ماذا تعرف عن احتقان الخصية؟ 4 معلومات طبية حول الأعراض والمضاعفات والعلاج

ماذا تعرف عن احتقان الخصية؟ 4 معلومات طبية حول الأعراض والمضاعفات والعلاج

احتقان الخصية

الخصية هي من أهم أجزاء الجهاز التناسلي الذكري، وهي تقع في كيس الصفن أسفل العضو الذكري، ولا توجد داخل الجسم، ولكن في الخارج منه حتى تكون في درجة حرارة مناسبة، وكيس الصفن التي توجد فيه الخصيتين، وذلك لحمايتهما، والخصيتين مسؤولتين بشكل مباشر بإنتاج المني والحيوانات المنوية والذي تقذف أثناء العلاقة الحميمة بين الرجل والمرأة، وتتعرض الخصية للعديد من الأمراض، في هذا المقال نتعرف بالتفصيل عن احتقان الخصية، حيث نتعرف على الأعراض والأسباب والمضاعفات التي تصيبها أحياناً وطرق العلاج، فهيا بنا نحو هذه المعلومات الطبية الهامة.

أسباب وأعراض احتقان الخصية

قد يشعر الرجل بالعديد من الأعراض مثل الآلام والانتفاخات في كيس الصفن، وسوف نتعرف لهذه الأعراض بعد قليل، ولكن قبل أن نتحدث عن هذه الأعراض، سنتعرف بالتفصيل عن الأسباب التي تؤدي لهذا الاحتقان.

حيث تعتبر الأسباب الطبية المعتبرة لاحتقان الخصية هي العدوى الفيروسية التي تصيب الخصيتين، وهو ما يعرف بفيروس النكاف، وبالتالي تزيد الأعراض والمضاعفات التي تحدث للخصيتين وهذه الأعراض مثل:

  • تضخم منطقة البروستاتا، وهي المنطقة الوسطى ما بين قاعدة العضو الذكري وما بين كيس الصفن.
  • خروج إفرازات غير طبيعية في اللون والرائحة من العضو الذكري.
  • الشعور بآلام شديدة عند القذف.
  • خروج دم مع السائل المنوي خلال القذف.
  • الشعور بآلام عند التبوّل.
  • الإصابة بالحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • انتفاخات وتوّرمات في منطقة الغدد الليمفاوية في منطقة المغبن.

إذا تعرضت لهذه الأعراض، يجب عليك الذهاب للطبيب المتخصص للكشف السريري والفحوصات التي يجريها حتى يتعرف على السبب الحقيقي لهذا الاحتقان، حيث يجب أن تسرع في هذه الحالة حتى لا تتعرض لبعض المضاعفات والتي قد تصيب الخصيتين، فما هي أهم المضاعفات والتي يجب الحذر منها؟ هذا ما نتعرف عليه خلال السطور القليلة القادمة

مضاعفات احتقان الخصيتين التي يجب أن تحذر منها

احتقان الخصية قد يؤدي للعديد من المضاعفات الصحية بالنسبة للخصية، حيث تتعرض الخصية للعديد من المضاعفات الشديدة والتي قد تكون لها خطورة صحية على الجهاز التناسلي الذكري بالكامل، وهذه المضاعفات مثل:

حدوث حالات العقم
فقد أظهرت الدراسات أن احتقان الخصيتين قد يسبب العقم، وذلك بسبب انخفاض نسبة هرمون التستوستيرون، وهو المعروف بالهرمون الذكري، وبالتالي تحدث حالة من قصور الغدد التناسلية، وهي إحدى اسباب العقم في العديد من الحالات.

التهاب البربخ
يؤدي التهاب الخصية إلى الإصابة بالعديد من المضاعفات منها التهاب البربخ بشكل مستمر ومتكرر، حيث تأتي الآلام في البربخ على شكل نوبات متقطعة أو مستمرة في الحالات التي تعاني من التهابات مزمنة.

الإصابة بضمور الخصية
من ضمن المضاعفات الخطيرة الناتجة عن التهاب الخصية، الإصابة بضمور الخصية، حيث تؤدي إلى انكماشها وضمور حجمها، وهو ما يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية وعملية القذف، وقد يؤدي للعديد من المشكلات الأخرى في الانتصاب ومشاكل العجز الجنسي، بل وبعض حالات العقم والتي ترجع أسبابها لضمور الخصية.

الإصابة بحالات الخراج الصفني
الإصابة بالخراج الصفني من المضاعفات الشديدة التي تحدث بسبب التهابات الخصية المزمنة، وذلك بسبب امتلاء الأنسجة المصابة بالصديد والقيح الناتج عن التهابات الخصية.

وهذه المضاعفات يمكن أن تختفي مع التشخيص الصحيح من الطبيب المتخصص، ثم العلاج السليم لاحتقان الخصيتين، لذلك نتعرف بالتفصيل عن هاتين النقطتين، وهما التشخيص أولاً من الطبيب ثم العلاج بالتفصيل من خلال السطور المتبقية من هذا المقال.

تشخيص الطبيب لاحتقان الخصية

يقوم الطبيب بوصف العلاج المناسب لاحتقان الخصيتين، ولكن هذا بعد الفحص الدقيق والشامل لاحتقان الخصية، فما هي الخطوات الصحيحة للطبيب لتشخيص هذه الحالات؟ هذا ما نتحدث عنه في النقاط التالية:

الأشعة بالموجات فوق الصوتية
بعد ظهور الأعراض والذهاب للطبيب، فإنه يرى أن الأنسب هي خطوة خضوع الخصيتين لأشعة بالتصوير بالموجات فوق الصوتية، وذلك لمعرفة السبب الحقيقي للاحتقان.

تحليل البول
من الفحوصات الهامة والتي يلجأ لها الطبيب في كثير من الأحيان لمعرفة سبب الاحتقان من خلال تركيز البول ولونه والكشف عن وجود فيروسات أو بكتيريا قد تكون هي السبب لاحتقان الخصية.

فحص الأمراض الجنسية
قد تكون أسباب احتقان الخصية مرض منقول جنسياً، فتعرضت الخصية للعدوى الفيروسية بسبب ذلك، لذلك هناك العديد من الفحوصات التي تساعد الطبيب لمعرفة المرض الجنسي الذي قد يكون السبب في احتقان الخصيتين، مثل الكشف عن مرض السيلان والزهري والإيدز.

فحص المسح النووي
من الاختبارات الهامة، حيث يلجأ الطبيب له من خلال الاعتماد الحقن بالمادة المشعة لمعرفة سبب التهابات الخصية أو حالات انفتال الخصية أيضاً.

وسائل علاجية للتخلص من التهاب الخصية

بعد الفحوصات السابقة، تأتي خطوة الوسائل العلاجية الموصوفة من الطبيب للتخلص من آلام التهابات الخصية، وهذه الوسائل الموصوفة قد تكون مثل:

علاج التهابات الخصية الفيروسي
إذا كانت التهابات الخصية بسبب الالتهابات الفيروسية، فإن العلاج سيكون عبر العديد من الوسائل العلاجية، وهو الاعتماد على الكمادات الباردة لكيس الصفن، والراحة التامة في السرير، والاعتماد على مضادات الالتهابات اللاستيرويدية.

علاج التهابات الخصية البكتيري
قد تكون الخصية معرضة لبعض البكتريا التي أدت إلى مضاعفات شديدة مثل الآلام و الانتفاخات والتورمات في الخصيتين، وهنا نجد أن الطريقة الصحيحة لعلاج الالتهابات سيكون عبر الالتزام بالعديد من الجرعات المحددة من قبل الطبيب مثل القضاء على البكتريا، من خلال العديد من المسكنات والمضادات الحيوية التي تقتل البكتيريا المسببة لهذه الالتهابات في الخصية.

احتقان الخصية من الأعراض المتكررة للرجال، لذلك عليهم أن يتعرفوا جيداً على هذه الأعراض، ويسارعوا للعلاج من خلال الكشف عند الطبيب المتخصص، وهذا ما حاولنا عرض جزء منه في هذا المقال

Responses