ما  أسباب تقدم الدورة الشهرية

ما أسباب تقدم الدورة الشهرية، هناك العديد من النساء لا يفهمون السبب وراء التغير في توقيت الدورة الشهرية، فهي ليست منتظمة في نفس الوقت كل شهر، ونرى أنها دائمًا تكون هكذا فمرة تتقدم ومرة تتأخر، ولكن ما سبب هذا الاختلاف، نجد أن هناك العديد من الأشياء الهامة التي تجعل الدورة الشهرية تتقدم من دون خوف أو قلق، لهذا لابد من دراسة هذا الشيء وفهمه كما نوضح في هذا المقال بشكل مفصل، لذلك نرجو متابعة المقال لكل من تهتم بهذا الأمر ويشغل بالها.

الدورة الشهرية واختلاف مواعيدها مع النساء

  • نجد أن نزول الدم يكون توسطه خلال ثمانية وعشرون يوم، ولكن لا نجد كل النساء تكون دورتهم الشهرية على هذا العدد، بل هناك أزيد أو أقل.
  • كذلك نجد أن لون الدورة الشهرية أيضًا يختلف فهناك من لونها فاتح أو غامق، ونجد أيضًا أن عدد أيام نزولها تختلف من امرأة لأخرى فهناك من تكون دورتها ثلاثة أيام وهناك من تكون خمسة أو أكثر.
  • لهذا نجد أنه لابد من الاختلاف في الدورة الشهرية لعدة أسباب أخرى سنعرفها مفصلًا.
  • ولكن لا يجب أن تقلق أي سيدة بشأن هذه الاختلافات، وربما يلجأ البعض إلى الذهاب للطبيب الذي يحدد عدة أدوية تساعد في تنظيم الدورة الشهرية ولا تسبب أي مشاكل يمكم أن تحدث قلقا لأي امرأة.

شاهد أيضًا: طريقة الغسل من الدورة الشهرية

ما سبب التقدم الذي يحدث للدورة الشهرية للنساء؟

  • بسبب مرور المرأة بعدة مراحل في حياتها نجدها تتأثر بشكل واضح بهذا، ويكون هذا التأثر واضح بجسمها بالكامل حتى في الدورة الشهرية، فنجد مثلًا أنها في مرحلة البلوغ تكون الدورة الشهرية ليست منتظمة تمامًا وسرعان ما تأتي للفتاة في هذا الوقت.
  • في مرحلة قبل انتهاء وانقطاع الدورة الشهرية بحيث يوجد وقت معين ينقطع الدم عن النزول من أي امرأة، ونجد أن هذا الوقت يكون في مرحلة بعد الأربعين من عكرها، ونجد أن هذا الأمر طبيعي لدى جميع النساء، ونجد أيضًا أن في هذه الفترة يتم تغير في هرموناتها بشكل كبير، لهذا نجد أن الدورة الشهرية تختلف في هذا الوقت وتتقدم من أجل هذا.
  • فقدان الوزن بشكل كبير للغاية، فهذا يجعل الجسم لا يقدر على إنتاج أي هرمونات، لهذا نجد أن الدورة الشهرية تتأثر كثيرًا في هذا الوقت.
  • ممارسة الرياضة بشكل كبير للغاية، ونتيجة هذا يكون الحرق عالي جدًا، ونجد أيضًا أن الجسم لا يستطيع إتمام إنتاج الهرمونات بشكل صحيح، لهذا نجد أن الدورة تتأثر لتتقدم عن الوقت المعروف ولا تنتظم مثل السابق.
  • الإصابة ببعض الأمراض التي تحتاج إلى أدوية تؤثر على انتظام الدورة الشهرية، كذلك إن تأثرت بأي مرض ينتقل من خلال التعامل جنسيًا.
  • الحالة النفسية والضغط الذي تتأثر به المرأة، فنجد أن هذا يؤثر كثيرًا على الدورة الشهرية فالحزن والاكتئاب يغير في أوقات الدورة الشهرية.
  • نجد أنه عندما تغير المرأة نظام حياتها مثل تغيير نظام نومها بشكل كبير فإن هذا يجعل دورتها الشهرية غير منتظمة بشكل تام، فالنوم له أهمية كبيرة للجسم، كذلك إن زاد العمل عليها عن السابق فلن يستطيع جسمها تحمل هذا وينتج التقدم في الدورة الشهرية بشكل واضح.

شاهد أيضًا: كم تكون مده الدورة الشهرية الطبيعية؟

هل هناك علاج لهذا التقدم في الدورة الشهرية؟

  • بالفعل نجد أن لكل داء دواء، فنجد أن هناك مراحل عمرية تتطلب التدخل بالعلاج، ولكن المرحلة التي تسبق بلوغ المرأة لا يمكن أن تستخدم الفتاة أي علاج، فهذا الشيء سيضرها ولن ينفعها أبدًا.
  • نجد أنه لابد من أن تغير المرأة الحبوب التي تستخدمها من أجل تنظيم الحمل، فربما النوع الذي تستخدمه لا يناسبها ويسبب لها نزيف وعدم راحة عند تناوله، لهذا سنجد أن تغير الوسيلة أو الحبوب سيضبط هذا التغير.
  • لابد من معرفة إن كان هناك أي مشاكل بالغدة الدرقية والعمل على حلها، وهذا لأن هذا التعب بالغدة الدرقية يتسبب بشكل كبير في عدم الانتظام بالدورة الشهرية، لهذا علينا عمل التحاليل اللازمة لهذا ونجد أن هذه التحاليل توضح أي مشاكل بها بدون صعوبة، وعند حلها يتم الوصول لحل مشكلة تقدم الدورة الشهرية.
  • لابد من علاج الحالة النفسية وعدم التعرض لأي ضغط مهما كان السبب، فعند التخلص من أي مشاكل نفسية سنجد أن الدورة الشهرية أصبحت معتدلة ومنتظمة بشكل جيد، فلا شك أن الحالة النفسية لها تأثير كبير على صحة المرأة بشكل كبير للغاية.
  • لابد الانتظام في تناول الطعام المفيد والصحي، فيجب الاهتمام بالصحة بشكل جيد لأن هذا يؤثر كثيرًا على الدورة الشهرية ويجعلها لا تنتظم لقلة الاهتمام بالطعام، إلى جانب هذا نجد أن السمنة أيضًا تسبب مشاكل بالدورة الشهرية والتي تقوم بتكوين التكيس بالمبايض الذي يجعل الدورة الشهرية غير منتظمة بالمرة.

شاهد أيضًا: ما هي اعراض الدورة الشهرية لاول مرة

لقد تناولنا من خلال هذا المقال كل ما يخص سبب التقدم للدورة الشهرية للنساء، وتحدثنا أيضًا عن الدورة الشهرية ومواعيدها وأيضًا تناولنا كل سبب أدى إلى هذا التقدم للدورة الشهرية بشكل مفصل، كذلك تعرفنا على العلاج الذي يمكن أن تستخدمه المرأة لكي تنظم دورتها بشكل جيد، ومن خلال هذا العلاج سنجد أن الدورة الشهرية أصبحت منظمة ولا تتقدم بعد المتابعة على العلاج والامتناع عن كل ما يسبب هذه المشاكل للدورة الشهرية.

Add Comment