إسلامشهر رمضان

ما هو أفضل وقت للرياضة في رمضان .. 3 فوائد لممارسة التمارين خلال الشهر الفضيل

ما هو أفضل وقت للرياضة في رمضان .. 3 فوائد لممارسة التمارين خلال الشهر الفضيل

أفضل وقت للرياضة في رمضان

للصيام الذي فرضه الله على المسلمين خلال شهر رمضان المبارك فوائد عظيمة على الناحية الروحانية والإيمانية وكذلك على مستوى الجسم والحصول على فوائد صحية لا حصر لها، وهذه الفوائد يمكن أن تزداد بسبب ممارسة التمارين الرياضية اليومية في الشهر الفضيل، ولكن ما هو أفضل وقت للرياضة في رمضان؟ هذا ما نتعرف عليه في السطور القليلة القادمة كما نتعرف على أهم فوائد ممارسة التمارين الرياضية خلال هذا الشهر.

ما هي فوائد ممارسة التمارين الرياضية في شهر رمضان؟

يمكنك القيام بممارسة التمارين الرياضية خلال شهر رمضان المبارك، فلا يعيق الامتناع عن الطعام والشراب من ممارسة التمارين الرياضية بل على العكس تماماً قد تكون هناك فوائد كبيرة للصيام وممارسة التمارين الرياضية على حد سواء، فما هي هذه الفوائد؟

تتمثل فوائد ممارسة التمارين الرياضية في رمضان في:

  • حماية الجسم من الإصابة ببعض الأمراض مثل الجلطات القلبية والدماغية وحماية الجسم من مرض السكري بخفض مستوى السكر في الدم وتحسين حالة الدورة الدموية مما يعني حماية القلب من النوبات وفشل وظائفه.
  • يمكن للصائم في رمضان أن يخفف من وزنه الزائد إذا واظب على ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي.
  • الحصول على تركيز أكبر عن طريق زيادة الانضباط الذاتي والوعي بنوعية الأغذية والضرورية للجسم والتي تساعد على التركيز مع ممارسة التمارين الرياضية.

أفضل وقت لممارسة التمارين الرياضية في رمضان

قد تواجه بعض الرياضيين أو الراغبين في ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان المبارك مشكلة تحديد الوقت المناسب لممارسة التمارين الرياضية، إلا أن أفضل وقت لممارسة التمارين الرياضية قبل الإفطار بساعة في مكان جيد التهوية.

إلا أنه يجب الحذر فإن هذا يمكن في التمارين الرياضية الخفيفة أو في حالة التمارين الرياضية العنيفة أو التي تحتاج إلى طاقة أكبر مثل رفع الأثقال رياضة الجري لمسافات طويلة وغيرها من التمارين يمكن أن يتم ممارستها قبل الإفطار بنحو ساعتين أو ثلاثة على أكثر تقدير.

والحكمة من ممارسة التمارين الرياضية أثناء الصيام هو الحصول على الفوائد الكبيرة للتمارين الرياضية هذه واحدة، والثانية هو إمكانية تعويض السوائل المفقودة من الجسم بعد ممارسة التمارين مباشرة عند موعد الإفطار.

وتشير بعض الدراسات على ضرورة ممارسة التمارين الرياضية خلال شهر رمضان بالتدريج، أي ممارسة التمارين الخفيفة في الأسبوع الأول من الشهر حتى إذا اعتاد الجسم على النظام الغذائي الرمضاني قام الفرد بممارسة التمارين الرياضية التي يرغب بممارساتها.

نصائح بشأن ممارسة التمارين الرياضية أثناء الصيام

يمكن لك أن تمارس التمارين الرياضية أثناء الصيام ونهار رمضان ولكن اتبع هذه النصائح:

  • احرص على أن تكون ممارسة الرياضة حوالي نصف ساعة فقط.
  • مارس التمارين الرياضية في مكان جيد التهوية.
  • تناول الطعام الصحي المثالي الغني بالفيتامينات والمعادن والبروتين خلال وجبتي الإفطار والسحور.
  • تناول كميات وفيرة من العصائر قليلة السكر مع الماء.

إن ممارسة الرياضة في شهر رمضان لها فوائد عديدة، إلا أنه يجب أن نتبع النصائح الصحية التي تساعدنا بالحصول على تلك الفوائد وهو ما تناولناه في هذا المقال.

زر الذهاب إلى الأعلى