لماذا يرتدي رواد الفضاء ملابس خاصة في رحلاتهم إلى الفضاء

لماذا يرتدي رواد الفضاء ملابس خاصة في رحلاتهم إلى الفضاء

لماذا يرتدي رواد الفضاء ملابس خاصة في رحلاتهم إلى الفضاء؟، الرحلات إلى الفضاء أصبحت مثلها مثل أي رحلة، ولكنها ما زالت رحلات تتسم بالخطورة، في رحلات الفضاء هي رحلات إلى المجهول، لذلك يجب أن يتحصن رواد الفضاء بكل الأشكال الممكنة لحمايتهم، ومن هذه الأشياء هي ملابس رواد الفضاء.

من هو رائد الفضاء

  • رائد الفضاء هو ذلك الشخص الذي حصل على عدد من التدريبات المناسبة، وذلك حتى تمكنه من السفر إلى الفضاء الخارجي، وهذه التدريبات هي من تساعده على تخطي الصعاب، وتحمل الظروف التي سيجدها في الفضاء الخارجي.
  • ورائد الفضاء كان في الوقت الماضي من الجنود العسكريين، وكانت الرحلات يتم سريانها في سرية كبيرة، من قبل الأشخاص الذين يعرفون تشغيل الطيران، حتى يستطيعوا الوصول إلى الفضاء.
  • ولكن في الوقت الراهن يتم اختيار رواد الفضاء على أسس علمية، حيث فطنت وكالة ناسا للفضاء أنه من الضروري أن يكون رائد الفضاء واحدة من العلماء، حتى يستطيع التصرف في حالة مواجهتك لأي مشكلة في الفضاء.

شاهد أيضًا: كيفية قيام رواد الفضاء بمهامهم في ظل انعدام الجاذبية

ما هي أنواع ملابس الفضاء؟

  • يوجد عدد من أنواع ملابس الفضاء، والتي تختلف فيما بينها تبعاً للمنطقة، أو الدولة التي تقوم بتصنيع بدل الفضاء.
  • ويتطلب رائد الفضاء أثناء رحلته عدد من البدل المختلفة، لكي يحصل على الراحة المناسبة أثناء تواجده في الفضاء، وتتنوع هذه البدل فمنها ما هي بدل داخلية، ومنها ما هي من أجل الرياضة، كما يوجد بدل رياضية تستخدم للنوم، ويوجد بدل يتم استخدامها من أجل التنقل من وإلى المركبات الفضائية.
  • وتم تصميم بدلة كاملة لمواجهة تحديات الفضاء في المرة الأولى، من نوعية sk-1 في الاتحاد السوفيتي وذلك عام 1930، ومن أشهر أنواع بدل الفضاء:

1_ بدلة الفضاء EVA

أحد أنواع بدل الفضاء، وهي يتم تصنيعها باللون الأبيض، ويتم استخدامها في ممارسة الأنشطة التي تكون خارج مركبات الفضاء.

وهذه البدلة يتم استخدامها بصورة كبيرة في وكالة الفضاء NASA، والتي تتبع الولايات المتحدة الأمريكية.

2_ بدلة الفضاء Penguin

بدلة الفضاء Penguin أحد البدل الفضائية والتي تم اختراعها من قبل مركز الطيران في روسيا، وقد نالت انتشاراً كبيراً في الاتحاد السوفيتي.

وهذه البدلة يتم الاعتماد عليها في تلك الرحلات الفضائية التي تتسم بطول المدة، حيث يستخدمها رواد الفضاء أثناء خروجهم من المركبات، لكي تحميهم من العوامل الخارجية التي تضر بهم.

شاهد أيضًا: معلومات لا تعرفها من قبل عن كوكب أورانوس

مكونات ملابس الفضاء

تتكون ملابس الفضاء من بعض الأشياء التي تساعد رائد الفضاء على ممارسة حياته بطريقة طبيعية من حيث تتكون الملابس الفضائية من:

  • خوذة: ويتم ارتداؤها فوق الرأس، لحماية الإنسان، ولكنها تحتوي على أقنعة تسمح له بالرؤية، كما أنها تتميز بقدرتها على منع تسرب الأكسجين منها.
  • كما يوجد أسطوانة أكسجين أساسية، بالإضافة إلى أسطوانة في حالة الاحتياط، وكذلك واحدة ثالثة من أجل التحرك في الفضاء.
  • كما يوجد أكياس تكون ممتلئة بأكسجين، حيث تتميز بكونها تنتفخ بصورة تلقائية عندما تتعرض لضغط منخفض.
  • كما يتم ارتداء جهاز للتحكم في حركة رائد الفضاء، ويتم ذلك عبر استخدام الذراع الإلكتروني الذي يعتبر أداة تحكم.
  • كما يتم ارتداء حذاء يتميز بثقل وزنه، مما يعمل على حفظ توازن الإنسان، بالإضافة إلى القدرة على السير عبر الفضاء.
  • كما يتم توفير قفاز خاص بالرائد، بالإضافة إلى ارتداء بنطال، وقميص، يتم تصنيعها من مادة النايلون الخفيفة، بالإضافة إلى احتوائه على عدد من المواد المطاطية.

لماذا يرتدي رواد الفضاء ملابس خاصة في رحلاتهم إلى الفضاء؟

يتساءل العديد من الأشخاص الذين يرون رواد الفضاء يرتدون البدل الفضائية غريبة الشكل، لماذا لا يقومون بارتداء ملابس مماثلة لملابس الأشخاص على الأرض، ويرغبون في معرفة إجابة التساؤل لماذا يرتدي رواد الفضاء ملابس خاصة في رحلاتهم إلى الفضاء.

ويرتدي رواد الفضاء الملابس الخاصة بهم، وهي البدلة الفضائية وذلك لعدة أسباب هي:

  • يقوم رواد الفضاء بارتداء بدل الفضاء، وذلك في حالة التعرض للبيئة الفضائية، والتي تتسم بكونها لا يوجد بها أي ضغط جوي، أو هواء، وذلك فإن رائد الفضاء لا يمكنه التنفس.
  • كما أن هذه البيئة تمتلئ بالإشعاعات الضارة على الإنسان، لذلك فإن رائد الفضاء في حالة عدم ارتدائه بدلة الفضاء فإنه سوف يتعرض للموت في الحال عندما يخرج من المركبة الفضائية.
  • بدلة الفضاء مفيدة للغاية لرائد الفضاء وذلك لما تقدمه له من سبل الحياة، حيث أنها تعمل على توفير الهواء المضغوط، وذلك لما تتميز به البدلة من وجود ضغط كاف من الهواء.
  • كما أنها تحافظ على بقاء الجسم في حالته السائلة، وذلك لقدرتها على إبقاء الجسم على سوائله، فهي تمنع السوائل من الغليان.
  • كما أن الضغط الذي يوجد داخل البدلة يكون أقل من الضغط الذي يتوفر على الأرض، لذلك فإنها لا تتعرض للانتفاخ، بالإضافة إلى تميزها بالمرونة.

أسباب ارتداء ملابس خاصة لرواد الفضاء

  • كما أن البدلات الفضائية يتوفر بها الأكسجين النقي، الذي يستخدمه رائد الفضاء، وذلك بسبب الضغط المنخفض، حيث أن الهواء على الأرض يحتوي على نسبة 78% من النيتروجين، وكذلك نسبة 21% من الأكسجين، لذلك فإن الرئتين لا يمكن أن تحصل على هذا الأكسجين في ظل انخفاض الضغط.
  • تستطيع بدلة الفضاء أن تحمي الإنسان من الحرارة المنظمة، وذلك لأن التصميم التي توجد عليها بدلة رواد الفضاء تتكون من النيوبرين، وغورتكس، بالإضافة إلى تغطيتها ببعض الطبقات التي تعكس أشعة الشمس.
  • كما تعمل بدلة الفضاء على حماية الرواد من أي عبارات، أو جزيئات صغيرة خارجية، مما يجعل الإنسان في حماية من هذه الجزيئات الضارة، ونتيجة للتصميم الرائع لهذه البدلة، فإنها لا تتعرض للتمزق نتيجة هذا المناخ الغريب عن الأرض.
  • لذلك فإن بدلة الفضاء هي مهمة للغاية لكي يستطيع الإنسان أن يتعايش في الفضاء الخارجي.

شاهد أيضًا: ما هو سبب ارتداء رواد الفضاء ملابس خاصة في رحلاتهم

وفي نهاية رحلتنا حول موضوع لماذا يرتدي رواد الفضاء ملابس خاصة في رحلاتهم إلى الفضاء، نتمنى أن نكون قد جاوبنا على هذا التساؤل بطريقة سلسلة، وفي انتظار تعليقاتكم على موضوعنا عبر موقعنا.

Add Comment