ماذا تعرف عن الملك عبد العزيز آل سعود؟ 5 معلومات تاريخية عن الملك المؤسس

ماذا تعرف عن الملك عبد العزيز آل سعود؟ 5 معلومات تاريخية عن الملك المؤسس

الملك عبد العزيز

الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود، أو الملك المؤسس للمملكة العربية السعودية وأو عاهل لها في عام 1932م وهو أبو ملوك السعودية المتعاقبين حتى يومنا هذا، ماذا تعرف عنه؟ فإذا كنت لا تعرف الكثير عن هذه الشخصية التاريخية المؤثرة في تاريخ شبه الجزيرة العربية ندعوك في جولة تاريخية هامة عبر سطور هذا المقال.

من هو الملك عبد العزيز آل سعود ؟ .. تعرف على أهم 5 معلومات تاريخية عنه

الملك عبد العزيز هو رأس العائلة السعودية والتي تحكم المملكة السعودية بل وهم السبب في توحيد القبائل في شبه الجزيرة في دولة مترامية الأطراف ما بين الخليج العربي وحتى سواحل البحر الأحمر، وسنتحدث باختصار عن حياة الملك من خلال النقاط التالية:

  • الملك عبد العزيز ولد في عام 1873م وكان ابناً لعبد الرحمن بن فيصل آل سعود الحاكم الأخير للدولة السعودية الثانية، وكانت والدته تسمى سارة بنت أحمد السديري.
  • هو الملك المؤسس للمملكة العربية السعودية بوضعها وشكلها الحالي، فقد قام بتوحيد القبائل والمناطق منطقة تلو الاخرى حتى تشكّلت المملكة وأصبح هو أول ملك لها وقد انشأ أركان الدولة فيها حيث أسس العديد من الوزارات مثل وزارة الداخلية والخارجية والدفاع والمالية والمواصلات وتأسيس مجلس الشورى.
  • من ضمن إنجازاته أنه وضع نظاماً مالياً في المملكة عبر مؤسسة النقد السعودي، وكذلك إنشاء المحكمة التجارية والمصارف والبنوك التي أخذت رويداً رويداً تشق طريقها في الانتشار في جميع مدن المملكة، كما نفّذ آليات معتمدة للغرفة الصناعية والتجارية في مدينة جدة.
  • كان الملك عبد العزيز مهتماً ببناء دولة قوية، ولم يتسنى له ذلك إلا بعد إنشاء شبكة كبيرة من الطرق التي تربط جميع أنحاء المملكة ببعضها البعض حتى يتم الدفاع عنها من ناحية وأيضاً تطوّيرها سريعاً وبالفعل فقد أسس شبكة كبيرة من الطرق السريعة في جميع المملكة وأنشأ الخطوط الجوية السعودية وربط مدينة الرياض العاصمة بمدينة الدمام على الخليج العربي بأول خط سكة حديد في تاريخ المملكة.
  • فكّر في إنشاء مؤسسة لرعاية الحجاج، والتي أصبحت فيما بعد وزارة الحج، والتي تشرف على الحرم المكي والمشاعر المقدسة وكذلك الحرم النبوي في المدينة المنوّرة، ولقد حاول تجديد نظام الحج ووضع أسس لمن جاء من بعده لتطوّير شؤون الحج، وبالفعل تطوّرت الأعمال حتى يومنا هذا على نفس الخط والنهج الذي وضعه.

توفي الملك عبد العزيز آل سعود عن عمر يناهز الثمانين عاماً عام 1953م في مدينة الطائف القريبة من مكة المكرمة، وكانت سبب الوفاة معاناته من مرض تصلب الشرايين، وقد ترك أولاده من بعده يديرون المملكة وبالفعل فإن جميع الملوك من نسله حتى الآن حتى الملك الحالي خادم الحرمين سلمان بن عبد العزيز.

Add Comment