية في المنزل دون جهد، ويمكن تبادل المباركات والتهاني بها في شتى المناسبات، وهي من الافكار الرائعة التي يرغب البعض في صنعها لشهر رمضان المبارك وإهدائها إلى الأصدقاء والعائلة.

ما هي أهم الهدايا المخصصة لشهر رمضان المبارك؟

يمكنك تخصيص هدايا عديدة لشهر رمضان المبارك، وهذه الهدايا للأصدقاء والأحباب والعائلة، ويمكنك توزيع هذه الهدايا مع حلول الشهر الكريم، فما هي هذه الهدايا؟

هناك هدايا يمكنك توزيعها مثل:

  • الزهور: يفضل البعض أن يبدأوا بالزهور خاصة في وضعها في المنازل عند المناسبات والعزومات، ولا أفضل من شهر رمضان المبارك في هذه المناسبات والعزومات المتعددة، حيث يمكنك وضع الزهور في بوكيه أو سلة خشبية مع الشوكولاتة أو التمور أو المكسرات حسب ما تحبه العائلة أو الأصدقاء.
  • سجادة الصلاة: من أفضل الهدايا الرمضانية، سجادة الصلاة، ولك لأن المسلمين يقومون بالصلاة خاصة صلاة التراويح في المساجد، فربما يفضل البعض ان يأخذ سجادة معه للذهاب من أجل الصلاة، لذلك تعتبر هذه السجادة من الهدايا التي تعتبر هامة للغاية، لذلك حاول أن تكون ضمن هداياك العديدة في الشهر الكريم. كذلك يمنك أن تعطي مع سجادة الصلاة المسبحة الإلكترونية، وهذه المسابح لها العديد من الأشكال والألوان، وهذه المسابح لها أهمية كبيرة للغاية في الحث على ذكر الله وتشجيع المسبحين طوال الشهر للقيام باستخدامها وحساب عدد التسبيحات.
  • البخور والعطور: من الهدايا الهامة التي يمكنك القيام بتقديمها خلال شهر رمضان المبارك، البخور والعطور، حيث يقوم البعض بإهداء العطور والبخور، وهناك العديد من الأنواع حسب الذوق المحبب للشخص، وتعد من اللفتات الجميلة في مثل هذا الوقت من العام.
  • القرآن الكريم: شهر رمضان هو شهر القرآن، ومن المؤكد أن يقوم المسلم بقراءة وتلاوة سور القرآن الكريم، وهذا ما يمكن أن يدفعنا بشراء نسخة من القرآن الكريم وتقديمه كهدية إلى الصديق أو إلى الأبناء والعائلة، لكي يقومون بتلاوة القرآن، فهناك من النسخ المهدية تكون مع الحامل الخاص بها، وتكون بتصاميم جميلة ومختلفة ومناسبة لشهر رمضان المبارك.
  • ساعة يد: من الهدايا التي يمكنك إهدائها في شهر رمضان المبارك، حيث تعتبر هدية ذات قيمة كبيرة، فهي دليل على ضرورة الحفاظ على الوقت، وعليك أن تختار الساعات العربية التي تحتوي على أرقام عربية وهي من الساعات ذات الزخارف والأشكال والألوان العديدة.
  • ملابس مناسبة للشهر الكريم: هناك بعض الملابس التي يمكنك إهداء بعض منها خلال شهر رمضان الكريم، مثل العباءة الشرعية للصلاة وهذه تقدم للنساء لكي يقمن بإرتدائها وبالتالي الصلاة بها، كما يمكنها أن تنفعهم في جميع الشهور وليس شهر رمضان فقط.

كذلك يمكن أن تقدم الوشاح والحجاب وهو من أجمل الهدايا التي يمكن الحصول عليها والتنقل بها في أي وقت وأي مكان.

زينة رمضان تساعد على السعادة والبهجة دائماً، كما تحمل لنا ذكريات رائعة عن الشهر وأيامه المباركة والتي كنا نتذكرها ونحن صغار، لذلك عرضنا لكم في هذا المقال، بعض الأفكار لزينة رمضان مع بعض الهدايا التي يمكنك تقديمها من أجل الشهر الكريم، فهل قم بالاستعداد من قبل لشهر رمضان الكريم بهذه الزينة والهدايا؟

Responses