ما هو البيكنج صودا؟ 5 من استخدامه الهامة في حياتنا اليومية .. هل تعرفها؟

ما هو البيكنج صودا؟ 5 من استخدامه الهامة في حياتنا اليومية .. هل تعرفها؟

البيكنج صودا

البيكنج صودا أو صودا الخبز عبارة من مركب كيميائي قلوي من بيكربونات الصوديوم النقي، حيث ينتج غاز ثاني أكسيد الكربون مع تفاعله الحمضي، وبالتالي يبقى هذا الغاز في العجين وبالتالي ما يؤدي إلى ارتفاعه واختماره، في هذا المقال؛ سنتعرف بالتفصيل على البيكنج صودا وأهميته بالنسبة لحياتنا اليومية حيث يتم استخدامه في العديد من الاستخدامات الحياتية الأخرى.

البيكنج صودا يختلف عن بودرة الخبز

هناك ما يعرف ببودرة الخبز، ويعتقد الكثيرون أن بيكنج الصودا أو صودا الخبز هي هي بودرة الخبز، ولكن هذا غير صحيح، فبودرة الخبز تحتوي على حمض الصوديوم بيروفوسفات أو كبريتات الألومنيوم والصوديوم، وهما حمضان يتفاعلان مع كربونات الصوديوم بوجود عامل الرطوبة والحرارة وهو ما يؤدي إلى إنتاج الغازات.

أما صودا البيكنج هي عامل من عوامل التخمر من خلال التفاعلات الكيميائية لإنتاج ثاني أكسيد الكربون بشكل مباشر، بينما بودرة الخبز تتفاعل مع أحماض أخرى مثل الفوسفات كما عرفنا في النقطة السابقة.

على أية حال؛ فإن كنت تعتقد أن بيكنج الصودا تستخدم في المخبوزات فقط، فهذا اعتقد خاطئ أيضاً، وذلك لأنه يدخل في استخدامات أخرى هامة وهو ما نتعرف عليه في السطور القليلة القادمة.

ما هي استخدامات بيكنج الصودا في حياتنا اليومية

يمكنك استخدام بيكنج الصودا في استخدامات حياتية أخرى غير المخبوزات، ومن هذه الاستخدامات:

  • أغراض التنظيف مثل إزالة الرائحة الكريهة في السجاد.
  • إزالة الشوائب الموجودة في فتحات المصارف في الحمامات والمطابخ.
  • يستخدم في بعض العلاجات لإزالة حموضة المعدة.
  • يتم به تنظيف الأسنان من التسوس والحفاظ على صحة اللثة.
  • علاج لدغات الحشرات.

ويجب مراعاة الإشراف الطبي عند استخدامه في العلاج، لأنه قد يكون خطراً على صحة الإنسان.

البيكنج صودا مركب كيميائي مفيد للغاية في حياتنا اليومية، ليس فقط لإنتاج المخبوزات وتخميرها، ولكن أيضاً للاستخدامات الحياتية الأخرى التي تحدثنا عنها في هذا المقال.

Responses