ما هو أهمية الحوار؟ كيف تصل لآداب الحوار عبر 5 أشياء

ما هو أهمية الحوار؟ كيف تصل لآداب الحوار عبر 5 أشياء

أهمية الحوار

الحوار من المحاورة والمناقشة بين طرفين أو أكثر، وهي وسيلة منطقية عاقلة تختلف عن النزاع والتشابك باللفظ والأيدي أحياناً والتي يقوم بها البعض من الناس للانتصار في المعارك الكلامية المختلفة، فالحوار يعتمد على الكلام العاقل المنطقي، ويعتبر من الوسائل الحضارية التي تدل على رقي الإنسان وفهمه، في هذا المقال؛ نلقي الضوء على أهمية الحوار، حيث نتعرف على أهم الآداب المرعية في الحوار والمناقشة بيننا وبين الآخرين، وذلك في السطور التالية.

الحوار في القرآن الكريم

يعد القرآن الكريم من الكتب السماوية التي تدل على أهمية الحوار بين الناس، بل إن القرآن نفسه اعتمد على المناقشة والحوار والجدال بالمنطق، حيث اعتمد على المحاورة بكافة الدلائل والبراهين والمحاججة بين جميع الأطراف.

بل أمر القرآن نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم بالحوار مع كفار ومشركي قريش، وأن يجادلهم بالتي هي أحسن، كما رغبت الآيات القرآنية الكثيرة على أهمية الحوار بين الجميع، حتى يكون أسلوباً للمحاججة والبرهان في القضايا المختلفة.

بل اعتمدت الآيات القرآنية على تبيان بعد المحاورة والمناظرات التي حدثت بين أنبياء الله و العصاة والطغاة، مثل الحوار الذي خاصه موسى عليه السلام مع فرعون، ومثل حوار الأنبياء صلوات الله عليهم مع أقوامهم التي كانت تجادلهم دائماً، بل بين الناس وبعضهم بعض، ففي سورة الكهف نجد محاورة بين رجل وصاحبه حول مفهوم شكر النعمة، حيث بيّن القرآن الكريم هذه المحاورة بقوله تعالى: وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنكَ مَالًا وَأَعَزُّ نَفَرًا.

ما هي آداب الحوار؟

ولكي يكون الحوار بمفهوم عميق بين جميع الأطراف، لابد أن يعتمد على بعض الآداب المرعية، ومن هذه الآداب:

نية التحاور تكون لأجل الوصول للحقيقة فقط
من ضمن أهداف الحوار والبعد عن المنازعات الكلامية وغيرها، هي أن يبعد الفرد المحاور عن كافة ما يظهر أنه يريد غير الحق، بل إن الحوار هدفه الرئيسي هو الوصول للحق والقضاء على الباطل، والانتصار للحق ضد الزيف والتزوير وبهتان الحقيقة.

التواضع في الحوار
لابد من التواضع بين المتحاورين، فإذا شعر الآخر منك التعالي في سرد الكلام، أو النبرة المتعالية في القول، فهذا ينهي الحوار ويجعله نوع من التفاخر الكلامي والخطابة الفارغة من المضمون والحديث، لذلك من المهم أن يكون هناك تواضعاً بين الجميع أثناء الحوار.

الإنصات الجيد
من مباديء الحوار الإنصات الجيد أولاً لكي يكون الحوار على أسس منطقية جيدة.

العلم ببواطن الحوار
يجب أن يكون المتحاورين ذا علم وفهم للموضوع الذين يتحاورون فيه، فالحوار الجيد مبني على معلومات جيدة في الموضوع المطروح.

بناء الحوار على الأدلة والبراهين
من ضمن مبادئ الحوار الهامة هو بناء الحوار على كافة الأدلة والبراهين الصحيحة التي تبين أهمية الحوار في الوصول للحقيقة.

الحوار لغة الحضارة، وتعتبر من أهم مبادئ الإنسان الراقي، لذلك علينا تعلم كيفية الحوار والآداب المرعية له.

Responses