ما هو الشوفان بالمصري؟

ما هو الشوفان بالمصري؟

في الآونة الأخيرة تم الملاحظة أن معظم الأشخاص بدئوا في التوجه إلى إدخال بعض الأطعمة الجديدة، وبعض المكونات داخل الأطعمة، بالرغم من وجودها منذ سنوات عديدة، ومنها الشوفان حيث تم استخدامه في عدة أغراض ودخوله بأكثر من صورة في أغلب وجبات الشعب المصري، مما له من فوائد عديدة لصحة الإنسان وصحة المعدة، وله فوائد أخرى في أصحاب الحمية، وبالإضافة إلى القيمة الغذائية العالية له.

ما هو الشوفان

يعتبر الشوفان من النباتات العشبية، ويعد نوعًا من الحبوب، والمستخدم منه هو البذور، ويتم استخدامها كطعام الإنسان، ويستخدم القش الخاص بالنبات لإطعام الحيوانات حيث أنه يعتبر من الأعلاف ذات القيمة الغذائية العالية، ويعد من الأطعمة الرخيصة وذات القيمة الغذائية العالية، وتم دخول الشوفان في العديد من الأطعمة مثل بسكوت الشوفان، والمخبوزات بالشوفان، مثل الخبز وغيرها، حيث يتم استخدامه في صورة مبشور، أو في صورة دقيق، وفي حالته الكاملة لا يمكن استخدامه.

ويحتوي لب الشوفان على محتوى من الدهن وكميات أيضًا من البروتين، والمنتجات الغذائية التي يتم تصنيعها من الشوفان تعتبر ذات طاقة غذائية عالية، وسهلة الهضم ولها أهمية كبيرة في من يعانون من الأمراض المعدية.

شاهد أيضًا: خبز الشوفان وجنين القمح

الموطن الأصلي للشوفان

يعتبر نبات الشوفان من النباتات المعروفة منذ آلاف السنين، ومعروفة منذ القدم في أوروبا وبلاد الشام وتركيا وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية، وقد تم اكتشافه أيضًا في سويسرا وألمانيا والدانيمارك، ومنشأ الشوفان الأبيض العادي في أفريقيا، ويعتبر الشوفان من النباتات التي تنموا بصورة جيدة في المناطق الرطبة الباردة، مثل الولايات المتحدة الأمريكية، وشمال أوربا وجنوب كندا، ويحتاج الشوفان الأحمر إلى الأماكن الحارة، حيث انه يتحمل الظروف المناخية الحارة ويتحمل أيضًا الجفاف، لذلك يتم زراعته في الرق الأوسط أيضا وإفريقيا.

ما هو الشوفان بالمصري

من أقدم الحبوب التي عرفها قدماء المصريين وهو حبوب الشوفان وقد تم العثور عليها بين متعلقات ومقابر المصريين القدماء، وذلك منذ ما يقرب من 2000 عام قبل الميلاد، ورجح الكاتب أنها لم تزرع في مصر في هذا الوقت. ولكن في القرن ـ17، وظهر الشوفان أيضًا بأمريكا الشمالية بعد أن تم وصول المواطنين الأسكتلنديين الشوفان إليهم، ولأن ومن استعمالات الشوفان عند المصريين من سابق كان علف للحيوان قبل أن يتم اكتشافه كغذاء للإنسان ودخوله في أغلب المأكولات التي يستخدمها الإنسان في الوقت الحاضر.

وقد استخدم قدماء المصريين الشوفان في عدة أطعمة ومأكولات، وقد استخدم الشوفان في الطب القديم عند المصريين عن طريق استخدامه في صورة لبخة توضع على مواضع الألم مثل ألم الكحة والجزام، وأماكن الروماتيزم، وكان يستخدم مغلي أوراق الشوفان لعلاج الكلى والمثانة، وأيضًا علاج أمراض الصدر.

أما الشوفان في الطب الحديث أثبتت الدراسات لتأثير البذور والسيقان على بعض الأمراض وفائدته الكبيرة في علاجها، واستخداماته في مستحضرات التجميل ومشتقاتها.

أنواع الشوفان

تتعدد أنواع الشوفان، وجميعها تعطي نفس النتائج ونفس القيمة الغذائية تقريبًا

  • الشوفان الإيرلندي وهو من الأنواع التي تحتوي على 170 سعر حراري، وبعض لكميات الصغيرة من الدهون والسكريات والكربوهيدرات.
  • الشوفان السميكة الخشنة: وتعتبر من أقل أنواع الشوفان تصنيعًا وهي ببساطة حبوب كاملة يتم تقطيعها لقطع صغيرة، ومن مميزاتها أنها تحتوي على كامل العناصر الغذائية وكامل الفوائد بداخلها، وهي ذات قيمة عالية من البروتين والألياف ويوفر للإنسان طاقة كاملة إذا تناولها لفترات طويلة، وتعتبر الألياف الموجودة في هذا النوع قابلة للزوبان وهي بالتالي ترفع طاقة الجسم برفع مستوى السكر في الدم وتأخذ حيز كبير داخل المعدة وتستغرق بعض الوقت للهضم، وبالتالي تجعلنا نشعر بالشبع.
  • حبوب الشوفان الفورية: وهي تكون في شكل مقطع رفيع للغاية ومطبوخ ويتم تجفيفه بعد ذلك ويضاف إليه السكر والملح.
  • حبوب الشوفان سريع الطهي: وهو من النوع المدور ولكنه يتم طحنه، لسهولة استخدامه سواء في الطهي أو في التحضير على البارد.
  • الشوفان المدور: وهو مصنوع من الشوفان الكامل بعد تبخيره ويتم لفه لرقائق.

شاهد أيضًا: الشوفان للتخسيس ام لزيادة الوزن؟

زراعة الشوفان

يعتبر الشوفان هو نبات عشبي حولي يشبه الشعير ويتشابه في زراعته، والمكونات الأساسية في الشوفان هي الأحماض مما يجعل له استخدامات وفوائد عديدة، حيث يحتوي أيضًا على القلويات، ويعتبر هو الطعام الصحي جدًا، ويعتبر الشوفان من النباتات العشبية وهو نبات حولي يشبه الحنطة والشعير في الشكل، وبذوره متوسطة، وقد عرف بأسماء عديدة قديمًا مثل الهرطمان وهي كلمة فارسية وقرطمان وخافور، وكلمة الشوفان تم إطلاقها عليه في الآونة الأخيرة.

والموطن الأصلي هو شمال أوربا ويزرع الآن في جميع أنحاء العالم ويستخدم كمحصول غذائي وطبي في نفس الوقت، ويتم حصاده غالبًا في فصل الصيف، ويحتاج إلى تربة رطبة للنمو.

فوائد تناول الشوفان

الشوفان من الحبوب التي يمكن أن تكون وجبة غذائية كافية للإشباع عند تناولها، وغنية جدًا بالقيمة الغذائية العالية، وللشوفان فوائد عديدة لصحة الإنسان ونستخلص منها بعضها على سبيل المثال:

  • تناول وجبة من الشوفان أثناء الإفطار يوفر كمية كبيرة من الطاقة للجسم والتي قد تستمر خلال النهار بكامله، حيث ان الشوفان يحتوي على الكربوهيدرات العالية، والألياف الغذائية والتي بدورها تساعد على حفظ مستوى السكر بالدم، وزيادة الشعور بالشبع.
  • يحافظ على رشاقة الجسم، ويحمي من الاصابة بالسمنة، وذلك لاحتوائه على الألياف الغذائية فيعطي الإحساس بالشبع، وأيضًا إن هضم الشوفان أبطأ من غيره من المنتجات المشابهة، وبالتالي فهو ينصح به للأشخاص الذين يقوم بعمل الحمية الغذائية.
  • يعتبر للشوفان تأثير كبير في الحفاظ على نسبة السكر في الدم، وبالتالي الوقاية من الإصابة بمرض السكري.
  • يعزز الشوفان من صحة القلب حيث ارتبط استهلاكه بسلامة وصحة القلب في العديد من الحالات والأعمار السنية، لأنه ينظم عمليات ضربات القلب ومستويات البوتاسيوم والكالسيوم.
  • يعد الشوفان من الأغذية المثالية والهامة للجسم حيث يحافظ على صحة الجلد ويعتبر من المهدئات لها وعلاج للحكة، ويساعد على معادلة درجة الحمولة في الجلد.
  • يساعد على انخفاض نسبة الكوليسترول، في الدم، ويساعد على أنه كمضاد للإجهاد والأرق ومهدئ ويساعد على النوم، ومقوي للأعصاب والمفكرين، ويساعد على علاج اضطرابات البول وآلم البواسير وينصح به أيضًا لمرضى الأعصاب، وأمراض الغدة، ويستخدم كغذاء أساسي للأطفال وذلك بعد وضع القليل إلى بعض المياه بحسب النية المراد الشفاء منها.

القيمة الغذائية للشوفان

يعتبر الشوفان من الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية والفائدة الكبيرة لجسم الإنسان، ويتمتع الشوفان بقيمة غذائية عالية

  • وهو غني بالألياف ويعرف البيتاجلوكان وهو يخفض الكولسترول الضار في الجسم، وأيضًا غني بالمغنيسيوم والسيلينيوم والفوسفور والزنك وفيتامين ه، وغني أيضًا في بعض المركبات البوليفينولية.
  • غني بالمواد والفيتامينات الموجودة بداخله، وينصح بتناوله مع بعض العصائر أو بالمكسرات.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد الشوفان للجسم وكيفية استعماله؟

مما سبق تبين لنا أهمية نبات الشوفان، في العديد من المجالات حيث أنه يكون لتناول نبات الشوفان سواء مطحون أو مبشور فائدة في الهضم وفوائد في صحة الرجال والسيدات، والوقاية من سرطانات القولون والمعدة.

Add Comment