كيف تصنع العسل الاسود في البيت؟

كيف تصنع العسل الاسود في البيت

كيف تصنع العسل الاسود في البيت؟، تُعد صناعة العسل الأسود أحد أقدم وأعرق صناعات المصريين القدماء، وخصوصًا في الإقليم الجنوبي من البلاد، حيث كانوا يستخرجون تلك المادة اللزجة الموجودة في القصب بعد مروره بمراحل تصنيع معقدة وسنذكر فيما يلي الطريقة الصناعية والمنزلية له.

كيف تصنع العسل الأسود في البيت؟

  • قبل أن نتطرق للحديث عن كيف تصنع العسل الأسود في البيت، سنذكر لكم بعض المعلومات الهامة عن تعريفه، فهو يعتبر الناتج النهائي من عملية تحليل قصب السكر بعد عصره، وغليانه، وتصفيتها، ثم إضافة المواد الحافظة إليه.
  • ومن الناس من يتساءل عن المولاس، والفرق بينه وبين العسل الأسود؛ فالمولاس هو أحد النواتج الثانوية من تحليل نباتات طبيعية مثل البنجر، والشمندر، وقصب السكر، وهو مكون ذو قوام لزج مثل العسل.
  • يطلق البعض على المولاس “دبس السكر” فهو سائل لزج ذو لون بني، ثقيل القوام، وله أهمية كبيرة؛ فهو يدخل في صناعات مثل الكحوليات والجلسرين، وقام البعض باستخدامه في عملية “تسمين العجول” بخلطه مع نخالة القمح لزيادة وزنها.

مراحل تصنيع العسل الأسود

قبل أن تتعلم كيف تصنع العسل الأسود في البيت، اعلم أن مراحل تصنيع العسل الأسود تنقسم إلى تجفيف القصب، والغسيل، واستخراج، وتصفية، وتركيز العصير، وإضافة حمض الستريك، ثم مرحلة تعبئة العسل.

1- صناعة العسل الأسود من القصب

  • من المنطقي اعتماد صناعة العسل الأسود بشكل واضح على قصب السكر؛ فقد كانوا يحضرونه قديمًا بطريقة بدائية منزليًا، لكن بعد النقلة الحضارية، والتكنولوجية الحديثة أصبحوا يستخدمون معدات ثقيلة، وآلات متطورة في تصنيعه.
  • بداية الأمر، تتم عملية التجفيف أعواد القصب بشكل جيد عن طريق تعريضها لأشعة الشمس مع التهوية الجيدة، أو يتم إدخالها في أفران تحت درجات حرارة ملائمة، ثم تُغسل جيدًا بالماء للتخلص من الشوائب العالقة.
  • هناك ماكينة مخصصة لعصر القصب تعمل بشكل ميكانيكي ذو كفاءة عالية، وينتج منها عصير خالٍ من أي شوائب، أو قشور، ثم يمر هذا العصير على فلاتر أخرى عالية الجودة؛ فينتج في النهاية عصير قصب نقي تمامًا.
  • تأتي بعد ذلك مرحلة التبخير، يوضع العصير في أوعية ضخمة، ويتم تعريضها لدرجة حرارة عالية تساعد في تبخير الماء الزائد، وترسب المولاس، مع بعض العسل الأسود في المراحل الأولى للتصنيع.
  • ويجب في هذه المرحلة أن تكون درجات الحرارة ملائمة لظروف الصناعة حتى لا تحدث كرملة للعسل أو تكوين بلورات صلبة من العسل الأسود قد تؤدي إلى إفساده، وفشل عملية التصنيع بالكامل.
  • بذلك ينتج لنا خليط من العسل الأسود النقي، ذو القوام اللين، واللون الأسود القاتم، وهنا يتم وضع حمض الستريك (حامض الليمون)، والذي يعتبر مادة حافظة، يعمل ذلك على الحفاظ على العسل الأسود صحيًا، وبعيدًا عن خطر التعفن.
  • يتم حفظ العسل بعد تلك المراحل في مكان بارد إلى حد ما، ومن الأفضل أن يُعبأ في أوعية زجاجية، أو بلاستيكية حتى يتسنى لنا الحفاظ عليه لفترات طويلة، مع كتابة تفاصيل الوزن والصلاحية على تلك العبوات.

2- عمل العسل الاسود في المنزل

  • كم من ربات المنازل يتساءلون عن كيف تصنع العسل الأسود في البيت! وما إذا كان هذا ممكنًا بالفعل بدلًا من شرائه من أماكن قد تكون مجهولة المصدر، أو قد يكون مضافًا إليه بعض المكونات الصناعية الضارة.
  • ولذلك نقدم لك اليوم كيف يُمكنك صناعة العسل الأسود في منزلك، بدون الحاجة إلى شرائه من الخارج، ببعض المكونات البسيطة، والخطوات السهلة يمكنك تعلّم كيف تصنع العسل الأسود في البيت باتباع الطريقة التالية:

المكونات

  • بعض أعواد القصب لتحضير ٨‎ أكواب من العصير المصفى جيدًا.
  • وعاء واسع ذو حافة عالية.

طريقة التحضير

  1. نقوم بتحضير أعواد القصب، ثم تقطيعها إلى قطع أصغر حجمًا، ونقوم بعصرها جيدًا حتى ينتج لنا عصير القصب، ونسكبه في الوعاء المجهز لذلك، ثم نضعه على نار عالية حتى الغليان.
  2. بعد غليانه نقوم بخفض الحرارة، ثم نترك هذا العصير لفترة، وعندما يتبخر الماء، ويصبح العصير ثقيل القوام، نقوم بالتقليب باستمرار حتى نصل للقوام المتماسك، اللزج الذي نريده، وعندها سيتغير لون العصير للدرجة الداكنة المرغوبة.
  3. نقوم بحمل الوعاء بعيدًا عن النار، ونتركه فترة حتى يبرد، ونحتفظ به في وعاء جاف ونظيف، ويمكننا بعد ذلك تحضير الحلويات والأكلات الشهية باستخدام العسل المصنع منزليًا مثل البسكويت، والبوشار، والكيكة، والكنافة.

فوائد عامة للعسل الأسود

  • بعد أن تعلمت معنا كيف تصنع العسل الأسود في البيت لابد أن تعرف فائدة ما صنعت، وأن هذا الغذاء الأسود يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المهمة في بناء الجسم وعلاج بعض مشكلاته.
  • يساهم العسل في تزويد الجسم بالطاقة اللازمة؛ لأنه يحتوي على سعرات حرارية عالية؛ لذا يعتبر مكون غذائي مهم في الشتاء يساعد على الإحساس بالدفء، ويقوّي جهاز المناعة البشري؛ لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات.
  • يقي العسل الأسود الجسم من خطر الإصابة بالجفاف، كما يسهل عملية هضم الطعام؛ مما يقلل من مشاكل الجهاز الهضمي، ويساعد في الحفاظ على صحة الجسم بشكل عام؛ لأنه يحتوي على عناصر غذائية ومعدنية ضرورية للغاية.
  • احتوائه على نسب عالية من السكر يجعله مصدرًا قويًا للطاقة، كما يستخدم في علاج الأمراض المتعلقة بالغدد مثل أمراض الغدة الدرقية، كما يساهم في تقليل خطر الإصابة بالسرطان مثل سرطان الثدي، وسرطان القولون.

تأثير العسل الأسود على الدورة الدموية والقلب

  • يعتبر أحد أهم الأغذية التي تحتوي على الحديد، فهو مصدر مهم له، ويصفه الأطباء لمصابي أنيميا نقص الحديد؛ لأنه يساهم في بناء كرات الدم الحمراء، ويمكنك أن تضع ملعقة كبيرة إلى كوب ماء دافئ، مع عصر نصف ليمونة، وشربه يوميًا.
  • كما يستطيع تقليل خطر الإصابة بحالات ارتفاع ضغط الدم المفاجئ؛ فهو منشط قوي لعضلة القلب، ويمكنه حمايته من الإصابة بأمراض خطيرة مثل تصلب الشرايين، والجلطات، كما يفيد كمصدر تغذية للأطفال؛ للحفاظ على صحة، وحيوية أجسامهم.

تأثير العسل الأسود على الجهاز العصبي والعظام

  • يساهم بشكل كبير في تخفيف آلام الروماتيزم، والتهاب المفاصل؛ لما له خصائص حيوية مضادة للالتهابات عمومًا، كما يساعد في علاج الأشكال الحادة من الصداع؛ لاحتوائه على فيتامين ب ٦، وحمض البانتوثنيك.
  • احتوائه على عنصر النياسين يجعله قادرًا على تخفيف الإعياء وحالات الضعف العام، والكالسيوم الموجود به يساعد في الوقاية من هشاشة العظام، وعلاجها أيضًا إذا كانت موجودة بالفعل.
  • احتوائه على الماغنسيوم يمكّنه من تنشيط الجهاز العصبي، واسترخاء، وتهدئة أعصاب الجسم بشكل عام، كما يعالج حالات الإمساك عند شربه مع كوب من الحليب الدافئ صباحًا على الريق.

العسل الأسود والسمنة والخصوبة

  • عند الإصابة بالسمنة المفرطة يمكنك الاعتماد على جرعات منتظمة من العسل الأسود، أو السكر الأبيض، وذلك لأنه يحتوي على مضادات أكسدة مثل البوليفينول، كما أنه يساعد بشكل كبير في الشعور السريع بالشبع.
  • يصف الكثير من أطباء الذكورة العسل الأسود لمرضاهم كعلاج لزيادة الخصوبة لديهم؛ وذلك لاحتوائه على المنجنيز، فهو يمتلك تأثير واضح على فاعلية الجهاز التناسلي لدى الذكور، ويزيد من إنتاجيته، ويحسن صحته العامة.

وفي نهاية الموضوع عن كيف تصنع العسل الأسود في البيت؟، نكون قد استوفينا كل تفاصيل، ومراحل تصنيع العسل الأسود، وكيف تصنع العسل الأسود في البيت باستخدام قصب السكر، كما ذكرنا فوائده الصحية لجسم الإنسان، وعلاجه لفقر الدم وتقويته للمناعة ضد الأمراض المختلفة.

Responses