كيفية وطريقة الرسم للمبتدئين .. 3 مراحل تساعدك على رسم أي شيء

كيفية وطريقة الرسم للمبتدئين .. 3 مراحل تساعدك على رسم أي شيء

طريقة الرسم

الرسم من المواهب البشرية الرائعة، فهل أيضاً من المواهب القديمة لدى الإنسان، فقد كان الإنسان الأول يعتمد على هذه الموهبة الفطرية في رسم الأشياء المحيطة به في الطبيعة على الصخور وعلى الجدران، وقد تحوّل الرسم هذا إلى لغة في العديد من الحضارات مثل الحضارة الفرعونية، والتي كانت اللغة القديمة الخاصة بها ما هي إلا رسوم في الطبيعة، في هذا المقال نلقي الضوء على طريقة الرسم للمبتدئين، ولمن يرغب في تنمية مواهبه، حيث نتعرف على بعض المراحل التي تساعدهم في طريقة الرسم.

أنواع الرسم

الرسم فن رائع له العديد من الأنواع، فهل تعرف تلك الأنواع؟

الرسم ينقسم للعديد من الأنواع مثل التجريدي والتشكيلي والتوضيحي عبر الحاسوب والجرافيك، والزخرفي والهندسي والتنقيطي والتخطيطي والعديد من الأنواع الأخرى.

ومن المهم لأي مبتدىء معرفة أولاً ما هي المراحل التي تساعده على اقتحام هذا المجال الرائع، فإذا كنت تريد أن تتعلم، فعليك الانتباه لهذه المراحل جيداً، فما هي هذه المراحل؟

مراحل وطريقة الرسم للمبتدئين

هناك العديد من الطرق التي تساعدك على تطبيق تلك الخطوات، منها تخيّل الرسمة في ذهنك أولاً، ثم تطبيق هذه الرسم من الذاكرة لتحويلها لشيء مرسوم على ورق او غير ذلك باستخدام الأدوات الخاصة بالرسم.

أما الطريقة الثانية هي المحاكاة والتقليد، وذلك من خلال رسم شيء موجود في الطبيعة أمامك، بحيث تكون أمامك ثم تقوم بتقليدها عبر أدوات الرسم، وعبر خطوات الرسم المختلفة.

أما مراحل الرسم لأي مبتديء فمن المهم أن يعرفها، وهذا ما سوف نعرضه في النقاط الثلاثة التالية:

مرحلة التخطيط الأولى
وهي عبارة عن مرحلة أولية تقوم بتحديد الخطوط الأولى للرسمة، من خلال وضع حدود لهذه الرسمة بخطوط خفيفة وباهتة وذلك لكي يتمكن الراسم من التعديل بكل سهولة ودون أن يترك آثار للتعديل، وبالتالي إتمام الرسمة المراد رسمها بشكل كامل.

مرحلة بداية الرسم
وهي المرحلة التي تبدأ معها الرسم، من خلال التحديد وإظهار التفاصيل وهي تأخذ أغلب الوقت للرسم، وهذه المرحلة تأخذ ألوان غامقة و تتلائم مع طبيعة المشهد المرسوم، ونصيحتنا هنا أن تأخذ الوقت الكافي تماماً في الرسم من خلال الرسمة حتى تصل للشكل المرغوب فيه والتظليل وتحديد الرسمة وجميع حدودها.

الإضافة والرتوش النهائية
وهي المرحلة الأخيرة من الرسم، حيث نساعد على تلميع وتعديلات وإضافة رسومات إضافية وخطوط على الرسوم الأصلية بما يعرف بالرتوش النهائية، وهو ما يضفي جمالاً وإبداعاً وأكثر جاذبية.

في النهاية، فإن موهبة الرسم من المواهب الإنسانية الرائعة التي يمكنك القيام بها دائماً، لذلك تعرفنا على جانب من تعلّم موهبة الرسم ومعرفة ما يمكن مساعدتنا لتنمية هذه الموهبة.

Add Comment