ماذا يعني سبق السيف العذل

ماذا يعني سبق السيف العذل

كان للعرب العديد من الأمثلة الشعبية التي استعملوها في الدلالة على مقصد أو غرض معين بطبيعة حال الموقف الحادث، وكان لغالبية الأمثلة مناسبة أساسية تم ذكرها فيها ومن بعد ذلك تم استعمال المثل لموقف يشابه الموقف الذي ذكر فيه المثل أول مرة، من منا لا يعرف المثل القائل ” مكره أخاك لا بطل” والذي يدل على كون الشخص مغلوبًا على أمره تجاه فعل شيء ما، ومن الأمثلة المشهورة والدارجة بين الناس مثال سبق السيف العذل حيث يستخدم بكثرة وتم استخدامه في أبيات الشعر أيضًا، في هذا المقال سوف نتناول ماذا يعني سبق السيف العذل ؟ وسوف نتطرق لمعرفة صاحب هذه المقولة والقصة التي نشأ فيها مثال سبق السيف العذل.

ما هو اصل الامثال؟

قبل ذكر معنى مثل سبق السيف العذل سوف نوضح لكم هنا أصل الأمثال العربية والشعبية بشكل عام:

تحدث الكثير من العلماء بهذا الأمر واهتموا به أمثال العالم الفارابي والعالم السيوطي وقال السيوطي أن المثل سببه مجهول وغير معروف فهو مثل الشعر فنحن نحتفظ به ونردده دون معرفة سبب معين لترديده والمثل أيضًا كذلك يقوم شخص ما بقول مثل معين ثم نقوم نحن بترديده من وراءه علاوة على أن الأمثال يمكن أن تستخدم في الشعر في بعض الأحيان، وفي النهاية تبين أن الأمثال ما هي إلا تجسيد لأفكار شعب معين وتجسيد لتقاليد هذا الشعب وتحتوي على ألفاظ انسيابية سهلة تستخدم بكثرة، كما أن الأمثال العربية تعكس ثقافة الشعوب والأمم المختلفة، علاوة على أننا نلاحظ في الأمثال ارتباطها بمختلف الأديان والطبقات الاجتماعية.

شاهد أيضًا: أمثال شعبية مصرية مشهورة جدًا

فيم يتم استعمال هذا المثل؟

في البداية سوف نوضح لكم الاستعمالات الدارجة لمثل سبق السيف العذل والمعنى من هذا المثل حيث يتواجد بعض الأشخاص الذين لا يتمكنون من فهم الأمثلة التي تستخدم على الرغم من انتشارها:

يستعمل هذا المثل في الدلالة على كون الشيء قد صدر فيه القرار دون محاولة للتفكير أو التمهل وأنه قد تم حسمه في حينها وانتهى ولا قابلية للاستدراك فيه، ويقال لمن استرجع موقفًا وبات نادمًا على شيء وأراد أن يرجعه فيقال له سبق السيف العذل أو من قام بفعل شيء خاطئ وقام الجمع بمعاتبته ولومه على ما فعل فيقول سبق سيفي العذل.

أما معنى سبق السيف العذل هو باختصار سبق القرار الحاسم الندم، ولا يخفى أن العذل تجيء بمعنى الملامة والعتاب، وقد يقال كذلك لمن يسترجع أمرًا دون فائدة ترجى من تذكر تفاصيله ولا تتواجد نتيجة مرضية من ذكره سوى الألم والحزن.

هذا إذا كان الحديث بشأن استعماله الدارج، فكيف نشأت تلك المقولة المأثورة الخالدة وماذا كانت مناسبتها؟ ومن كان قائلها؟ هذا ما سوف نوضحه لكم.

صاحب مقولة سبق السيف العذل

في البداية سوف نتعرف معًا على صاحب مقولة سبق السيف العذل وهو ضبة بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر، كان ضبة من جذور عدنانية هو ولديه وكان له نسب إلى سيدنا ابراهيم عليه السلام، أول من أطلق هذا المثال هو ضبة ابن أد وهو المقتص لولده المقتول غدرًا وبعد ذلك تم استخدامه كمثل شعبي إلى يومنا هذا.

مناسبة مقال سبق السيف العذل

سوف نناقش معًا هنا مناسبة المقولة وسوف نوضح كيف نشأت في الواقع القصة طويلة وسوف نقصها عليكم بإيجاز:

كان هناك شخص يسمى ”ضبة” وكان يمتلك تحت رعايته قطيعًا كبيرًا من الإبل، وكان يملك من البنين اثنان هما سعد وسعيد، وفي إحدى الليالي انتبه ”ضبة بن أد” إلى أن تصرف الإبل في كونها باتت تفترق وتنفر في جميع الاتجاهات، فأخذ يطلب من ابنيه استرجاع الإبل، فخرج كلًا منهما في جنح الليل بغية في استرجاع تلك الإبل، وانطلق كل منهما يبحث في جهة، لحين انتصف الليل وعاد حينها ولد واحد فقط ألا وهو سعد وعاد معه بعض الإبل ولم يكن لسعيد من أثر، استعجب الأب وعكف يبحث على ابنه دون أي جدوى أو أي أثر يذكر ولم يجده في أي مكان.

وأقبل ضبة بن أد في يوم من الأيام إلى سوق عكاظ لحاجة يبتغيها، فإذا به يلمح رجلًا يرتدي بردين والمقصود من البردين ” عباءتين” استطاع تمييزهما لأنهما كانا البردين اللذين اكتساهما سعيد حين خروجه لاسترجاع الإبل في الليلة الماضية.

ثم بعد ذلك ذهب ضبة بن أد إلى الرجل وخاطبه سائلًا إياه من أين له البردين، وعلم أن اسم الرجل هو الحارث بن كعب، وأخبره الحارث بن كعب بما جرى كي يحصل على هذين البردين، إذ أنه رأى فتى بمواصفات كذا وكذا وظل يصفه للوالد حتى عرف ابنه، وحكى الحارث بن كعب أنه أخذ يطلب من ذاك الفتى أن يعطيه واحدا من البردين.

فكان جواب ذلك الفتى هو الرفض، فما كان من الحارث بن كعب إلا أن قتله واستلب منه كل ما عليه من البردين وحتى السيف الخاص به، ولما أدرك ضب ابن أد بوفاة ابنه سعيد بهذه الطريقة الغادرة، لم يعط مجالا للتفكير سوى بأخذ القصاص لابنه، فطلب من الحارث أن يريه السيف إذ تظاهر أنه انبهر بهيئته وقوته، فأعطاه الحارث السيف دون معرفة بكونه والد المقتول، فما هي إلا لحظات حتى تردى الحارث قتيلًا إذ نحر رقبته ضبة ابن أد كي يأخذ ثأر ابنه المقتول.

حينها اجتمعت الحشود وظلوا يعاتبون في ضبة بن أد على فعلته إذ أنه قد وقع في شهر من الأشهر الحرم، حينها قيلت مقولته التي ظلت محفورة على مر الزمان:” سبق السيف العذل” والمعنى أن حد السيف قد سبق عتابكم ولومكم.

شاهد أيضًا: أمثال شعبية مضحكة عن البنات والنساء

معنى سبق السيف العذل في معجم المعاني 

وبعد أن ذكرنا لكم معنى سبق السيف العذل سوف نعرض لكم هنا المعاني التي وضعت لهذا المثال في معاجم اللغة العربية:

  • المعنى الأول: يضرب مثل سبق السيف العذل على ما فات ولا يمكن الرجوع عنه أو استدراكه فهو مثل يستخدم في زمن الماضي.
  • المعنى الثاني: يضرب المثل بمعنى قضي الأمر وفات أوان الرجوع عنه.

العبرة من مثال سبق السيف العذل

أما العبرة من مثال سبق السيف العذل ومن حكاية هذا المثل أننا لا يجب أن نتخذ قرارات سريعة ومتهورة دون أن نفكر فيها جيدًا ونعلم أصل الموضوع فمن الممكن أن الموضوع كذبة مفتعلة حتى نقع في الخطأ، علاوة على أننا لا يجب أن نحكم على أحد أو على موقف قبل معرفة أصل الموضوع والسماع من جميع الأطراف، يجب أن متيقن ونفكر في الأمر من جميع الزوايا قبل اتخاذ خطوة يمكن أن نندم على فعلها، بالإضافة إلى أن المسلم يجب أن يتحلى بالصبر وسعة الصدر ففي التأني السلامة وفي العجلة الندامة.

ليس في المواقف فقط بل وأيضًا الكلمات يجب أن ننتبه جيدًا لكل ما نقول ذلك لأن وقع الكلمات على النفس تستمر لمدة طويلة ولا يتم نسيانها وخاصة في التعاملات مع الأشخاص المقربين لك وفي الكلام عن الله ودينه.

شاهد أيضًا: أمثال شعبية سعودية قديمة ومعانيها

طرحنا سويًا إجابة ماذا يعني سبق السيف العذل؟ والعبرة من مثال على سبق السيف العدل، ومن هو صاحب مقولة سبق السيف العذل، والأسباب التي طرق بسببها هذا السؤال، فضلاً ليس أمرًا تفضل بنشر رابط الموضوع عبر جميع وسائل السوشيال ميديا.

Responses