لماذا سميت جزر القمر بهذا الاسم؟

لماذا سميت جزر القمر بهذا الاسم؟

لماذا سميت جزر القمر بهذا الاسم؟ من المعروف أن جزر القمر قد تقع في المحيط الهندي بين عدة شواطئ وهما موزمبيق ومدغشقر وتنزانيا، كما أن الكثير يختلف في وصف شكل جزر القمر ولذلك سنذكر لكم في الآتي كل ما يتعلق بجزر القمر ولماذا سميت بهذا الاسم.

لماذا سميت جزر القمر بهذا الاسم

  • لكي نعلم لماذا أطلق على جزر القمر هذا الاسم يجب علينا في البداية معرفة تاريخ جزر القمر، نظراً لأن جزر القمر قد لعبت دور هام في التاريخ وذلك بسبب موقعها المتميز حيث أنها تقع على الطرق في مدغشقر وفي قارة إفريقيا وفي الدول العربية بأكملها.
  • كما منذ عام 1000 ظهرت بعض الآثار الدالة على وجودها الدائم، وبعد أن أصبحت جزر القمر شيء أساسي في كلاً من مدغشقر والعالم العربي بأكمله فنتج عنها الثقافات الساحلية، أما بالنسبة لسؤال لماذا سميت جزر القمر بهذا الاسم؟، فهذا السبب يرجع إلى أن جزر القمر كانت لها صيت كبير في البحارة العرب، كما أنها ظهرت إليهم على خرائطهم قبل فترة كبيرة من تسميتها، ولذلك تم الإطلاق عليها جزر القمر.

شاهد أيضًا: موضوع عن جزيرة كريت بالمراجع

طبيعة جزر القمر

  • أما بالنسبة لطبيعة جزر القمر فهي تغطى بالغابات ومهددة بالانقراض، وذلك بسبب أن الكثير يستخدمها في الاستهلاك المحلي وينتج عن ذلك التقليل من الأراضي الحرجية في الجزر، كما أنه يوجد أشجار المنغروف والموز والمانجو في المناطق الساحلية المتواجدة في جزر القمر.
  • ويوجد أيضاً في المنحدرات الوعرة أشجار الأوركيد والماهوجني، والمكنشة والأشنة يتواجدون في أعلى القمم، بالإضافة إلى أنه يوجد بعض من أنواع النباتات العطرية في الجزر المختلفة ومن أهم تلك النباتات عشبة الليمون والياسمين وفرانجيباني.
  • أما الحياة الحيوانية في جزر القمر فهي تشبه جزيرة مدغشقر، ويوجد فيها الحيوانات المختلفة مثل الطيور البرية والسلاحف والأسماك النادرة أو كما يظن البعض أنها منقرضة، بالإضافة إلى أن الجزيرة يوجد بها زباد وسحالي وسرطان البحر العملاق.
  • ومع التكاثر في أعداد السكان على منطقة جزر القمر فأصبح بعض الحيوانات مهددة بالانقراض.

موقع ومساحة جزر القمر

  • جزر القمر تقع وبالتحديد في قارة إفريقيا عند المصب الشمالي في قناة “موزامبيق”، كما أن مساحتها قد تبلغ حوالي 2.236 كم مربع، وذلك فهي من الدول التي لها أهمية كبيرة وهذا ما يجعلها الدولة رقم 180 من حيث المساحة على دول العالم.
  • كما أن جزر القمر تتكون من جزر بحرية مما جعلها تمتلك سواحل بحرية قد يصل مساحتها إلى أكثر من 340 كم.

تعرف على مناخ جزر القمر

  • من أهم المعلومات التي يرغب الكثير في معرفتها هو مناخ جزر القمر في فصول السنة، حيث تصل درجات الحرارة السنوية في بعض من المناطق الساحلية إلى ما يقرب 26 درجة مئوية، أما بالنسبة لتساقط الأمطار فقد يبلغ معدل التساقط في المناطق السنوية فتصل إلى ما يقارب 1.000 ملم.
  • وفي المناطق المرتفعة فيزداد معدل التساقط عن ذلك، حيث يختلف معدل التساقط باختلاف المناطق المرتفعة، وفي شهر تشرين الثاني حتى شهر نيسان فيمكننا أن نوصف هذا المناخ بأنه حار مع تساقط أمطار مستمر.
  • أما في شهري أيام وتشرين الأول فيكون مناج بارد جاف، بالإضافة إلى أن جزر القمر تتعرض بعد مرور 10 سنوات إلى أعاصير شديدة، وذلك يسبب لها أضرار كبيرة جداً.

ما هي تضاريس جزر القمر

من الجدير بالذكر أن جزر القمر يوجد فيها أشجار مختلفة من جوز الهند وشجرة الأيكة وغيره، بالإضافة إلى أن أشكال سواحلها تختلف، وفيما يلي سنذكر لكم بعض من المعلومات الخاصة بكل جزيرة من جزر القمر وإليكم الآتي:

جزيرة موهيلي

  • هذه الجزيرة تعد من أصغر الجزائر التي توجد في منطقة الأرخبيل، كما أنها تتكون من شيء أساسي وهي هضبة وارتفاعها قد يصل إلى ما يبلغ 300 متر.
  • بالإضافة إلى أن الجزء الغربي منها قد يمتد من سلاسة تلال يصل ارتفاعها إلى 690 متر من فوق سطح البحر.
  • أما لأهم مميزات جزيرة موهيلي أن الأودية الخاصة بها خصبة، والتلال الموجودة مغطية بالغابات، ومن المدن المتواجدة فيها مدينة فومبوني التي تقع على الساحل الشمالي، بالإضافة إلى مدينة نيوماشوا التي تقع في جنوب غرب جزيرة موهيلي.

شاهد أيضًا: معلومات عن جزيرة نيلسون بالتفصيل

جزيرة القمر الكبرى

  • من اسم الجزيرة نعرف أنها من أكبر الجزر الموجودة في الأرخبيل، كما أنها توجد على الساحل الغربي من عاصمة “موروني”، أما بالنسبة للجزيرة فهي تعد من أعلى الجزائر المتواجدة في جزر القمر الأربعة.
  • يوجد بالقرب من الجزيرة جبل القرطالة فقد يصل ارتفاعه إلى ما يقارب 2.361 متراً، كما أنها عبارة عن بركان نشط، ولكن من أضراره أنه انفجر 12 مرة في القرنين السابقين.
  • أما لشمال الجبل فتمتد هضبة واسعة يصل ارتفاعها إلى ما يقارب 600 متر، وجزيرة القمر قد توصف بأن تربتها ضحلة، ومن المدن التي توجد فيها مدينة “ميتساميولي” التي تقع على الساحل الشمالي.

جزيرة أنجوان

  • من مميزات هذه الجزيرة أنها تكون على هيئة شكل مثلثي، كما في وسط الجزيرة يرتفع جبل نينغوي الذي يبلغ ارتفاعه 1.580 متر، بالإضافة إلى أن الجزيرة قد تكون عبارة عن كتلة بركانية صخرية.
  • كما يمكنكم وصف الأرض بأنها تربة جيدة، ولكن لا نستطيع استخدامها في الزراعة لتعرضها الدائم للتآكل، ومن المدن التي تتواجد فيها مدينة موتسامودو التي تقع على شمال غرب الساحل.

جزيرة مايوت

  • وهذه الجزيرة من أقدم الجزر الموجودة في منطقة أرخبيل، كما موقعها في جنوب شرق جزيرة أنجوان، بالإضافة إلى أن جزيرة مايوت ظلت حتى الآن تحت حكم الإدارة الفرنسية.

تعرف على عدد السكان في جزر القمر

  • في عام 2020م أصبح عدد السكان في جزر القمر متزايد عن العام السابق، حيث أن جزر القمر تحتل المرتبة 163 من حيث المساحة في دول العالم بأكمله، وعلى الرغم من أن عدد السكان على جزر القمر قليلة إلا أن كثافتها السكانية تكاد كبيرة.
  • وجزر القمر من الدول التي يكثر فيها عدد السكان، فهي تحتل المرتبة 25 من حيث الكثافة السكانية في العالم، وفي المناطق الحضرية يتركز جزء كبير من السكان فيها فعلى سبيل المثال مدينة دوموني ومدينة موتسامودو، موروني فهي تكون من أكبر المدن المتواجدة في جزر القمر، حيث يصل عدد السكان بها إلى نحو 55.000 نسمة.

ما اللغة الرسمية لسكان جزر القمر

  • يوجد لغتان رسميتان لجزر القمر وهما اللغة الفرنسية واللغة العربية، أما بالنسبة للغة الذي يتحدث بها الكثير من أهل جزر القمر فهي اللغة الذي أطلقوا عليها اللغة القمرية أو لغة الشيكومورو، وأيضاً يوجد بعض من اللغات الأخرى التي يستخدمها سكان جزر القمر وهي اللغة الملغاشية ولغة ماكو.

الديانة الرسمية لشعب جزر القمر

  • الديانة الرسمية لشعب جزر القمر هي الديانة الإسلامية، أما عدد الأشخاص المسيحين المتواجدة معهم يتمثل عددهم 1% من السكان، كما يوجد بعض من الأقليات الأجانب التي تعتنق الديانة الهندوسية.

شاهد أيضًا: معلومات عامة عن جزيرة مدغشقر

وفي نهاية المقال نكون قدمنا لكم الإجابة عن سؤال لماذا سميت جزر القمر بهذا الإسم، كما قدمنا لكم في السابق مناخ وطبيعية جزر القمر، وفي حالة وجود أي استفسار لا داعي للتردد في وضع تعليق وسنقوم بالرد عليكم في أقرب وقت.

Responses