ما هو الطلق الصناعي؟ 2 وسيلة تساعد على انقباض الرحم

ما هو الطلق الصناعي؟ 2 وسيلة تساعد على انقباض الرحم

ما هو الطلق الصناعي (Labor induction)؟

هو استخدام عقاقير طبية لبدء عملية الولادة وذلك في بعض الحالات التي تستلزم فيها مساعدة وتعجيل في بدء عملية الولادة الطبيعية لكن من الأفضل ان ينتظر الطبيب أن تبدأ انقباضات الرحم الطبيعية أي حدوث الطلق الطبيعي للولادة إلا أن بعض الحالات التي يراها الطبيب قد تستلزم استخدام الطلق الصناعي لبدء عملية الولادة.

ما هي أسباب استخدام الطلق الصناعي؟

  • عند حدوث نزول السائل الأمنيوسي “وهو السائل المحيط بالجنين لحمايته” وتمزق كيس الحمل وانقباضات الرحم أو الطلق الطبيعي لم يبدأ بعد حتى 24 ساعة مما يزيد من خطورة إصابة الجنين أو الأم بالعدوى الميكروبية لذلك يفضل بإعطاء الطلق الصناعي خلال 24 ساعة.
  • إذا زادت مدة الحمل عن 40 أسبوع ولم يحدث انقباضات طبيعية وهناك مشاكل في الحمل كنقص السائل الامنيوسي أو نزول دم.
  • إذا كانت الأم تعاني من مشاكل صحية مثل اصابتها بمرض السكري فيكون حجم الجنين أكبر من الطبيعي فإذا كان معدل النمو طبيعي فيمكن للطبيب تفضيل الطلق الطبيعي وبداية الولادة مع الأسبوع 38 للحمل أما إذا كان حجم الجنين كبير فيفضل عمل عملية قيصرية لصحة الجنين والأم.
  • إذا كانت الأم تعاني من بعض الأمراض الحادة مثل تسمم الحمل أو بعض أمراض الكلى فيمكن أن يستخدم الطلق الصناعي للتعجيل من علمية الولادة حتى لا يتعرض الجنين أو الأم للخطر.
  • في حالة ضعف الانقباضات أو توقفها وقت الولادة الطبيعية فقد يعطي الطلق الصناعي لتسريع عملية الولادة.
  • تعرض الجنين لمشكال نقص التغذية أو نقص الاكسجين.
  • تعرض الأم الحامل لحدوث نزيف بسبب مضاعفات مع الحمل مثل زيادة ضغط الدم أو أمراض القلب.
  • عند حدوث مشاكل للجنين مثل نقص الحركة أو إذا كانت نبضات قلبه غير طبيعية فيفضل التدخل السريع لبدء عملية الولادة الطبيعية أو قد يتوجب التدخل بعملية قيصرية لإنقاذ الجنين والأم.

كيف نستخدم الطلق الصناعي؟

هناك عدة طرق لتحفيز الطلق الصناعي، منها:

الطريقة الأولى: عن طريق أخذ التحاميل المهبلية
وهي نوع من الأدوية تستخدم عن طريق المهبل تساعد على التعجيل بعملية الطلق (انقباض الرحم) حيث تقوم بإنتاج هورمون البروستاجلاندين (Prostaglandine) عن طريق تحضير الهرمون المسئول عن الطلق وهي عملية سهلة الاستخدام وتسرع من حدوث المخاض، لكن من مخاطرها إذا تم تناولها بجرعات مفرطة مما يزيد من تحفيز الرحم بشكل زائد مما يسبب المشاكل للجنين، أو قد تؤدي إلى حدوث تمزق بالرحم فيلجأ الطبيب للولادة القيصرية.

الطريقة الثانية: عن طريق أخذ هرمون أوكسيتوسين (Oxytocin) أو السينتوسينون
وهي جرعات تستخدم عن طريق الوريد المرأة الحامل بجرعات مخفضة وهي طلق صناعي يحفز هرمون أوكستوسين المسئول عن انقباضات الرحم وبدء عملية الولادة، من مشاكل استخدام هذه الطريقة الشعور بآلام شديدة قد لا تتحملها الام الحامل ولا تؤثر فيها المسكنات وقد يلجأ بعض الأطباء لاستخدام المخدر الموضعي في هذه الحالة.

ما هي أضرار اللجوء إلى الطلق الصناعي؟

  • في حالة عدم حدوث ولادة بعد حدوث تمزق بالكيس الامنيوسي المحيط بالجنين يكون عرضة للإصابة بالميكروبات والالتهابات للأم والجنين مما يضطر الطبيب بإجراء عملية قيصرية.
  • بعض الأمهات يمكن ان تتعرض إلى تمزق في الرحم وحدوث نزيف بالرحم.
  • الانقباض الحاد في الرحم يكون مؤلم بسبب انفصال المشيمة عن جدار الرحم بشكل سريع ويزيد حجم الرحم عن الحالات الطبيعية.

وسائل طبيعية تساعد على تحفيز الطلق الطبيعي

  • هناك بعض الطريق الطبيعية يمكن أن تلجأ لها المرأة الحامل لتحفيز الطلق مثل تناول بعض الأطعمة والمشروبات الطبيعية التي تساعد على تحفيز الطلق الطبيعي وتوسعة عنق الرحم.
  • كما ينصح بعض الأطباء بعمل بعض التمارين الرياضية لتسهيل عملية الولادة الطبيعية لمدة ربع ساعة يوميًا في أثناء فترة الحمل.

Responses