كيف اتعامل مع مريض الذهان ؟

كيف اتعامل مع مريض الذهان ؟

انتشرت الاصابة بمرض الذهان في الآونة الأخيرة بين الشباب في جميع أنحاء العالم، وذلك لأن من ضمن أسباب الاصابة به التعرض للصدمات العاطفية والتي من الممكن أن يتعرض لها الكثيرين، مثل فقد المقربين كالأب والأم، ولذلك سوف نعرض عليكم في هذا الموضوع جميع المعلومات التي تخص هذا المرض العقلي وبما فيها كيفية التعامل مع مريض الذهان.

ما هو الذهان

الذهان هو المرض والخلل العقلي أو الذهني ولذلك سُمي ذهان، وهو أن يفقد الشخص اتصاله بالواقع، وأن يتوهم الاشياء الغير موجودة أو الحقيقية، من شعوره بسماع بعض الأصوات التي لا يسمعها من معه في نفس المكان، أو أنه يرى الأشياء الغير موجودة في المكان من الأساس، مع الظن بالأشياء المخالفة للحياة الواقعية.

ولكن في الواقع إن مرض الذهان ليس من الامراض المنفردة بذاتها ولكن هو يُمثل عرضًا خطيرًا لأحد الأمراض، وهي التي تحدث نتيجة لجعل عقل الإنسان يقوم بترجمة الاشياء بالطرق الخاطئة والمختلفة، وفي الغالب يربط البعض مرض الذهان بمرض الشيزوفرينيا، وذلك لأنه ينتج عن الاصابة به حدوث النوبات المتكررة من الاكتئاب الذهاني.

شاهد أيضًا: الفرق بين الفصام والانفصام في الشخصية

أنواع الذهان

تتعدد أنواع مرض الذهان، والتي يختلف معها طريقة التعامل مع المُصاب به وعلاجه، وفيما يلي أنواع مرض الذهان:

فصام عقلي

وهو المعروف بالشيزوفرينيا، وهو أكثر الأنواع شيوعًا بين الناس، والذي من الممكن استمراره في حالات معينة ما يقرب من ستة شهور.

اضطراب فصامي عاطفي

وهو أحد أنواع مرض الفصام العقلي، والذي يشتمل على بعض الأعراض الخاصة بالذهان مع الأعراض الخاصة بالاكتئاب وتغير المزاج.

الاضطرابات الذهانية الوجيزة

وهي النوبات الذهانية أو الهلاوسية التي تحدث بشكل قصير، والتي قد تستمر لأقل من 30 يوم، ويرجع سبب الإصابة بها الشعور بالتوتر الشديد.

اضطرابات الوهمية

وهو أن يتخيل الفرد بعض الأشياء الحقيقية والغير متواجدة لديه كإصابته بمرض ما ومن الممكن استمراره على هذا الحال لمدة 30 يوم.

الذهان بسبب تعاطي المخدرات

في حالة محاولة الامتناع عن الإدمان ووقف مد الجسم بالمواد المحددة كالأمفيتامينات أو الكحوليات يؤدي إلى إصابة الفرد بالنوبات الهلاوسية، ولكن سرعان ما يتم شفاءه بعد الاعتناء به صحيًا في إحدى المراكز الخاصة بعلاج الإدمان.

الذهان الناتج عن الاصابة بالأمراض

في كثير من الأحيان يُصاب الفرد بالذهان نتيجة تعرضه للإصابة بالأورام في المخ، والتي بدورها تعمل على التأثير في الوظائف الخاصة بالمخ.

ذهان تخيلي

وهو المعروف بالبارافرينيا والشبيه بمرض الشيزوفرينيا من حيث ارتباطهم بعرض النوبات الهلاوسية وبالأوهام، إلا أن هذا المريض يُصاب به المريض وهو في سن كبير على عكس ما يحدث في مرض الشيزوفرينيا، ولا تتأثر الأفكار أو الشخصية الخاصة بالمريض.

تشخيص مرض الذهان

من المهم أن يتم الكشف عن مرض الذهان وتشخيصه بشكل مبكر، لأن لذلك تأثيره الشديد على علاج المريض وشفائه بشكل أسرع، وحتى نعلم الأهمية الكبرى للكشف عن الأعراض الخاصة بالذهان بشكل مبكر يكفي العلم بأن المُصاب بالشيزوفرينيا قد يُصاب بالأعراض الخاصة بالذهان لمدة عامين قبل أن يتفاقم الأمر ويُصاب فعلًا بالشيزوفرينيا، وحتى يتجنب الاصابة بالأعراض الاخرى والشفاء السريع لحالته النفسية.

ولذلك ينصح أطباء النفس بضرورة التوجه بالمريض لإحدى المستشفيات النفسية أو الأطباء النفسيين في حالة اكتشاف أي من هذه الأعراض على أي فرد من المُقربين منك:

  • ملاحظة انعزال الفرد بشكل مفاجئ عن العائلة والاصدقاء مع عدم الرغبة في الاختلاط الاجتماعي مع أحد.
  • ملاحظة شعور الفرد بالقلق والتوتر بشكل مستمر مع فرط الاعصاب بدون أي سبب واضح.
  • ملاحظة قلة عمل الفرد أو انخفاض الاستجابة العلمية.
  • كل هذه النقاط لا تعد بمثابة المقدمة الحتمية لمرض الذهان، ولكن قد تكون بمثابة السلمة الأولى للإصابة به أو بالأمراض النفسية الاخرى، ولذلك يجب التوجه بالمريض لأقرب مشفى طبي لعلاج الأمراض النفسية والعصبية لتقديم وسائل الرعاية الصحية له.

تطورات مرض الذهان

في حالة ملاحظة هذه الأعراض التي تحدثنا عنها في الفقرة السابقة مع عدم الالتفات أو الانتباه لها قد يؤدي إلى تطور الأمر وزيادته سوءً حتى يحدث الآتي:

احتمال إيذاء الذات

من كل عشرة أفراد مصابين بمرض الذهان فردًا واحدًا يحاول إيذاء ذاته إما عن طريق جرح نفسه أو عن طريق إحراق نفسه، ومن الممكن محاولة إيذاء النفس بشكل متكرر ومستمر وخصوصًا خلال أول نوبة من الاصابة بالذهان والمتمثلة في الشعور بالهلاوس وبالأوهام وبالأخص من هم لا يخضع لعلاج هذا المرض العقلي.

محاولة الانتحار

من كل خمسة أفرد مصابين بمرض الذهان يوجد فردًا واحدًا يحاول الإقدام على الانتحار، ومن كل 25 فرد مصابًا بالذهان يوجد فردًا واحدًا تنجح محاولته في الانتحار، ولذلك يجب الاهتمام بالأمر في بداية حدوثه بمعنى عند ملاحظة وجود أي أعراض بسيطة للذهان حتى يتم السيطرة على الموقف.

شاهد أيضًا: ما هو تعريف الذهان

اسباب الاصابة بالذهان

لا توجد أسباب واضحة ومعروفة حتى الان للإصابة بالذهان، ولكن يظن علماء النفس أن هذا المرض ناتجًا عن وجود عوامل مختلفة والمتمثلة في النقاط التالية:

عامل بيئي

ويظن العلماء أن من الممكن إصابة الجنين وهو في رحم الأم بإحدى الصدمات أو في حالة تعرضه للإصابة بالعدوى قد يؤدي إلى الاصابة بهذا الخلل العقلي.

العامل الوراثي

أوضح علماء النفس أن العامل الوراثي له الدور الكبير في اصابة الانسان بمرض الذهان، فتزيد فرص إصابة بعض أفراد العائلة التي لها تاريخ صحي بالإصابة بهذا المرض.

أمراض المناعة

تحدث عوامل عديدة ينتج عنها إصابة الفرد بأحد الأمراض المتعلقة بالمناعة كالإيدز.

المشاكل العائلية

قد يتعرض الفرد للإصابة بمرض الذهان في حالة وجود بعض المشاكل العائلية كالتفكك الأسري.

بعض السلوكيات السلبية

من الممكن اصابة الفرد المدمن بالمخدرات أو الذي يتناول الكحوليات بشكل مستمر بمرض الذهان.

كيف اتعامل مع مريض الذهان

هناك من المرضى من يرفض تناول علاج الذهان، وفي السطور التالية سوف نعرض طرق التعامل مع مريض الذهان:

  • يجب أن يتعامل الشخص المرافق لمريض الذهان بالهدوء واللطف مع عدم تعنيفه مطلقًا.
  • يجب على المرافق لمريض الذهان أن يشعره بوجوده معه بشكل دائم وأن يكون جاهزًا لتقديم المساعدة له في أي وقت.
  • يجب عدم مناقشة مريض الذهان بالفكر المنطقي أو أن تقوم برفض أفكاره الغير صحيحة التي ينتهجها في مراحل مرضه بالطرق العنيفة حتى لا تُعرقل تفكيره، مع عدم تأييد هذه الأفكار أيضًا.

نصائح للتعامل مع مريض الذهان

يجب الحرص عند التعامل مع مريض الذهان واتباع النصائح التالية:

  • يجب عدم أخذ ما يتحدث به مريض الذهان بالمحمل الشخصي.
  • قم بإقناع المريض بشكل مرن ولطيف، مع الاستعانة بأحد المتخصصين في الأمر.
  • يجب سؤال المريض بشكل متكرر عن كيفية تقديم المساعدة والعون لهم.
  • يجب أن يتعاطف الجميع مع المريض مع التركيز على مشاعره بدلًا من أفكاره الخاطئة التي يحكي عنها.
  • يجب التركيز على ما هو إيجابي فقط مع تحفيزه إذا فعل الاشياء الجيدة كوقف التدخين لمدة 24 ساعة أو عدم إيذاء ذاته.

شاهد أيضًا: معلومات عن الاكتئاب الذهاني

وفي نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على مرض الذهان واعراضه واسبابه، وقمنا بتوضيح كيفية التعامل مع مريض الذهان، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

Responses