ما هو الدارسين المطحون

ما هو الدارسين المطحون

ما هو الدارسين المطحون، الدارسين هو أحد أشهر أنواع الأعشاب الطبيعة، ينمو بالمناطق الاستوائية، يستخدم لحاء الدارسين في شكل لفائف، كما يستخدم الدارسين في صورة بهارات، لما له من فوائد صحية كثيرة سنتناولها بشيء من التفصيل عبر الفقرات التالية.

ما هو الدارسين؟

  • الدارسين هو أحد أشهر أنواع القرفة، والذي يتميز بحدة طعمه ودرجة لونه الفاتحة، يرتبط تناوله بالكثير من الفوائد الصحية المتنوعة، وتشتمل قشور الدارسين على عدد من الزيوت الطيارة والمركبات ذات الخصائص العلاجية الفعالة عبر الأزمنة المختلفة.

يرتبط تناول الدارسين بعدة فوائد

شاهد أيضًا: مخاطر شرب الأعشاب يومياً

يعمل على تحفيز علاج مرض السكر

  • حيث أوضحت بعض الدراسات العلمية الحديثة المتنوعة دور الدارسين في إحداث التوازن الهرموني للأنسولين في الجسم، ومن ثم التحكم بمستوى الجلوكوز أو السكر وإدارته، كما أن الدراسين يشبه الأنسولين إلى حد كبير في طريقة عمله مما يقلل من مناعة الجسم ضده.
  • تستخدم عشبة الدارسين في بعض الأماكن كبديل آمن للأنسولين، ولكن لا يحبذ اتخاذ خطوة كهذه دون الرجوع للطبيب واستشارته.

 محاربة الإصابة بالسرطان

  • يتميز الدارسين بخصائص مضادة للالتهاب، وكذلك الأكسدة والميكروبات، والتي تعزز وتقوّي من آليات عمل وكفاءة الجهاز المناعي كليًّا.
  • وكنتيجة لهذا ينخفض معدل احتمالية الإصابة بالأمراض السرطانية بمختلف أنواعها.
  • إلا أنه يجب التوضيح أن الدارسين ليس من الأدوية المستخدمة في علاج السرطانات، بل يقتصر دوره على الحد من معدل حدوثه والإصابة به فقط لا غير.

 يساهم في ضبط ضغط الدم

  • حمض السيناميك Cinnamic acid)) هو أحد المكونات لعشبة الدارسين والتي تتميز بخصائصها المضادة للالتهاب.
  • تعمل هذه الخصائص على تحسين معدل تدفق الدم عبر الأوعية الدموية بالجسم مما يخفف من دور ومجهود عضلة القلب أثناء الانقباض والانبساط العضلي.
  • إذًا فتناول عشبة الدارسين يدعم الجهاز الدوري بالجسم علمةً، ويعمل على تقوية عضلة القلب وتحسين صحتها عبر ضبط مستوى ضغط الدم في الجسم.

يحد من احتمالية الإصابة بالزهايمر

  • أحد أدوار عشبة الدارسين هو تحسين معدل الاستجابة الدماغية لهرمون الأنسولين، مما يجعل شأنه تقليل معدلات الإصابة بأمراض الذاكرة والهرم كـ الزهايمر.
  • زيادة منسوب السكر في الجسم من شأنه أن يؤثر على عمل منطقة الدماغ، بالتالي يكون الأشخاص المصابين بـ مرض السكري أكثر عرضة دون غيرهم للإصابة بالزهايمر، إلا أن الدارسين يقوم بحماية الدماغ من ذلك الخطر.

ملاحظات حول الدارسين

  • من الضروري معرفة مدى صعوبة تحديد نوع القِرفة المستخدمة في حالة تواجدها في صورة طحين أو دقيق ناعم أو بودرة، كما يتوافر الدارسين في صورة أقراص تتناول عن طريق الفم.
  • في حين كنت تعاني من إحدى المشاكل الصحية، عليك استشارة الطبيب المشرف على حالتك قبل البدء في تناول الدارسين، كما يمكنك أن تطلب منه وصف الجرعة الآمنة من الدارسين لك.
  • عمومًا، يعتبر تناول الدارسين أو القرفة وأي من أنواعها أو مشتقاتها من الأمور الآمنة في حين استخدمت في النطاق الطبيعي والآمن وبجرعات مناسبة، لا تتجاوز الحد، لكن يجب التنويه أن الدارسين يحتوي على مادة الكومارين (Coumarin) التي من دورها أن تتسبب بأضرار الكبد في حال تناولت هذه العشبة بكميات عالية، لذا يجب توخي الحذر وأخذ الاحتياطات اللازمة.

فوائد الدارسين

فوائد الدارسين واستخداماته متعددة وكثيرة، مما يجعل أمر تواجده بأي منزل ضرورة لا غنى عنها، حيث يتميز بفوائد علاجية ودوائية كثيرة ومن أمثلتها:

  1. علاج نزلات البرد أو الانفلونزا.
  2. الحد من مشاكل الجهاز التنفسي والسعال. حيث يعمل الدارسين الدافئ المختلط ببعض العسل أو الميرمية وربما الزعتر حسب الحاجة، يسهل بطريقة كبيرة التخلص من آلام الحلق ومنطقة الصدر وكذلك مشاكل ضيق التنفس، ويعمل على الحد منها.
  3. الحد والتقليل من آلام السنة، كما يتميز بخواصه المطهرة اللثة، حيث يمكن استخدام الدارسين كمضمضة يومية للفم، حيث تعمل على تطهير تقرحات اللثة وكذلك الفم والمساعدة في التخلص منها، كما يساهم بشكل فعال في محاربة الفطريات والبكتريا التي تتسبب بتكون روائح الفم غير المحببة أو الكريهة المنفرة.
  4. يخلط الدارسين مع معجون الأسنان لتحقيق نسبة نفع أكبر في وجود مادة الفلورايد المكونة لمعجون الأسنان.
  5. يمكن استخدام الدارسين عند الرغبة في الحصول على وزن مثالي والتخلص من الكيلوجرامات الزائدة عن الحد وذلك بالقيام بخلط معلقتين من بودرة القرفة مع كوب من الماء الساخن وتناولها والمداومة عليها، حيث تعمل على تفتيت وحرق دهون منطقتي البطن والأرداف، وكذلك التخلص من عيوب السمنة المفرطة والتمتع بجسم مثالي.
  6. يستخدم منقوع الدارسين المغلي “القرفة” كأحد المشروبات المطهرة والمسكنة لآلام الجهاز الهضمي حيث تساعد في التخلص والحد من اضطرابات الجهاز الهضمي والغازات الكريهة بـ المعدة وكذلك مشاكل وعيوب المسالك البولية، كما يعمل على تطهير الأمعاء من أي بكتيريا أو فطريات قد تتواجد خلالها.

تنويه: في حين كنت أحد الأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة، عليك استشارة الطبيب قبل البدء في تناول منقوع القرفة أو الدارسين.

  1. تعمل القرفة أو عشبة الدارسين أيضًا على تحسين قدرات الذاكرة حيث يتميز بدور فعال في تنشيط خلايا الدماغ، رفع مستوى التركيز.
  2. يلعب دور المنبهات، حيث إن تناول 2 كوب من مشروب الدارسين يساعد على السهر والتركيز أثناء فترات الاختبارات.
  3. يعمل كـ مسكن طبيعي لتخفيف آلام الدورة الشهرية لدرجة كبيرة، كما يعمل على تطهير الرحم وتنظيفه بشكل جيد، ومساعدة نزول الحيض عقب الولادة، لكن يجب تحذير السيدات الحوامل من تناوله بالأشهر الأخيرة أثناء الحمل، حيث إنه قد يتسبب بالولادة المبكرة.
  4. يعمل على خفض تركيز الكوليسترول ومحتوى الدهون بالجسم، مما يترتب عليها مساهمتها في حماية القلب والوقاية من أَمراضه عند الانتظام في تناوله.
  5. الحد من آلام الرأس والصداع بأنواعه.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد ومضار الدارسين

أغراض جمالية للقرفة أو لعشبة الدارسين

يمكن صنع عجينة بدمج كل من القرفة والعسل واسْتخدامها كقناع متعدد الفوائد للبشرة، ومن مميزات هذا الماسك:

  • التخلص من الجلد الميت وإزالته.
  • يضفي النضارة والصفاء المطلوب والمحبب للبشرة.
  • يساعد على التخلص من البثور والرؤوس السوداء.
  • يعمل على تفتيح درجات البشرة.
  • القضاء على الكلف والنمش وحب الشباب.

يمكن صنع عجينة باستخدام كل من القرفة، الثوم، وكذلك البصل.

تُطبق هذه العجينة على فروة الرأس، إذ تستخدم في:

  •  علاج تقرحات فروة الرأس.
  • الحد من تساقط الشعر.
  • زيادة كثافة الشعر.
  • نمو الشعر وزيادة طوله.

فوائد القرفة للوجه

  1. الحد من حب الشباب وآثاره على البشرة.
  2. تنشيط الدورة الدموية، ومعالجة الخطوط الدقيقة حيث تحفز إفراز الكولاجين.
  3. تستخدم في تقشير الوجه للتخلص من الخلايا الميتة والتالفة.
  4. تكسب الوجه الصفاء والإشراق اللازمين، وتساعد في القضاء على الارهاق والتعب.

فوائد الدارسين في المطبخ

  • فوائد الدارسين عديدة ومتنوعة، ومن هذه الفوائد استخدامه في الأغراض المنزلية كنوع من التوابل لطهي الطعام، كما يمكن استخدامه بأطباق الحلويات أيضًا، حيث يضفي نكهة ورائحة مميزة في كلتا الحالتين ويزيد مائدتك متعة ولذة الطعام، حيث أنه نكهته القوية تجعله متعدد الاستخدام بأشكال وأنواع مختلفة.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد شاي الدارسين

وأخيراً، فقد تحدثنا عبر فقرات المقال السابقة عن عشبة الدارسين، حيث تناولنا موطنها الأصلي، ظروف نموها، استخدامها، الأغراض العلاجية لها، الأغراض التجميلية، وكذلك أغراض المطبخ آملين أن تحقق قراءة المقال النفع المطلوب لديكم.

Responses