لماذا سمي البحر الأبيض المتوسط بهذا الاسم؟

لماذا سمي البحر الأبيض المتوسط بهذا الاسم؟

لماذا سمي البحر الأبيض المتوسط بهذا الاسم؟ سمي البحر الأبيض المتوسط ​​في الماضي ببحر الروم، والذي كان يعد سبيلاً هامًا للمسافرين والتجار عبر العصور القديمة، مما سمح بالتبادل الثقافي بين الناس والشعوب المختلفة؛ من مميزات البحر الأبيض المتوسط ​​أن اليابسة تحيط به من جميع الجوانب، حيث يحيط به من الشمال الأناضول، بينما يحيط به من الشرق بلاد الشام، أما من الجنوب شمال إفريقيا، ويمكنكم متابعة موقع معلومة ثقافية للتعرف على لماذا سمي البحر الأبيض المتوسط بهذا الاسم؟

البحر الأبيض المتوسط

  • البحر الأبيض المتوسط ​​هو الجسم المائي الذي يفصل بين أوروبا وأفريقيا وآسيا.
  • يرتبط البحر الأبيض المتوسط ​​بالمحيط الأطلسي عن طريق ممر ضيق يسمى مضيق جبل طارق؛ كما أن البحر محاط بالكامل تقريبًا بالبرية، من الشمال بأوروبا، ومن الجنوب شمال إفريقيا، ومن الشرق بالشرق الأوسط؛ ويغطي حوالي 2.5 مليون كيلومتر مربع (0.97 مليون ميل مربع)؛ وتم اختراع اسمه في أوائل العصور الوسطى من كلمات لاتينية تعني “في وسط الأرض”.
  • يتصل البحر الأبيض المتوسط من الشرق ببحر مرمرة والبحر الأسود، عن طريق مضيق الدردنيل والبوسفور؛ ونادرًا ما يُعتبر بحر مرمرة، وهو بحر داخلي مثل البحر الأسود، جزءًا من البحر الأبيض المتوسط؛ كما لا يُعتبر البحر الأسود الأكبر بكثير بشكل عام جزءًا من البحر الأبيض المتوسط.
  • تربط قناة السويس الاصطناعية بطول 163 كم (101 ميل) في الجنوب الشرقي البحر الأبيض المتوسط ​​بالبحر الأحمر؛ وتقع القناة بين مصر وشبه جزيرة سيناء، وقد قامت ببنائها الشركة الفرنسية العالمية للقناة البحرية السويسرية من 1859م إلى 1869م.

شاهد أيضًا: ما هو البحر الميت ولماذا سمي بهذا الاسم

تاريخ البحر الأبيض المتوسط

  • نشأت بعض أقدم الحضارات الإنسانية حول البحر الأبيض المتوسط​​، لذلك كان لها تأثير كبير على تاريخ هذه الثقافات وطرق عيشها؛ لقد وفرت طريقة للتجارة والاستعمار والحرب، وكانت أساس الحياة (مثل صيد الأسماك وصيد المأكولات البحرية الأخرى) للعديد من المجتمعات على مر العصور؛ كما أدى الجمع بين المناخ والجيولوجيا المتشابهين والوصول إلى بحر مشترك إلى الكثير من الروابط التاريخية والثقافية بين المجتمعات القديمة والحديثة حول البحر الأبيض المتوسط.
  • قبل كل شيء، كان طريق النقل السريع في العصور القديمة؛ سمحت للتبادل التجاري والثقافي بين شعوب المنطقة -الفينيقيون والمصريون واليونانيون والعبرانيون والمينويون والحوثيون على الجانب الشرقي من البحر الأبيض المتوسط ​​والقرطاجيون والرومان والإتروسكان والكلتيبيريون والإغريق والبربر على الجانب الغربي.
  • تاريخ البحر الأبيض المتوسط ​​مهم في فهم أصل وتطور الحضارة الغربية.
  • أعطت الحروب البونيقية القديمة ومعركة البحر الأبيض المتوسط ​​خلال الحرب العالمية الثانية للفائزين السيطرة عليها حتى يتمكنوا من تدمير الخاسرين؛ ولا يزال البحر الأبيض المتوسط ​​اليوم يربط بين اقتصادات أوروبا وشمال إفريقيا والشرق الأوسط كما كان يربط في العصور القديمة؛ كما أدت أزمة المهاجرين الأوروبيين إلى غرق العديد من اللاجئين في البحر الأبيض المتوسط.

الأسباب التي أدت إلى تسمية البحر الأبيض المتوسط بهذا الاسم

  • يسمى البحر الأبيض ​​بهذا الاسم بسبب بيئته الجغرافية ومساحته، وبعده الطويل، لأنه عندما يبحر البحارة فيه تمتد أعينهم لمسافات كبيرة ويكأن الماء يبدو فيه ملونًا باللون الأبيض؛ أما بالنسبة للطقس، فالمناخ يلعب دورًا هامًا في تسميته بهذا الاسم، وذلك لأن السحب البيضاء تعكس ألوانها على المحيط وتظهره باللون الأبيض؛ ويرجع السبب في تسميته بالمتوسط ​​لأنه يقع في المنتصف بين كلٍ من القارات الثلاث آسيا وأفريقيا وأوروبا.

عمق البحر المتوسط

  • يبلغ متوسط عمقه حوالي 1,500 متر؛ كما أن أعمق نقطة مسجلة للبحر الأبيض المتوسط هي 5,267 مترًا في كاليبسو ديب في البحر الأيوني، وهي التي تقع بين خطي عرض 30 درجة و46 درجة شمالاً، وخطي طول 6 درجات غرباً و36 درجة شرقاً؛ ويبلغ طولها من الغرب إلى الشرق، من مضيق جبل طارق إلى خليج الإسكندرون، على الساحل الجنوبي الشرقي لتركيا، حوالي 4,000 كيلومتر (2,500 ميل).
  • كان البحر طريقًا مهمًا للتجار والمسافرين في العصور القديمة، مما سهل التبادل التجاري والثقافي بين شعوب المنطقة. يعد تاريخ منطقة البحر الأبيض المتوسط أمرًا حاسمًا لفهم أصول وتطور العديد من المجتمعات الحديثة. حافظت الإمبراطورية الرومانية على هيمنتها البحرية على البحر لعدة قرون.

شاهد أيضًا: لماذا سمي البحر الاحمر بهذا الاسم؟

الأحواض التي يشتمل عليها البحر الأبيض المتوسط

هناك حوضان للبحر الأبيض المتوسط، وهما:

الحوض الغربي

  • من الغرب إلى الشمال الشرقي، حيث يوجد للحوض خط يربط بين طرفي رأس سبارطيل ورأس طرف الغار من الناحية الغربية، أما من الناحية الشرقية يوجد الساحل الغربي لإيطاليا والساحل الشمالي لصقلية، ومن الناحية الشرقية يشمل خط الربط الممتد من صقيله إلى رأس الطيب في تونس.

الحوض الشرقي

  • يشمل الحوض الحدود الشرقية والشمالية الشرقية للحوض الغربي من الغرب، وخط اتصال كوم كالي ورأس هيليس في الشمال الشرقي، ومن الجنوب الشرقي بورسعيد وقناة السويس، وسواحل فلسطين وسوريا ولبنان من الشرق.

مناخ البحر الأبيض المتوسط

  • يتمتع جزء كبير من ساحل البحر الأبيض المتوسط بمناخ البحر الأبيض المتوسط الحار في الصيف؛ ومع ذلك، فإن معظم ساحله الجنوبي الشرقي يتمتع بمناخ صحراوي حار، ومعظم الساحل الشرقي (المتوسطي) لإسبانيا يتمتع بمناخ بارد شبه جاف؛ وعلى الرغم من ندرتها، إلا أن الأعاصير المدارية تتشكل أحيانًا في البحر الأبيض المتوسط، عادةً في سبتمبر-نوفمبر.
  • يتجاوز التبخر هطول الأمطار وجريان الأنهار في البحر الأبيض المتوسط، وهي حقيقة أساسية لتداول المياه داخل الحوض؛ التبخر مرتفع بشكل خاص في النصف الشرقي، مما يؤدي إلى انخفاض منسوب المياه وزيادة الملوحة باتجاه الشرق؛ ويبلغ متوسط الملوحة في الحوض 38 PSU على عمق 5 أمتار؛ وتبلغ درجة حرارة المياه في أعمق جزء من البحر الأبيض المتوسط 13.2 درجة مئوية (55.8 درجة فهرنهايت).

علم المحيطات

  • منذ ما يقرب من 6 ملايين سنة، أدى الانجراف القاري إلى إغلاق مضيق جبل طارق؛ ومع عدم وصول المياه من المحيط الأطلسي، جف البحر الأبيض المتوسط ​​جزئيًا، وأصبح الجزء المتبقي مالح للغاية؛ وبعد نصف مليون سنة انفتح المضيق مرة أخرى، جاعلاً البحر الأبيض المتوسط ​​كما هو الآن.
  • كونك غير ساحلي تقريبًا يؤثر على خصائص البحر الأبيض المتوسط، والمد والجزر محدود بسبب الارتباط الضيق بالمحيط الأطلسي؛ الماء أكثر ملوحة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى التبخر؛ والبحر الأبيض المتوسط ​​له لون أزرق غامق.
  • يتجاوز التبخر إلى حد كبير هطول الأمطار والجريان السطحي في البحر الأبيض المتوسط​​، وهي حقيقة أساسية لتداول المياه داخل الحوض؛ كما أن التبخر مرتفع بشكل خاص في النصف الشرقي، مما يتسبب في انخفاض مستوى المياه وزيادة الملوحة باتجاه الشرق؛ ويدفع هذا التدرج في الضغط مياه باردة نسبيًا منخفضة الملوحة من المحيط الأطلسي عبر الحوض؛ وترتفع درجة حرارتها وتصبح أكثر ملوحة أثناء انتقالها شرقاً، ثم تغرق في منطقة بلاد الشام وتدور غرباً، لتنتشر فوق مضيق جبل طارق.
  • وهكذا، يتدفق ماء البحر باتجاه الشرق على سطح المضيق، وغربًا بالقرب من القاع؛ وفي المحيط الأطلسي، يمكن لهذه المياه المتوسطة العميقة المتميزة كيميائياً أن تبقى على بعد آلاف الكيلومترات من مصدرها.

شاهد أيضًا: لماذا سميت جزر القمر بهذا الإسم؟

في النهاية كانت هذه نبذة عن لماذا سمي البحر الأبيض المتوسط بهذا الاسم؟، لقد قدمنا لكم معلومات رائعة عن البحر الأبيض المتوسط، ويمكن تلخيص ما سبق في كلٍ من:- يغطي البحر الأبيض المتوسط مساحة تقريبية تبلغ 2.5 مليون كيلومتر مربع؛ ويبلغ متوسط عمقه 1500 متر، وأعمق نقطة مسجلة هي 5267 متر في كاليبسو ديب في البحر الأيوني؛ كما يمتد الساحل لمسافة 46000 كيلومتر؛ وتشمل الجزر الكبيرة في البحر المتوسط قبرص وكريت ورودس وكورفو وسردينيا وكورسيكا وصقلية ومايوركا؛ أكثر من 220 مليون سائح يزورون المنطقة كل عام؛ أقل من 1٪ من البحر محمي؛ اختفى ما يقرب من 85٪ من غاباته.

Responses