كيف أشتري نظارة شمسية؟

كيف أشتري نظارة شمسية

كيف أشتري نظارة شمسية؟، إن طريقة اختيار النظارات الشمسية من الأمور الضرورية التي يجب الاهتمام بها، لذلك سوف نقدم لك في هذا المقال أهم الشروط التي يجب أن تتوافر في النظارة الشمسية الخاصة بك.

أهمية الاختيار الصحيح للنظارة الشمسية

إن النظارة الشمسية ليست مجرد وسيلة لإضفاء الأناقة والشكل الجميل على من يرتديها، ولكنها في الأساس وسيلة هامة للحفاظ على العينين من أشعة الشمس.

والاختيار السيئ لها قد يؤدي إلى حدوث أضرار بالغة في العينين نحن في غنى عنها، لذلك عليك أن تعرف أكثر عن النظارات الشمسية قبل قيامك بشرائها.

شاهد أيضًا: فن الأكسسوارات والأناقة

أنواع عدسات النظارات الشمسية

توجد ثلاثة أنواع معروفة للنظارات الشمسية يمكنك أن تختار من بينها النوع الأنسب لك:

1ـ العدسات المصنوعة من الزجاج

وهي تعرف باسم العدسات الزجاجية الضوئية، ويعتبر هذا النوع من العدسات هو الأفضل من ناحية الجودة، ولكنه في المقابل أكثر أنواع عدسات النظارات الشمسية سعراً.

2ـ العدسات المصنوعة من البلاستيك

تتميز العدسات البلاستيكية بأنها لا يمكن خدشها أو جرحها بسهولة، بالإضافة إلى أنها توفر لمن يستخدمها درجة كبيرة من وضوح الرؤية، ولكن مع ذلك تظل جودة العدسات البلاستيكية أقل من جودة ووضوح العدسات الزجاجية.

3ـ العدسات المصنوعة من الأكريليك

ويعتبر هذا النوع من العدسات أفضل من ناحية السعر حيث أنها ليست غالية، ولكن في مقابل ذلك لا تتمتع العدسات الأكريليك بدرجة كافية من المتانة.

ما هي ألوان عدسات النظارات الشمسية؟

هناك أيضًا العديد من الألوان التي يمكنك من خلالها اختيار النظارة الشمسية التي تناسب ذوقك وتشعر بارتياح تجاهها:

  • العدسات الشمسية ذات اللون الأصفر، ومن خواصها أنها تعمل على تضخيم مساحة الضوء لذلك يفضل ارتدائها في الأماكن الهادئة الإضاءة، أو التي لا تحتوي على إضاءة عالية.
  • العدسات الشمسية ذات اللون الأخضر وأيضاً العدسات ذات اللون الرمادي، وهي تعتبر مناسبة جداً لأوقات قيادة السيارات، حيث أنها تريح العين وتحميها من الإجهاد، بالإضافة إلى تقليلها لشدة الإضاءة التي تتواجد فيها.
  • العدسات الشمسية ذات اللون البني، وهذا النوع غالباً ما يعمل على تحسين نوع الإضاءة التي يتعرض لها، ولكنه في أحيان قليلة جداً يظهر الضوء بشكل مشوه.
  • العدسات الشمسية التي يظهر لونها بشكل تدريجي من أعلى النظارة إلى أسفلها، فتظهر غامقة في الجزء العلوي، وفاتحة في الأجزاء السفلية من النظارة.
  • حيث أنها تسمح بقدر أكبر من الضوء في هذه الأجزاء، وهذا النوع من العدسات قادر على حماية العين من أشعة الشمس بشكل أقوى.
  • وأخيرًا العدسات اللونية، وتتميز هذه العدسات بوزنها الخفيف، كما يتم ضبط هذه النوع من العدسات بشكل آلي، يستطيع أن يمنع وصول كمية زائدة من الضوء إليها.

شاهد أيضًا: أين تلبس ساعة اليد وأنواعها

كيف تشتري نظارة شمسية

سوف نقدم لك أيها القارئ الكريم في السطور التالية بعض النصائح التي إن وضعتها في حسبانك عند قيامك بشراء نظارة شمسية جديدة، سوف تضمن أنك تشتري نظارة مناسبة لك، وتقدم لك الحماية التي تحتاجها عينيك:

1ـ لاحظ سمك إطار النظارة

فإن كان إطار النظارة سميكاً من الناحية الداخلية، فهذا سوف يقدم حماية أكبر لعينيك من أشعة الشمس الضارة، لذلك يفضل أن تحرص على شراء النظارات الشمسية ذات الإطار الداخلي السميك.

2ـ لاحظ وزن النظارة ومدى قابليتها للكسر

يفضل أن يكون وزن النظارة الشمسية التي تشتريها خفيفاً، حيث أن الوزن الثقيل سوف يشكل حملاً زائداً على وجهك، ويفضل أن ترتدي نظارة قليلة الوزن لا تشكل عبئاً زائداً عند شرائها.

ومن ناحية أخرى أحرص على أن تكون نظارتك الشمسية من النوع الذي يتميز بالمتانة ولا ينكسر بسهولة.

3ـ أختر لون إطار النظارة بعناية

غالبًا ما تكون مساحة النظارة الشمسية على وجهك أكبر من المساحة التي تظهر فيها النظارة الطبية، لذلك فعليك عند شراء نظارة شمسية أن تراعي أن يكون لون إطار النظارة مشابهاً أو على الأقل مناسباً للون بشرتك.

حتى يكون شكل النظارة منسجماً مع شكل وجهك، مع العلم أن لون الإطارات السوداء للنظارات الشمسية، غالباً ما يكون مناسباً لألوان البشرة المختلفة.

4ـ لا تشتري النظارة الشمسية دون أن تجربها

من الضروري جداً تجرب النظارة الشمسية قبل شرائها في مكان به شمس، فهذا سوف يساعدك بشكل أفضل لكي تأخذ قرار الشراء الصحيح، حيث أن تعرض النظارة لأشعة الشمس سوف يبين لك مدى وضوح الرؤية ونقاء العدسات.

5ـ أختر نظارة شمسية مناسبة لشكل وجهك

  • يعتبر شكل الوجه من العوامل التي تؤثر جداً في اختيار نوع وشكل النظارة الشمسية، فيجب عليك اختيار نظارة ذات إطار يتناسب مع شكل وجهك.
  • فمثلاً إن كان وجهك مستطيلاً فيفضل أن ترتدي نظارة شمسية طويلة نوعا ما وأن يكون إطاره رفعياً، وذلك حتى تعطي انطباعاً للناظر إليك بأن وجهك طويلاً.
  • أما إذا كان وجهك مربعاً أو دائرياً فسوف يناسبك أكثر نظارات شمسية دائرية أو بيضاوية، على أن يكون إطارها سميكاً.
  • وفي حالة أن يكون وجهك مثلثاً فمن الأحسن أن ترتدي نظارة شمسية بنصف إطار فقط بدلاً من إطاراً كاملاً.

5ـ تأكد من قدرة النظارة الشمسية على حماية عينيك

  • حماية عينيك من أشعة الشمس الضارة، هو السبب الرئيسي الذي من أجله سوف تقوم بشراء نظارتك، لذلك يجب أن تتأكد قبل الشراء أنها سوف توفر لعينيك الحماية اللازمة.
  • ويمكنك التعرف على ذلك من خلال خطوة بسيطة وهي أن تقوم بارتداء النظارة ثم ترفع عينيك وتنظر إلى السماء.
  • فإذا وجدت السماء رمادية اللون فإن هذا يعني أن هذه النظارة من نوع جيد، وأنها تقوم بتسريب الأشعة الضارة بعيداً عن العين، وبالتالي يمكنك شرائها وأنت مطمئن.

شاهد أيضًا: كيفيه عمل اكسسوارات هاند ميد سهلة وبسيطة

نرجو منك عزيزي القارئ أن تضع المعلومات الواردة في هذا المقال في اعتبارك عند قيامك بشراء نظارة شمسية جديدة، وانتظر من موقعنا موضوعات جديدة تفيدك في حياتك اليومية.

Add Comment