ماهي مواد العزل المائي واسعارها

ما هي مواد العزل المائي واسعارها

ما هي مواد العزل المائي واسعارها، تعتبر مشكلة تسرب المياه للأسطح والخزانات من أكثر المشاكل التي تواجه الكثير من الناس، لذلك يلجؤون إلى شركات العزل المائي، خوفًا من حدوث أي أضرار تنتج عن هذا التسريب، ولأن العزل يعتبر من أفضل الطرق التي تعمل على عزل الرطوبة عن الأرضيات والأسطح، الناتجة عن عوامل الجو الطبيعية بطريقة نهائية، كما أن العزل يعمل على عزل الرطوبة عن الحمامات والبدرومات، وهناك العديد من الشركات المتخصصة في عملية العزل المائي سواء كان للخزانات أو المباني، تابعونا على موقع معلومة ثقافية للتعرف على ما هي مواد العزل المائي واسعارها.

تعريف العزل المائي

هو عبارة عن مواد يتم تصميمها بطريقة خاصة، لكي يتم استخدامها لجميع أنواع المباني، بغرض منع تسريب المياه في المنطقة المراد عزلها، يستخدم العزل المائي في كثير من الأماكن مثل أسطح المباني بأنواعها والخزانات والحمامات، والعديد من الأماكن التي تتعرض تسرب المياه ويوجد نوعين للعزل المائي عزل مائي إيجابي وعزل مائي سلبي.

شاهد ايضًا: مراحل البناء من الألف إلى الياء

أنواع مواد العزل المائي

يوجد فوائد كثيرة للعزل المائي، يعمل على حماية أسطح المباني من الأضرار الناتجة من أشعة الشمس والأمطار، ومنع تسريب المياه التي تعمل على تآكل وصدأ الحديد الموجود بالخرسانة، مما يؤدي إلى انهيار المبنى، كما أن العزل المائي يحمي سكان المبنى من خطر الرطوبة، التي تعمل على ظهور البكتيريا والجراثيم وانتشار الروائح الكريهة، وتسبب الكثير من الأمراض، ويوجد مواد كثيرة للعزل المائي الخاصة بالأسطح فمنها العزل بالألواح المعدنية ، البولي يوريثين، البيتومين، الألواح الإسفلتية، الاسبيستوس الإسمنتي أو الألواح الخشبية.

 مادة البولي يوريثين

يمكن عزل الأسطح باستخدام مادة البولي يوريثين، وهي تعتبر أفضل مواد العزل، لأنها تعمل على عزل الأسطح بطريقة جيدة بنسبة مائة في المائة، ولكن عن طريق استخدام هذه المادة بالطريقة الصحيحة المناسبة لها بتغطية جميع جوانب السطح كاملًا، ومن مميزات مادة البولي يوريثين أنها لا تتأثر بعوامل الجو كالأمطار ودرجة الحرارة العالية، وهي مادة خفيفة الوزن وسوداء اللون.

ماده البيتومين

مادة البيتومين هي عبارة عن مادة مستخرجة من المواد البترولية، وهي مادة سائلة، تتسم بسهولة فردها، نظرًا لمرونتها، وذلك بعد أن يتم صهرها، وهي من أسهل وأفضل مواد العزل التي تستخدمها بعض الشركات، كما أنها تمنع تسريب الحشرات وتجمعها، مادة البيتومين تعتبر أفضل مادة مقاومة للرطوبة، كما أن مادة البيتومين تنقسم إلى بيتومين على البارد

بيتومين على الساخن أو بيتومين على البارد يوجد في براميل، ويمكن استخدامه بعد أن ينظف السطح تنظيفًا جيدًا ويوضع عليه، ليعمل على سد الفراغات والشقوق في الأسطح.

مادة القرميد

القرميد هو عبارة عن مادة مصنوعة من الفخار، تستخدم في عملية العزل المائي فتعمل على حماية الأسطح المائلة من المياه والرطوبة سريعًا بمجرد نزول الأمطار، ويوجد من مادة القرميد أنواع كثيرة منها، القرميد السادة، القرميد الإسباني، القرميد الروماني، حيث أن مادة القرميد يتسم بمظهرة الجميل والجذاب ويمكن طلاء القرميد بأي لون من ألوان الطلاء.

 سائل عزل المياه

يصنع هذا السائل عن طريق خلط مادة تسمى البرافين إلى الزيت الطيار، يستخدم هذا السائل عن طريق دهان الأسطح إما باستخدام الفرشاة أو استخدام طريقة الرش، وهذا العزل المائي يستمر خمس سنوات ويمكن ان يدوم لأكثر من هذا إذا لم يتعرض للرطوبة أو المياه.

مشمع البولي ايثيلين

هذا المشمع عبارة عن مادة سوداء، وتتسم بالمرونة، ويستخدم هذا المشمع للعزل المائي في داخل المباني في عزل الحمامات ولا يمكن استخدامه على الأسطح.

شاهد ايضًا: ما هي تكاليف البناء بالتفصيل ؟

 قطع رقائق إسفلتية صغيرة

هذه القطع عبارة عن رقائق صغيرة جدًا مصنوعة من الأسفلت، وتتميز هذه القطع أنها سهلة في التركيب، وسعرها أيضًا يكون مناسب على عكس مواد العزل الأخرى، وتعتبر هذه الرقائق قادرة على مقاومة المياه الناتجة عن الأمطار والرطوبة، وتوجد هذه القطع على ألوان وأشكال متعددة، تتميز بأشكالها الجذابة، وتستخدم بنسبة كبيرة على الأسطح المائلة.

 ألواح الأردواز

هذه الألواح كانت تستخدم قديمًا بصورة كبيرة قبل أن يكتشفوا مواد العزل الاخرى، مثل البيومين والأسفلت وغيرهما، لأن تكاليفها كانت عالية لا تتناسب مع جميع الناس، ويمكن أن تتعرض ألواح الإردواز للكسر.

أنواع العزل المائي

العزل المائي الإيجابي

يعمل العزل المائي الإيجابي على المحافظة على سلامة المبنى وبقائها سليمة لفترات طويلة، وتوضع طبقة العزل على سطح المبني من الخارج، لمنع دخول أو تسريب مياه الأمطار إلى الداخل وتوضع طبقة العزل على خزان المياه سواء من الداخل أو الخارج لكي تمنع دخول المياه إلى الخرسانة.

 العزل المائي السلبي

كثير من الناس يلجؤون إلى هذا النوع من العزل عندما تدخل المياه المتسربة إلى أي جهة من جهات المبنى، وقد تكون هذه المياه ارتكزت أو عملت على إتلاف هذه الجهة، والعزل المائي السلبي يستخدم في الجهة الأخرى المقابلة للجهة المشبعة بالماء، لكي يمنع خروج الماء إلى الجهة المقابلة لحماية الطبقة التي تعمل على تغطية هذا المكان، وهذه المياه تؤثر سلبيًا على المباني والجدران، وأنها تعمل على وجود قباب وفتحات في الجدران مليئة بالماء، يؤدي إلى تلف طبقات الأسمنت وطبقات الدهان المستخدمة في تغطية الخرسانة.

فوائد العزل المائي لحماية الأسطح من تسرب مياه الأمطار

  • له دور كبير في حماية سقف المبنى من المشاكل التي قد يواجهها بسبب زيادة المحتوى المائي الناتج عن تسرب المياه.
  • يمنع التشققات في سقف المبنى التي تشوه المظهر بشكل عام.
  • يمنع تسرب المياه إلى المبنى مما قد يتسبب في انهيار المبنى بمرور الوقت.
  • يمنع الحشرات من التكون فوق المبنى لأنها تفضل الأماكن بها نسبة عالية من تسرب المياه.
  • إذا تمت صيانتها بانتظام، فسوف تحافظ على المبنى لمدة تصل إلى عشر سنوات.
  • لا تحتاج إلى تكلفة عالية للحفاظ على سقف المبنى.
  • لديها القدرة على حماية الأنابيب من المشاكل التي يمكن أن تحدث والتي تسبب زيادة في محتوى الماء في المبنى.

المعايير التي يجب اتباعها عند عمل العزل المائي

لا يتم تنفيذ هذه العملية بطريقة عشوائية دون وضع خطة محددة بدلاً من ذلك، من الضروري اتباع المعايير التي وضعها المتخصصون في هذا المجال مع شركة مقاومة للماء. هذه المعايير هي كما يلي:

  • يجب إجراء العديد من الاختبارات لمواد العزل قبل استخدامها للوصول إلى نتائج مميزة منها.
  • يجب التأكد من أن المواد العازلة لا تحتوي على أي مواد سامة يمكن أن يكون لها تأثير عليها.
  • يجب استخدام المواد التي تأذن بها وزارة الصحة بعد اختبارها وعدم وجود أي منها
  • التأثيرات السلبية على المبنى أو البيئة أو الأشخاص الحاضرين.
  • يجب الاتصال بشركة متخصصة لإجراء دراسة شاملة على المبنى، ثم القيام بذلك.
  • تحديد مواد العزل المناسبة لهذه المهمة.
  • يجب أيضًا عزل الخزانات فوق سطح المبنى، مما قد يتعرض لمشاكل بسبب تسرب المياه في المكان.

شاهد ايضًا: قانون قيمة التصالح فى مخالفات البناء

كانت هذه نبذة عن ما هي مواد العزل المائي واسعارها، حيث يمكنكم التعرف على أنواع العزل المائي وأهميته، وكيف يمكن تنفيذه وما هي المواد المستخدمة للعزل المائي والمعايير العالمية لأفضل عمليات العزل المائي بأنواعه.

Responses