ماذا بعد رمضان .. خطة للعبادة بعد الشهر الكريم من 3 أمور هامة

ماذا بعد رمضان .. خطة للعبادة بعد الشهر الكريم من 3 أمور هامة

ماذا بعد رمضان

ماذا بعد رمضان؟ سؤال هام للغاية يجب أن تسأله لنفسك قبل انتهاء الشهر الفضيل، فمن المعروف أنك عزيزي المسلم تقوم وتصوم وتعبد الله قدر استطاعتك في موسم العبادة في شهر رمضان المبارك لفضله ومكانته عند الله، وبسبب التشجيع والتحفيز الذي تجده في نفسك دائماً خلال هذا الموسم الإيماني، ولكن ماذا بعد؟ ما هي الخطة الشخصية للعبادة بعد انتهاء الشهر الكريم؟ نساعدك في هذا المقال في عرض بعض العبادات والأمور التي يجب المواظبة عليها بعد انتهاء رمضان.

خير الأعمال أدومها وإن قل

ضع هذه القاعدة في ذهنك دائماً خاصة بعد شهر رمضان المبارك، حيث روت السيدة عائشة رضي الله عنها حيث قالت: سُئِلَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أيُّ الأعْمَالِ أحَبُّ إلى اللَّهِ؟ قَالَ: أدْوَمُهَا وإنْ قَلَّ وقَالَ: اكْلَفُوا مِنَ الأعْمَالِ ما تُطِيقُونَ.

لذلك هذه قاعدة ذهبية ضعها أمامك وعش بها خلال أيام بعد رمضان، حيث يمكنك عزيزي المسلم أن تعبد الله مثل شهر رمضان من خلال عبادات كثيرة ولكن دائمة، فلا يشترط مثلاً أن تصلي قيام الليل 12 ركعة مثل رمضان، ولكن يكفيك فقط ركعتين في جوف الليل، كما لا يشترط تلاوة جزء من القرآن يومياً، فيمكنك البداية فقط بصفحتين من القرآن وهكذا، فإن الله يقبل القليل والكثير، ولكن الأهم هو الاستمرار، وهذا ما يحث عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم.

خطة للعبادة بعد شهر رمضان

بسبب أن النفس البشرية دائماً ما تفتر همتها بعد موسم الطاعة والعبادة، لذلك فإن كثيراً منا يعود لما كان عليه من قبل رمضان من الغفلة والتقصير، ولكن حاول الأخذ بأسباب الطاعات، من خلال وضع خطة للطاعة بعد شهر رمضان المبارك، وذلك بالاستمرار بالعبادات والطاعات التي كنت تقوم بها في الشهر الفضيل.

وسنتناول في النقاط التالية العديد من العبادات الهامة التي تساعدنا على القيام بالعبادات والطاعات بعد الشهر الفضيل:

صدقة الفطر
وهي الصدقة التي يخرجها المسلم قبل صلاة عيد الفطر المبارك، وهي زكاة الفطر المعروفة والتي قال عنه رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام طعمة للفقير طهور للصائم، حيث أن هذه الصدقة يغفر الله بها الرفث واللغو والتقصير الذي كان من المسلم أثناء شهر رمضان المبارك، لذلك فهي من أهم العبادات التي يجب أداؤها بعد شهر رمضان مباشرةً.

وقد اتفق العلماء أنه علينا أن نخرج هذه الصدقة وفقاً لمقادير الطعام في البلد الذي نعيش فيه وذلك قبل صلاة عيد الفطر، فإذا تم التأخير عن هذا الموعد تكون صدقة من الصدقات، كما أن هناك العديد من الفتاوى التي تجعل صدقة الفطر في أواخر شهر رمضان المبارك.

صيام 6 أيام من شهر شوال
شهر شوال هو الشهر الذي يتبع شهر رمضان المبارك، والذي يبدأ أول أيامه عيد الفطر، ولقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث المروي عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه حيث قال النبي: مَن صامَ رَمَضانَ ثُمَّ أتْبَعَهُ سِتًّا مِن شَوَّالٍ، كانَ كَصِيامِ الدَّهْرِ.

وفي الحديث أمر مباشر للمسلمين وترغيب في فضل صيام 6 أيام من شهر شوال بعد رمضان، وقد فسر العلماء هذا الحديث على أنه يجوز الصيام بعد انتهاء أول أول أيام شوال متتالية، أو منفصلة، حتى انتهاء شهر شوال.

وهذه العبادة ليست فرضاً بل سنة مؤكدة ومندوبة ومستحبة وقد فعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهي عبادة عظيمة تجعلنا نعتاد على عبادة الله وذكره مثل ما كنا في شهر رمضان المبارك.

صيام ما فات من شهر رمضان
من العبادات والأمور الهامة التي لا يجب نسيانها بعد رمضان، هو قضاء أيام ما فات من رمضان، فهناك بعض الحالات التي تعاني من أعذار شرعية لعدم صيام رمضان مثل النساء الحوامل، أو النساء في أيام الدورة الشهرية، وكذلك المرضى الذين لا يقدرون على الصيام، حيث يقومون بالصيام وقضاء ما فات.

وقد روى البخاري رحمه الله حديث عن رواية أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، حيث قالت: كانَ يَكونُ عَلَيَّ الصَّوْمُ مِن رَمَضَانَ، فَما أسْتَطِيعُ أنْ أقْضِيَ إلَّا في شَعْبَانَ.

ومعنى هذا الحديث أنه على النساء أن تقضي ما فاتها من صيام رمضان حتى لو قبل رمضان التالي فشعبان، وهذا يعني أنها عبادة قد تكون طوال العام.

هذه الأمور، مع العديد من العبادات الأخرى مثل المواظبة على تلاوة القرآن يومياً وصلاة قيام الليل ولو ركعتين في جوف الليل، وكذلك الصيام أيام الأثنين والخميس، أو ثلاثة أيام من كل شهر عربي، وكذلك الصدقة حتى لو بشق تمرة وغيرها من العبادات التي يواظب عليها المسلم طوال السنة.

هذه الخطة للعبادة طوال العام حتى رمضان المقبل تجعل منا مؤمنين بالله مواظبين على العبادة نزيد في ميزان حسناتنا و نمحي ذنوبنا وخطايانا حتى ننال رضا الله تعالى وجنة الفردوس.

Responses