تعليمملوك وأمراء

ماذا تعرف عن الملك فهد؟ تعرف على أهم 6 معلومات عن أشهر ملوك السعودية

ماذا تعرف عن الملك فهد؟ تعرف على أهم 6 معلومات عن أشهر ملوك السعودية

الملك فهد

الملك فهد يعتبر من أشهر ملوك المملكة العربية السعودية، فماذا تعرف عن سيرته الذاتية؟ في هذا المقال نلقي الضوء على حياة الملك الفهد العملية وسيرته الشخصية وفترة حكمه للمملكة العربية السعودية والعديد من المعلومات الأخرى، فهيا بنا إلى هذه الرحلة التاريخية الشيّقة.

أهم 6 معلومات عن الملك فهد

تولى الملك فهد حكم المملكة العربية السعودية من 1982م وحتى عام 2005م حيث توفي في الأول من أغسطس، ويعتبر من أشهر ملوك السعودية نظراً لسيرته الذاتية المليئة وفيما يلي بعض المعلومات عن الملك فهد:

الملك فهد .. الملك الخامس
يعتبر الملك فهد من الملوك المشهورين للملكة السعودية فهو الملك الخامس بعد تأسيس المملكة وهو ابن من أبناء الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود، حيث ولد في عام 1923م وتولى بعد شقيقه الملك خالد بن عبد العزيز.

ملك متعلم ما بين التربية الملوكية والعلوم الشرعية
تعلّم الملك فهد في مدرسة الأمراء في مدينة الرياض، ثم انتقل إلى مكة المكرمة حيث تعلّم العلوم الشرعية واللغة العربية والأدب وهو ما جعله محبّاً للعلوم عموماً وكان يرافق والده الملك في جميع المجالس العلمية وهو ما أهله ليتولى وزارة المعارف.

الملك فهد وصل للعديد من المناصب قبل توليه الحكم
قبل أن يصل إلى سدة الحكم في السعودية انتقل في العديد من المناصب الهامة في المملكة، حيث تولى وزارة المعارف ثم وزارة الداخلية وكان عضواً في مجلس الأمن الوطني وكذلك المجلس الأعلى لشؤون البترول والثروة الطبيعية، وكذلك مناصب في منطقتي الجبيل وينبع ثم وصل لقيادة القوات المسلحة السعودية والتي بقى بها حتى تمت مبايعته ملكاً على السعودية عام 1982م وهنا يتبيّن أن كل هذه المناصب أعطته خبرة كبيرة في شئون الحكم والمناصب السياسية.

أول من لُقب بلقب خادم الحرمين الشريفين
يعتبر الملك فهد هو أول من لُقب بخادم الحرمين الشريفين وهو اللقب الذي أصبح مقترناً بمن يحكم السعودية، وهو لقب ديني إلى جانب السياسي.

له 10 من الأبناء والبنات
الملك فهد له 10 من البنين والبنات وهم:

الأمراء: فيصل وسلطان ومحمد وسعود وعبد العزيز وخالد

الأميرات: الجوهرة و لطيفة والعنود ولؤلؤة.

وفاة الملك فهد بن عبد العزيز
عانى الملك فهد من المرض حتى توفي في عام 2005م ليتولى بعده حكم المملكة العربية السعودية أخوه الأمير عبد الله بن عبد العزيز والذي كان ولياً للعهد طيلة فترة حكم الملك فهد وبحسب النظام فقد اصبح ملكاً على أن يكون الأمير سلطان بن عبد العزيز ولياً لعهد الملك عبد الله بعد وفاة الملك فهد.

كانت هذه المعلومات الهامة عن سيرة الملك فهد بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية والذي يعتبر من أشهر ملوك السعودية.

زر الذهاب إلى الأعلى