ما هو الفرق بين ثآليل ومسامير القدم ؟

ما هو الفرق بين ثآليل ومسامير القدم؟، القدم هي الجزء المسئول عن الحركة وحمل الجسم بالكامل، وبالطبع مثلها مثل أي عضو في جسم الإنسان، قد تتعرض إلى بعض الأمراض والمشاكل الصحية، قد تنتج هذه المشاكل عن الإهمال أو ارتداء أحذية ضيقة غير مناسبة للقدم، وفي هذا المقال نوضح ما هو الفرق بين ثآليل ومسامير القدم؟

ثآليل ومسامير القدم

القدم قد تتعرض إلى بعض المشاكل الصحية، منها ثآليل ومسامير القدم، الثآليل هي عبارة عن تكون زوائد جلدية صغيرة الحجم على القدم، وخاصة في الكعب، وقد ينتج ذلك عن حمل أشياء ثقيلة للغاية.

مسامير القدم هي عبارة عن تحول طبقات الجلد إلى طبقات سميكة للغاية، بسبب الضغط الزائد أو الاحتكاك المستمر بسبب ارتداء حذاء غير مناسب.

شاهد أيضًا: علاج حكة باطن القدم

ما هو الفرق بين ثآليل ومسامير القدم؟

نوضح الفرق بين كلاً من الإصابة بـ ثآليل ومسامير القدم، من حيث الأعراض، الأسباب، وطرق العلاج.

أعراض ثآليل ومسامير القدم

تظهر بعض العلامات والأعراض على قدم الشخص الذي يعاني من مشاكل، ومن خلال هذه الأعراض يتضح الفرق بين ثآليل القدم ومسامير القدم.

1- أعراض ثآليل القدم

  • تظهر زوائد لحمية ذات ملمس خشن أسفل القدم وأسفل الأصابع أحيانًا.
  • ظهور بقع خشنة في الكعبين وغيرها من المناطق في القدم، وهذه البقع الصلبة تظهر تحتها الزوائد اللحمية (الثآليل).
  • ظهور بقع سوداء صغيرة جدًا حجمها مثل حجم رأس الدبوس، وهي ما تسمى بـ بذور الثآليل.
  • يشعر الشخص بالوخز والألم الشديد أثناء المشي أو الوقوف.

2- أعراض مسامير القدم

  • من أعراض الإصابة بـ مسامير القدم، ظهور جلد خشن في بعض المناطق من القدم، مثل أسفل القدم، بين الأصابع، على جانبي القدم، وغيرها.
  • يشعر الشخص بالألم والإزعاج عند ملامسة هذه الطبقات الصلبة من الجلد.
  • يزداد الأمر سوءً في حالة ارتداء الحذاء، بسبب الاحتكاك الذي يسبب الشعور بالألم.

أسباب ثآليل ومسامير القدم

هناك بعض الأسباب التي تسبب الإصابة بـ ثآليل ومسامير القدم، منها ما يلي:

1- أسباب ثآليل القدم

تظهر ثآليل القدم بسبب إصابة الشخص بعدوى فيروسية، تسمى بفيروس الورم الحليمي البشري، ويدخل هذا الفيروس إلى الجسم عن طريق أي جروح أو شقوق صغيرة في القدم.

ينمو الفيروس داخل القدم خاصة في حالة تعرضها للتدفئة أو الرطوبة الزائدة، وهو فيروس غير معدي، لا يمكن أن ينتقل من شخص إلى آخر من خلال التعامل المباشر، كما أن نسبة الاستجابة له تختلف جدًا من شخص إلى آخر.

شاهد أيضًا: أسباب وجع كعب الرجلين

2- أسباب مسامير القدم

السبب الرئيسي لظهور مسامير القدم هو سلوكيات خاطئة يتبعها الإنسان في حياته اليومية، من أبرزها ارتداء أحذية ضيقة لا تناسب حجم القدمين، مما يسبب ظهور مسامير القدم بسبب الاحتكاك.

كما أن الوقوف أو المشي لفترات طويلة تؤدي إلى زيادة الاحتكاك بين القدم والحذاء، مما يسبب ظهور مسامير القدم أسفل القدمين أو على الجانبين، مما يسبب آلام شديدة.

علاج ثآليل ومسامير القدم

هناك اختلاف واضح بالنسبة للطرق التي يتم اتباعها لعلاج كلاً من ثآليل القدم ومسامير القدم، وفيما يلي نوضح كلاً منهما بالتفصيل.

1- علاج ثآليل القدم

هناك بعض الحالات المصابة بثآليل القدم لا تتطلب تدخل علاجي، حيث أن الثآليل تشفى بمفردها بعد مرور فترة زمنية طويلة نسبيًا، قد تصل في بعض الحالات إلى عامين.

إلا أن هناك بعض الحالات المرضية المصابة بثآليل واسعة في القدم تتطلب التدخل العلاجي للسيطرة على الحالة ووقف انتشار الثآليل وزيادتها، مما يسبب آلام شديدة في القدم، ومن الطرق العلاجية ما يلي:

  • استخدام بعض الأدوية التي تعمل على إذابة الطبقات الخشنة والتخلص منها تمامًا، مثل حمض الساليسيليك.
  • التعرض إلى جلسات التبريد في عيادة الطبيب المختص، لإزالة الزوائد الجلدية الخشنة أو ما يعرف بـ الثآليل، وذلك من خلال الرش أو من خلال استعمال القطن الطبي، وقد تستمر هذه الجلسات لمدة أسبوع تقريبًا للتخلص من الثآليل تمامًا.
  • يمكن علاج ثآليل القدم باستخدام حمض ثلاثي الكلور أسيتيك، إلا أنه يمكن أن يشعر المريض ببعض الآثار الجانبية، من أبرزها الشعور بالحرقان أو الوخز الشديد.
  • تحفيز الجهاز المناعي لمقاومة الفيروسات التي تسبب الإصابة بـ ثآليل القدم.
  • العلاج الجراحي، حيث يتم التخلص من الثآليل نهائيًا من خلال تدميرها عن طريق استخدام حقنة كهربائية.
  • العلاج عن طريق الليزر، حيث يتم كي الزوائد اللحمية حتى يتم قتل الأنسجة الموجودة فيها، ومنع نمو الثآليل مرة أخرى.
  • يمكن أن يتناول الشخص اللقاح المضاد لفيروس الورم الحليمي البشري لمنع ظهور الثآليل مرة أخرى بعد علاجها.

2- علاج مسامير القدم

  • يجب أن يتجنب الشخص المصاب بمسامير القدم ارتداء الأحذية الضيقة التي تسبب الاحتكاك.
  • كما أن هناك بعض الطرق البسيطة التي يمكن اتباعها في المنزل للتخلص من مسامير القدم، ومن أبرزها نقع القدم في الماء الدافئ مرتين يوميًا على الأقل لمدة ربع ساعة.
  • بعد أن تصبح الزوائد الجلدية الخشنة الموجودة في القدم أكثر ليونة، يتم إزالتها بالحجر الخفاف، وبعد ذلك يتم دهنها بزيت الزيتون أو زيت الخروع، أو أي كريم مرطب.
  • كما أن هناك علاجات تستخدم بدون وصف الطبيب، وهي عبارة عن لاصقات طبية تحتوي على حمض الساليسيليك، للتخلص من مسامير القدم.

شاهد أيضًا: علاج الكالو وتورم الأصابع

في ختام مقال ما هو الفرق بين ثآليل ومسامير القدم؟، نتمنى أن ينال المحتوى الذي تم تقديمه إعجابكم، حيث عرضنا موضوع شامل عن الإصابة بثآليل ومسامير القدم، من حيث الأعراض، الأسباب، طرق العلاج، وغيرها من المعلومات، يمكنكم مشاركتنا من خلال التعليقات، وانتظرونا في مقالات جديدة قريبًا.

Add Comment