كيف اخرج زجاجة من القدم ؟

كيف اخرج زجاجة من القدم؟، يتعرض الكثير من الأشخاص إلى دخول قطعة من الزجاج في القدم، مما يسبب لهم آلام شديدة، وفى هذا المقال نطرح إجابة على السؤال المتكرر دائمًا، ألا وهو كيف اخرج زجاجة من القدم؟، كما نوضح العلامات التي يشعر بها الشخص وتدل على وجود زجاجة في القدم.

دخول زجاجة في القدم

الكثير من الناس وخاصة الأطفال يتعرضون لدخول شظية من الزجاج في القدم، خاصة الأطفال الصغار، حيث أنهم يلعبون دون أخذ الحذر أو الحيطة، لذلك علينا نحن الكبار اتخاذ الاحتياطات اللازمة للحفاظ على سلامة الأطفال، وابعادهم عن المناطق التي تحتوي على نسبة خطورة.

كما يجب معرفة الطرق السليمة التي يمكن اتباعها في حالة دخول قطعة من الزجاج في القدم سواء لدى الكبار أو الصغار، لتجنب حدوث أي مضاعفات أكثر خطورة.

شاهد أيضًا: علاج الفلات فوت عند الأطفال

علامات وجود زجاج في القدم

هناك بعض العلامات التي تدل على وجود قطعة من الزجاج داخل القدم، والتي من أبرزها الشعور بألم شديد يشبه الوخز بإبرة في القدم، خاصة عند الوقوف أو المشي.

كما أن الشخص المصاب بزجاجة داخل القدم يلاحظ نزول قطرات من الدم من المنطقة المصابة، بالإضافة إلى الشعور بألم إذا قام بلمس هذه المنطقة أو قام بالضغط عليها.

كيف أخرج زجاجة من القدم؟

هناك عدة أدوات يجب توافرها أثناء القيام بالتخلص من قطعة زجاج موجودة في القدم، وهناك خطوات معينة يجب اتباعها، وهي عبارة عن الآتي:

  1. إخراج قطعة الزجاج إلى سطح الجلد، وذلك من خلال الضغط حول المنطقة المصابة، حتى تظهر الزجاجة.
  2. نقع القدم التي دخل فيها قطعة من الزجاج في وعاء به ماء دافئ مضاف إليه كوب من كبريتات المغنيسيوم، حيث يتم إذابة كبريتات المغنيسيوم (الملح الانجليزي) في الماء، ثم غمس القدم في المزيد لمدة ربع ساعة تقريبًا، حيث أن هذه العملية تساعد في انتفاخ القدم قليلاً، مما يساعد في ظهور شظية الزجاج على سطح الجلد، ويسهل بعد ذلك التخلص منها.
  3. استخدام زيت الخروع على القدم، حيث أن زيت الخروع من أفضل العلاجات المنزلية لإخراج زجاجة من القدم، وذلك لأنه يعمل بشكل طبيعي على خروج قطعة الزجاج إلى سطح الجلد، ينصح بغمس قطعة من القطن في قليل من زيت الخروع، تدليك المنطقة التي دخل بها زجاجة بهذه القطنة، وترك زيت الخروع على الجلد لأطول وقت بقدر المستطاع، حيث يساعد ذلك في خروج شظية الزجاج بمنتهى السهولة.
  4. استخدام الغراء الأبيض، حيث أن الغراء يجف بسرعة شديدة، وعند إزالته يسحب معه كل شيء يوجد تحته، ويتم ذلك من خلال وضع القليل من الغراء الأبيض على المنطقة التي دخل بها زجاجة من القدم، وتركه قليلاً حتى يجف تمامًا، ثم القيام بسحب الغراء حتى يسحب معه الزجاج، أو على الأقل يقربه بقدر الإمكان إلى سطح الجلد.
  5. بعد خروج الزجاجة من القدم بفضل استخدام الغراء الأبيض، يتم غسل القدم جيدًا بالماء الفاتر أو استخدام المواد الكحولية لتنظيف المنطقة، والتي قد يكون هناك بعض الحصى أو بقايا الزجاج عالقة بها.
  6. بعد ذلك يتم استخدام قطعة من القطن لتنظيف القدم بالكامل والتخلص من أي آثار شظايا الزجاج أو المادة الكحولية المستخدمة في التنظيف.

شاهد أيضًا: علاج تورم القدمين عند الرجال بالأعشاب الطبيعية

طريقه اخراج الزجاج من الإصبع

يمكن اتباع عدة خطوات لإخراج قطعة من الزجاج من الإصبع، وهي عبارة عن الآتي:

  1. استخدام ملقاط بحواف حادة لإخراج قطعة الزجاج من الجسم، ولكن يجب قبل استخدام الملقاط تعقيمه جيدًا لقتل البكتيريا والجراثيم العالقة به، وذلك من خلال وضعه في ماء مغلي لمدة ربع ساعة، ثم تركه ليبرد تمامًا.
  2. الجلوس في وضعية مريحة ووضع القدم في وضع مناسب، لتتمكن من إخراج قطعة الزجاج منها بسهولة، وذلك باستخدام الملقاط.
  3. يتم الضغط على المنطقة المحيطة بالمنطقة التي دخل بها قطعة الزجاج، حتى تظهر قليلاً على سطح الجلد، ثم محاولة الإمساك بها بالملقاط، وقد يحتاج الأمر إلى الحفر قليلاً حتى تظهر الزجاجة، مع الحرص على الحفر برفق حتى لا يسبب ذلك أي ضرر للجلد.
  4. بعد الانتهاء من إزالة الزجاج من القدم، يتم تضميد القدم بقطعة من الشاش الطبي، حتى لا تتعرض لأي نزيف، حيث يمكنك إزالة هذه الضمادة بعد مرور ساعتين فقط.

نصائح حول اخراج زجاجة من القدم

هناك بعض النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار في حالة دخول قطعة من الزجاج في القدم ومحاولة التخلص منها، وهي كالآتي:

  • في حالة عدم نجاح المحاولات المختلفة لإخراج قطعة الزجاج من القدم، يجب اللجوء إلى الطبيب حتى لا تتعرض لأي مضاعفات.
  • في حالة إذا كان الشخص لا يتحلى بالمرونة الجسمية اللازمة لإخراج شظايا الزجاج من القدم، يمكن الاستعانة بشخص آخر.
  • تجنب ارتداء الأحذية الضيقة لمدة يومين بعد إخراج الزجاجة من القدم، حتى لا تضغط على المنطقة المصابة ويحدث نزيف.
  • في حالة إذا كانت قطعة الزجاج كبيرة أو تسببت في حدوث جرح غائر في الجلد، يجب التوجه على الفور إلى الطبيب، لأخذ الإجراءات الطبية السليمة.

شاهد أيضًا: كيفية إزالة الجلد الميت من القدمين بالخل وبدون موس

في ختام مقال كيف اخرج زجاجة من القدم؟، نتمنى أن ينال المحتوى الذي تم تقديمه إعجابكم، حيث عرضنا مقال شامل عن الطرق التي يمكن اتباعها لإخراج قطعة من الزجاج من القدم، وانتظرونا في مقالات جديدة خلال الفترة القادمة، كما يمكنكم مشاركتنا في المقال من خلال التعليقات.

Add Comment