ما هو أصل أهل الإمارات

ما هو أصل أهل الإمارات

ما هو أصل أهل الإمارات، الإمارات العربية المتحدة، المعروفة سابقًا باسم الإمارات المتصالحة أو عُمان المتصالحة، تتكون من سبع إمارات، لكل منها عائلة مهيمنة أو حاكمة؛ وكانت مدينة أبو ظبي موطنًا لاتحاد قبائل بني ياس، كما استقرت دبي عام 1833 ميلاديًا على يد فرع من بني ياس، آل بوفلاسة؛ الشارقة ورأس الخيمة إلى القاسمي أو القواسم؛ من عجمان إلى النعيم والفجيرة إلى الشرقية؛ تابعوا موقع معلومة ثقافية للتعرف على ما هو أصل أهل الإمارات.

ما هو أصل أهل الإمارات

كلمة الإمارات (بالإنجلزية: Emirate) هي كلمة مشتقة من مزيج من كلمة “Emir” والتي تعني “أمير”، والكلمة اليونانية “ate”، وأصبحت تعني تدريجياً الإمارات العربية المتحدة؛ و يمتلك demonymian جذرًا مشابهًا من إلا مع إضافة اللاحقة “ian” إلى “Emir”؛ ندرة الأسماء والصفات الإماراتية تشمل الأميري والإماراتي، وكلاهما بديل غير رسمي، ومع ذلك، وبسبب الولاءات القبلية القوية، فإن العديد من الإماراتيين يعرّفون أنفسهم من خلال انتماءاتهم القبلية؛ وتاريخيًا، كان يطلق على الإماراتيين اسم الوقايات المتصالحة؛ ويُطلق على الإماراتيين من التاريخ القديم اسم Maganites.

الإماراتيون أو الشعب الإماراتي (بالإنجليزية: The Emiratis، أو Emirati people) هم السكان الأصليون لدولة الإمارات العربية المتحدة ومواطنوها؛ ويتركز أكبر تجمع لهم في الإمارات العربية المتحدة، حيث يوجد 2 مليون إماراتي.

وبالنسبة لمناصرة الهوية الوطنية الإماراتية، فقد قدمت الحكومة مخططًا من أجل تعزيز الإماراتيين من خلال منحهم وظائف في القطاع الخاص وتشجيعهم على الانضمام إلى مؤسسات القطاع الخاص في مكان العمل؛ ويتم تحقيق ذلك من خلال عدة وسائل، مثل زيادة وضوح الثقافة الإماراتية، من خلال الحفاظ على الهوية الثقافية الإماراتية، وتفضيل الإماراتيين في القوى العاملة؛ بالإضافة إلى ذلك، يشار إلى السياسة الأخيرة باسم التوطين من قبل الحكومة.

شاهد أيضًا: التعليم عن بعد في الامارات وخصائص التعليم عن بعد

نبذة تاريخية عن الإمارات

الإمارات العربية المتحدة هي اتحاد من سبع إمارات يتشابك تاريخها مع إمبراطوريات مختلفة، مثل إمبراطوريات البرتغال والمملكة المتحدة؛ كما مارس الرومان نفوذهم في الخليج الفارسي، بالإضافة إلى ذلك، رأى المبعوثون من النبي محمد- صلى الله عليه وسلم- الجزر تتحول إلى الإسلام حوالي عام 630 م.

ولاحقًا في القرن السادس عشر، حارب البرتغاليون القوة المهيمنة آنذاك في الخليج الفارسي، السلالة الصفوية، من أجل السيطرة على المنطقة؛ وخلال القرن السابع عشر، سيطر العثمانيون على الجزر وكانت الإمارات العربية المتحدة تُعرف باسم “ساحل القراصنة”؛ وبحلول القرن التاسع عشر، سيطرت الإمبراطورية البريطانية بشكل كامل على الأرض التي كانت تسمى في ذلك الوقت الإمارات المتصالحة

تم اكتشاف النفط عام 1959 ميلاديًا، وكانت الإمارات المتصالحة تحت سيطرة الإمبراطورية البريطانية حتى عام 1971 ميلاديًا؛ ونتيجة لذلك، مع ضعف السيطرة البريطانية، أصبحت الإمارات المتصالحة دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 1971 ميلاديًا وانضمت رأس الخيمة في عام 1972 ميلاديًا.

يأتي المصطلح إماراتي من صيغة الجمع للكلمة العربية “إمارة”؛ وكل إمارة يحكمها شيخ؛ وتشكل قبيلة بني ياس أساس العديد من العشائر داخل الإمارات العربية المتحدة، وتشمل العشائر الفرعية لبني ياس كل من:

  • آل بوفلاح (أبو ظبي).
  • البوفلاسة (دبي).

يشير مصطلح “إماراتي” أيضًا إلى العرب من أصول إماراتية، كما تُشتق العديد من الأسماء الإماراتية الحديثة من هذه الأسماء القبلية أو فروع هذه القبائل، على سبيل المثال المزروعي (من مزاري) والنعيمي (من نعيم) والشرقي (من الشرقية).

شاهد أيضًا: ما هي أعلى قمة في الوطن العربي؟

رموز وطنية في الإمارات

تدريب الصقور هو أحد الرموز الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يمكن رؤية هذه الطيور على شعار دولة الإمارات العربية المتحدة، وقد كانوا يستخدمون تقليديًا للصيد، وتدريبهم من قبل القبائل البدوية؛ كما ينظر معظم الإماراتيين إلى الشيخ زايد باعتباره مكونًا أساسيًا من مكونات القومية الإماراتية، ويفخر الإماراتيون بالاسم العالمي لبلدهم المرتبط بالآفاق السياحية، ويفضلون التفاعل مع زملائهم المواطنين، ومعظمهم يعرفون الكمبيوتر، بالإضافة إلى ذلك، فإن الإماراتيون البالغون الذين ولدوا في القرن الحادي والعشرين هم أكثر من المرجح أن يكونون ثنائيين اللغة.

علاوة على ذلك، هناك العديد من المعالم والمنحوتات في الدولة من أباريق الشاي وأباريق الماء وآلات صنع القهوة لترمز إلى كرم ضيافة الشعب الإماراتي، ونظرًا لتاريخ صيد اللؤلؤ في الإمارات، يتم التأكيد أحيانًا على الإبحار البحري والأنشطة الأخرى في البحر؛ ونظرًا لبروزها عبر التاريخ الإماراتي في الزراعة، تلعب ثمار التمر دورًا مهمًا في الحياة الإماراتية؛ رمز وطني آخر هو وعاء القهوة العربي مع فوهة رفيعة مستطيلة تسمى دلة، والتي تكون علامة على الكرم الإماراتي.

التركيبة السكانية بالإمارات

بلغ عدد سكان الإمارات العربية المتحدة اعتبارًا من عام 2019 ميلاديًا حوالي 9.7 مليون نسمة وأقلهم من الإماراتيين، حيث يبلغ عدد مواطني دولة الإمارات مليون شخص؛ وسنجد أسفله إحصائية لمواطني دولة الإمارات 2018 على النحو التالي:

  • مدينة أبو ظبي: عدد الرجال = 204,108 ، عدد النساء = 200,483 ، المجموع = 404,438 نسمة.
  • إمارة عجمان: عدد الرجال = 21,600 ، عدد النساء = 20,586 ، المجموع = 42,186 نسمة.
  • مدينة دبي: عدد الرجال = 127,641 ، عدد النساء = 126,959 ، المجموع = 254,600 نسمة.
  • الفجيرة: عدد الرجال = 32,486 ، عدد النساء = 32,374 ، المجموع = 64,860 نسمة.
  • رأس الخيمة: عدد الرجال = 49,181 ، عدد النساء = 48,348 ، المجموع = 97,529 نسمة.
  • إمارة الشارقة: عدد الرجال = 78,818 ، عدد النساء = 74,547 ، المجموع = 153,365 نسمة.
  • أم القيوين: عدد الرجال = 8,671 ، عدد النساء = 8,811 ، المجموع = 17,482 نسمة.
  • الإمارات العربية المتحدة: عدد الرجال = 522,505 ، عدد النساء = 512,063 ، المجموع = 1,034,568 نسمة.

يشكل السكان الأصليون من غير الإماراتيين الغالبية العظمى من دولة الإمارات العربية المتحدة (88.52٪) ويتألفون من الوافدين، حيث تأتي أكبر المجموعات من دول جنوب آسيا مثل الهند (2.62 مليون) وباكستان (1.21 مليون) وبنغلاديش (706000)؛ كما أن هناك أيضًا رعايا دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية الأخرى الذين يعيشون في الإمارات العربية المتحدة؛ كما أن أفراد الجاليات الآسيوية الأخرى، بما في ذلك إيران (454000) والفلبين (530 ألف).

اللغة في الإمارات

الإمارات العربية المتحدة هي مجموعة متنوعة من اللغات العربية المستخدمة في الإمارات العربية المتحدة، حيث يتكلم إماراتيون الإماراتية العربية، الأشومي، الفارسية، البلوشية، الشحية، السواحيلية، المهرية، واللواتية.

الثقافة والحضارة في الإمارات

ترتكز الثقافة الإماراتية على الثقافة العربية وقد تأثرت بالدين الإسلام، حيث يظهر التأثير العربي على الثقافة الإماراتية بشكل ملحوظ في العمارة الإماراتية التقليدية؛ ومنذ القرن العشرين، أصبحت الدولة أكثر عالمية وأصبحت جوانب الثقافة الغربية مرئية للغاية هنا.

القيم

كما أن تأثير الثقافة الإسلامية على العمارة والموسيقى والملابس والمطبخ وأسلوب الحياة الإماراتي بارز للغاية، حيث أن المسلمين يذهبون خمس مرات كل يوم  إلى المساجد في جميع أنحاء البلاد من أجل تأدية الصلاة المفروضة صرح بعض التربويين الشرقيين والأكاديميين الثقافيين أن الفخامة وبعض البذخ سمة من سمات الثقافة الإماراتية.

الموسيقى والرقص

تختلف الموسيقى الإماراتية من منطقة إلى أخرى على الرغم من أن معظمها على الفولكلور، وبعض الرقصات الثقافية هي رقصات الحوربية المعروفة في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة، وهي الأيالا المعروفة في أبو ظبي ودبي؛ والموسيقى الأخرى هي موسيقى الشلات التي لا تحتوي على أي نوع من الآلات.

الديانات

الإسلام هو أكبر دين رسمي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتتبع الحكومة سياسة التسامح مع وجود الديانات الأخرى، من خلال وزارة التسامح.

هناك ما يقرب من 31 كنيسة في جميع أنحاء البلاد، ومعبد هندوسي في منطقة بر دبي، ومعبد للسيخ جورودواراس، وأكبرها يقع في منطقة جبل علي في دبي ومعبد بوذي في القرهود بدبي؛ كما أن الإماراتيون مسلمون بشكل كبير، حيث أنه حوالي 85٪ منهم من السنة والباقي 15٪ من الشيعة.

شاهد أيضًا: أين موقع دولة الإمارات العربية المتحدة

ما هو أصل أهل الإمارات توجد أصول إماراتية، نتيجة الهجرة، في أجزاء أخرى من العالم، وعلى الأخص في شبه الجزيرة العربية وأوروبا وأمريكا الشمالية؛ ويُنظر إلى التقديرات السكانية على أنها صغيرة جدًا في الشتات، ويرجع ذلك أساسًا إلى أن الإمارات العربية المتحدة توفر لهم أكثر من مزايا الرعاية الاجتماعية الكافية، مما يلغي الحاجة إلى العيش والعمل في البلدان المتقدمة الأخرى.

Responses