ما هو الكولاجين؟ تعرف على 7 مصادر طبيعية تساعد على الحصول عليه

ما هو الكولاجين؟ تعرف على 7 مصادر طبيعية تساعد على الحصول عليه

ما هو الكولاجين؟

  • الكولاجين هو عبارة عن بروتين ليفي هام وأساسي في تركيب الأنسجة الضامة في الانسان والحيوان لأنه يمثل حوالي 70% من كتلة النسيج، ويمثل كولاجين الجلد ما يقرب من 80% من كولاجين كامل الجسم، وإذا انخفضت نسبة الكولاجين في الجسم يؤدي إلى تدهور حالة الأنسجة الرابطة.
  • فهناك أكثر من 20 نوع مختلف من الكولاجين التي تعمل مع بعضها على ربط الأنسجة بالهيكل العظمي وهي السبب في مرونة وقوة بنية الكائنات الحية، يتم إنتاجه من الخلية الليفية (Fibroblast) في جسم الإنسان والكولاجين وهو الكولاجين الطبيعي يتكون من سلاسل ببتيدية ويحتوي على بعض الأحماض الأمينية في بنيته، يحتوي على كميات كبيرة من الجليسين والبرولين والهيدروكس برولين.
  • يعتبر الكولاجين مركب حيوي مهم لأنه يدخل في الكثير من الصناعات أهمها الصناعات الغذائية من أهم أمثلة الكولاجين الذي يستخدم في الغذاء هو الجيلاتين.
  • يستخدم الكولاجين في المستحضرات التجميلية مثل الكريمات التي تستخدم في علاج الجلد والجروح.
  • كثير من الدول تستخدم جلود الخنازير لإنتاج الكولاجين فهو يمثل حوالي نصف كمية الإنتاج العالمي ولا ينصح باستخدامه لحرمة لحوم الخنزير كما أنها تسبب الكثير من الامراض ويستخدم أيضًا جلود وعظام الأبقار وهي المصدر الثاني الأساسي كما تستخدم من الأسماك لكن نسبته أقل، وبدأ البعض يستخدم جلود الأغنام والدجاج وصناعة هذا البروتين الهام.
  • مع تقدم العمر يقل تصنيع الكولاجين مما يسبب في ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة والمشكال الجلدية ومشاكل في المفاصل ويمكن أن تفقد مرونتها وكذلك تتأثر العظام وتقل قوتها.

ما هي المصادر الطبيعية التي تساعد على تصنيع الكولاجين في أجسامنا؟

منتجات فول الصويا
مثل حليب الصويا الذي يحتوي على مركب الجينيستين الذي يحفز تصنيع الكولاجين، وكذلك يقلل من ظهور علامات الشيخوخة على البشرة.

الخضراوات الخضراء
مثل الكرنب والسبانخ وهي تساعد على تحضير تصنيع الكولاجين وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة.

الخضراوات الحمراء والفواكه الحمراء، مثل
الشمندر والطماطم والفراولة والبطاطا والفلفل الأحمر فهي تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على تحفيز تصنيع الكولاجين.

الأسماك
مثل سمك التونة والسالمون لأنها غنية بأحماض أوميجا 3 فهي تحمي خلايا الجلد وتحافظ على مرونته ونضارته، كما تحفز تصنيع الكولاجين.

الفواكه الغنية بفيتامين سي، مثل
الليمون والجريب فروت والبرتقال، ويساعد فيتامين سي على تحفيز صناعة الكولاجين، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعادل الجذور الحرة التي تسبب تحلل الكولاجين في الجلد.

التوت
يعمل التوت على زيادة إنتاج الكولاجين كما يخلص الجسم من المواد المؤكسدة الحرة (الجذور الحرة) لاحتوائها على مضادات الأكسدة.

كما بدأ الترويج للمكملات التي تحتوي على الكولاجين لكن ليس بالضرورة أن يكون لها تأثير سريع على حيوية البشرة، لأن هذه المكملات تحتوي على مادة بروتينية يتم هضمها في المعدة مثل باقي البروتينات وتتحول بعد ذلك إلى أحماض أمينية مختلفة يستخدمها الجسم في صناعة البروتينات قد لا يكون كل البروتينات المصنعة من الكولاجين وهناك بروتينات أخرى يمكن أن تصنع لذلك فإن هذه المكملات قد تكون نتائجها غير فعالة بشكل كبير.

Responses