لصقة الظهر وفوائدها

لصقة الظهر وفوائدها

من أهم أساليب علاج التهابات الظهر الآمنة هو استخدام لصقة الظهر، فيتم شرائها في حالة الشعور بالإجهاد بشكل عام أو بسبب حمل الأشياء الثقيلة التي ينتج عنها الشعور بالألم بإحدى مناطق الظهر، وفي هذا الموضوع سوف نتعرف على لاصقة الظهر وفوائدها.

لصقة الظهر

لاصقة الظهر هي لاصقة تحتوي على مجموعة من المركبات مثل منتول وكافور وفلفل حار، وهي مكونات مسؤولة عن تسكين الألم الموجود بالظهر، وذلك من خلال امتصاص الجلد لهذه المكونات التي بدورها تعمل على ترخية عضلات الظهر وتنشيط دورته الدموية بالمنطقة الملصوق عليها اللاصقة.

مع العلم أن لصقة الظهر يتم استخدامها في حالات آلام الظهر الخفيفة الناتجة عن الإرهاق أو التعب والعمل الشاق، ولكن في حالة الإصابة بالألم الشديد في الظهر فتُفضل استشارة الطبيب المختص للتعرف على أسباب الألم ومعالجته بالشكل المناسب.

شاهد أيضًا: فوائد لصقات الظهر للرجال

دواعي استخدام لصقة الظهر وفوائدها

يجب استشارة الطبيب أولًا عند الشعور بالألم في الظهر، ولكن يُفضل استعمال لاصقة الظهر في الحالات التالية:

  • يتم الاستعانة بلصقة الظهر لتسكين الألم الخفيف بمنطقة الظهر سواء كان هذا الألم بالعضلات أو بالعظام، فهي لا ينتج عن استخدامها أي أثر جانبي سلبي.
  • يتم استخدام لصقة الظهر لتسكين الألم الناتج عن الحركة الخاطئة كالجلوس أو النوم بالطرق الخاطئة التي ينتج عنها الشعور بالألم، وأيضًا حمل ما هو ثقيل، وبذل الجهد الشاق على غير المعتاد سواء بالعمل أو بممارسة الرياضة.
  • يتم استخدام لاصقة الظهر لتسكين آلام الدورة الشهرية، حيث تشعر السيدة بالألم الحاد بالظهر والبطن، ولذلك يُفضل وضعها على المنطقة المُسببة للألم لتسكينه وتخفيفه.
  • يتم استعمال اللصقة الطبية لعلاج آلام الكف الذي قد يُصاب لأي من الأسباب المختلفة، فيقوم بتخفيف الألم وتسكينه عند وضعها عليه.
  • في حالة شعور الفرد بألم في مناطق متعددة من الظهر يجب استخدام لصقة الظهر حيث أنها تتميز بأنها كبيرة الحجم مما تساعد على معالجة أكبر مساحة مُصابة من الظهر، كما أنه يوجد أنواع أخرى من لصقة الظهر عبارة عن قطع صغيرة الحجم حتى يتم نشرها على أماكن الألم بالظهر.

طريقة وضع لصقة الظهر

يجب التعرف على الطريقة الصحيحة لوضع لصقة الظهر حتى يتم الاستفادة بها وتعمل بشكل فعال، وفيما يلي نصائح استخدام لصقة الظهر:

نظافة منطقة الألم

يجب أن يتم تنظيف منطقة الظهر المُصابة بالألم بشكل جيد، مع ضرورة التأكد من جفافها بإزالة المواد الدهنية المعالجة سواء كانت عبارة عن الكريمات الطبية أو الزيوت الطبيعية لضمان التصاق اللاصقة بشكل جيد.

نزع غلاف اللصقة الخارجي

نقوم بنزع غلاف اللصقة الخارجي لنضعها على منطقة الألم بكل حرص، والتأكد من التصاقها جيدًا، ومن عدم وجود أي من الفتحات التي قد تدخل هواء إليها.

ترك اللاصقة على منطقة الإصابة

على غلاف لصقة الظهر سوف تجد تعليمات استخدام اللصقة فيجب التعرف على مدة فاعليتها لأنها تختلف باختلاف نوعها، ويجب تركها هذه المدة حتى تشعر بالتحسن.

نزع لصقة الظهر

بعد انتهاء مدة فعالية لصقة الظهر يجب نزعها برفق، ثم نقوم بغسل منطقة اللصقة بالمياه الفاترة والصابون، مع تجفيف المكان جيدًا وتركه بدون وضع أي كريم أو زيت طبي عليه بعدها مباشرة.

موانع استخدام لصقة الظهر

يُمنع استخدام لصقة الظهر في بعض الحالات، وهي التي تتمثل في النقاط التالية:

عدم استخدامها للأطفال

يجب عدم وضعها على ظهر الأطفال الذين يقل أعمارهم عن 12 عام، وفي حالة تجاوزهم هذا السن يجب وضعها بعد استشارة طبيبه المعالج أولًا.

يُمنع استخدامها على الاماكن الحساسة بالجسم

لصقة الظهر تم تصنيعها طبيًا لمنطقة الظهر فقط، ويجب عدم وضعها على أي منطقة أخرى من الجسم حتى لا تتسبب في التهابه.

عدم استخدامها في حالة وجود جروح

يجب عدم وضع لصقة الظهر على منطقة الألم بالظهر في حالة وجود أي من الجروح او الخدوش أو الندبات عليها.

عدم استعمال اللصقة بسبب الحساسية

في حالة تحسسك من إحدى مكونات اللصقة الطبية المخصصة للظهر فيجب تجنب استخدامها، ولذلك يجب مراجعة طبيبك المعالج قبل استخدامها.

عدم استخدام اللاصقة أثناء الحمل

قد يؤدي وضع السيدة الحامل اللصقة الطبية المعالجة للظهر على احدى مناطق الألم إلى إلحاق الضرر بالجنين، فمثلًا في حالة وضع لصقة الظهر بالمنطقة السفلى من الظهر فإنها قد تتسبب في حدوث الانقباضات للرحم ممكن قد يضر الجنين بداخله، مع ضرورة استشارة الطبيب المعالج ليقوم بوصف دواء أخر آمن على الجنين.

شاهد أيضًا: 9 أضرار خطيرة عند استخدام لصقة جونسون للأطفال

ألم أعلى الظهر

المنطقة العليا من الظهر هي منطقة ارتباط أضلاع الجسم بفقراته اليمنى واليسرى، وتعمل هذه الأضلاع على زيادة الدعم والثبات لمنطقة الفقرات العنقية، وتعمل على المحافظة على الصحة العامة للفقرات وتقليل فرص الإصابة بالانزلاق الغضروفي، ولكن هذه المنطقة قد تُصاب بالمشكلات الصحية والألم.

أسباب آلام أعلى الظهر

تتعدد أسباب الإصابة بالألم بالمنطقة العليا من الظهر، وفيما يلي أبرز أسباب الإصابة به:

الإصابة بإحدى المشاكل الصحية بمنطقة أخرى

يمكن الشعور بألم بأعلى منطقة الظهر بسبب وجود ألم بالكتف والذراعين، أو الإصابة بآلام أسفل الظهر، حيث أن كل هذه الأماكن مرتبطة ببعض، وعند الإصابة بالالتهابات في أي مفصل أو أربطة سوف ينتج عنها الشعور بالألم بأعلى الظهر.

الشعور بالألم بسبب الجلوس بشكل خاطئ

من الممكن الإصابة بالألم في منطقة أعلى الظهر بسبب الجلوس بشكل خاطئ وخصوصًا مستخدمي الحاسبات الآلية أو الهواتف الذكية بالشكل الدائم والمستمر والذين يقومون بتوجيه أنظارهم للأسف لعدة فترات طويلة.

مما يؤدي إلى زيادة التأثير السلبي على منطقة أعلى الظهر والتي ينتج عنها الإحساس بالألم بشكل كبير، والذي يمكن انتقاله للمنطقة السفلى من الظهر والعنق، وذلك لأن الجلوس والنظر للأسفل ينتج عنه الضغط على العضلات الصدرية ومد العضلات العليا من الظهر، والذي قد ينتج عنها حدوث تشنج عضلي بالمنطقة المحصورة بين كتفي الجسم.

النوم في أوضاع خاطئة

من الممكن بقاء الفرد نائمًا في إحدى الأوضاع الخاطئة فترة كبيرة طول الليل والتي قد ينتج عنها الشعور بالألم بالفقرات العنقية، وبالمنطقة العليا من الظهر أيضًا، بالإضافة إلى التعرض للإجهاد الشديد وممارسة الرياضة الصعبة مع قلة المرونة بالجسم سوف ينتج عنها الإصابة بالألم بأعلى الظهر أيضًا.

الإصابة بالبرد

قد ينتج عن التعرض للبرد الشديد إلى الشعور بالألم بالمنطقة العليا من الظهر، وخاصة في حالة تواجد الفرد في احدى الاماكن الدافئة ثم يتعرض لإحدى مصادر البرودة بالشكل المفاجئ.

مشاكل القولون

يوجد علاقة بين اصابة الفرد بإحدى مشاكل القولون والشعور بالألم بالمنطقة العليا من الظهر، حيث ينتج عنه الإصابة بالانتفاخات وبالإمساك الذي يؤدي إلى الضغط على الفقرات الموجودة بالظهر مما يتسبب في توتر الأعصاب وتهيجها والاحساس بالآلام الشديدة.

ضيق التنفس

عندما يأخذ الانسان نفسًا عميقًا ويشعر حينها بالألم بالمنطقة العليا من الظهر فقد يعني هذا أنه مُصابًا بمرض ضيق التنفس أو انسداد الرئة، والذي ينتج عنها اضعاف وصول الدم والإصابة بالخلل في أنسجة الرئة.

شاهد أيضًا: فوائد و أضرار لصقات النيكوتين

وفي نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على لصقة الظهر وفوائدها، وتعرفنا على دواعي استخدام لاصقة الظهر، وتعرفنا على ألم أعلى الظهر وأسبابه، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

Responses