ما هو النقرس المزمن

واحد من أكثر التهابات المفاصل والعظام شيوعًا حول العالم هو مرض النقرس والذي يكون له تأثيرات ضارة ومؤلمة خاصًة على أصابع القدم وخاصًة الأصبع الكبير أو الأول من القدم وهناك أنواع من النقرس حيث نجد النقرس المزمن ونوبات النقرس الحادة والمقلقة لدى كم كبير من المصابين به وبالتالي سوف نتعرف معًا حول تفاصيل موضوعنا ما هو النقرس المزمن فيما يلي فتابعوا كل هذا وأكثر في موقعنا المتميز دومًا معلومة ثقافية.

أنواع مرض النقرس

النقرس الحاد

نوبات النقرس الحادة التي تظهر مع آلام مشددة وكبيرة تكون مؤلمة ومزعجة لدى مصابيها ولكنها بمجرد التعرض لها لا تتكرر مرة أخرى، فهي تأتي في شكل مرة واحدة من فترة إلى أخرى ولا يتعرض لها بشكل متكرر وبالتالي بمجرد تناول العلاج الذي يقوم الطبيب بوصفه فهو يشفى بشكل كبير وتام.

شاهد أيضًا: علاج النقرس الحاد بالأعشاب

النقرس المزمن

هي حالة شديدة تأتي من فترة إلى أخرى ويكون هجوم شديد وواضح وأكثر سوءً وألمًا عن تلك الحالة التي يطلق عليها أسم النقرس الحاد، ومن هنا يكون الشخص مريض نقرس لأن يأتي له في شكل نوبات متكررة ومؤلمة وهنا يكون العلاج على المدى الطويل في شكل أدوية يومية يتم تناولها والاعتماد عليها بشكل يومي.

حينما تكون مصابًا بالنقرس المزمن فتكون أكثر عرضة للإصابة بنوبات النقرس المتكررة واليومية والتي تكون واضحة بشكل كبير، فلا يمكنك توقع أو التنبؤ بمدى حدوث تلك المشكلة ولكن هناك تحذيرات تجعل المصاب يعلم بأنه سوف يمر بنوبة من مرض النقرس وبشكل متكامل وواضح.

أسباب الإصابة بالنقرس المزمن

هناك عدة أسباب شديدة تتسبب في حدوث مشكلات النقرس المزمن للمصاب به بشكل واضح وكبير والتي تتمثل في: –

• السمنة وزيادة الوزن فالشخص السمين هو الأكثر عرضة للإصابة بالنقرس عن غيره من الأشخاص الآخرين.
  • الإصابة بارتفاع شديد في ضغط الدم فمرضى ارتفاع ضغط الدم هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة به عن غيرهم.
  • تناول كميات كبيرة من المشروبات الكحولية مع الإفراط في تناولها وأيضًا تناول كميات كبيرة من الكافيين والتي تكون مفرطة بشكل واضح، والتي تتمثل في تناول الشاي والقهوة والنسكافيه.
  • الصوم لفترات طويلة أو إتباع حمية غذائية قاسية وشديدة.
  • تناول كميات كبيرة من الأغذية التي تحتوي على البيورين التي تتمثل في اللحوم الحمراء والمأكولات البحرية التي تتمثل في القشريات.
  • اضطرابات وخلل في هرمون الغدة الدرقية سواءً من خلال الإصابة بخمول أو نشاط بها.
  • الإصابة بمشكلات الفشل الكلوي.
  • هناك مجموعة من الأدوية التي يتم تناولها والتي من دورها أن تعمل على رفع معدلات النقرس في الدم.
  • حدوث خلل في وظائف الكليتين مما يتطلب أن يتم الزيادة في فترة الإصابة بمرض النقرس.

أعراض النقرس المزمن

من أهم الأعراض التي يعاني منها مريض النقرس تتمثل في مجموعة من الأعراض التي تتمثل في: –

• آلام حادة وشديدة مع خفقان والتي تتمثل في أصابع القدم والمفاصل التي تتواجد في الأقدام والأرجل.
  • التهابات واحمرار في مكان الآلام تلك بشكل واضح وكبير.
  • النوبات الخاصة بالنقرس تلك غالبًا ما يعاني منها المريض أو المصاب خلال فترة المساء أي عند النمو أكثر من الصباح حيث تظهر تلك الأعراض بشكل واضح وكبير.
  • تزداد الأعراض تلك في أول يوم منذ هجوم النقرس المزمن على الشخص المصاب حيث إن تزداد في أول يوم وتستمر الأعراض تلك في الظهور، من ثلاثة أيام إلى ستة أيام وتقل في حدتها وشدتها فيما بعد ذلك.
  • تيبس مع انتفاخ في المفاصل تلك والعضلات.
  • تؤثر نوبة النقرس تلك على مفصل واحد من المفاصل فقط حيث إنها لا تؤثر على بقية مفاصل الجسم أو القدم الاخرى فتأثيرها يكون محدود بشكل كبير.
  • من الممكن أن تظهر تأثيرات النقرس تلك في المفاصل الأخرى حيث إنها تمتد إلى مشط الكعبين والكوعين والذراعين والقدمين أيضًا.
  • الشعور الدائم بعدم الراحة في المفاصل والعظام والتي تصبح نوبة تستر بشكل كبير حيث تصل إلى أيام ومجموعة أسابيع أيضًا، وتختلف حدتها بشكل واضح من فرد إلى أخر وفقًا لأعراضه المختلفة.
  • حركة المفصل مع مرور الوقت قد تكون مؤلمة وغير متحركة بشكل طبيعي مما يجعل المرضى يعانوا بشكل كبير من آلام مختلفة وصعوبة في التحريك بشكل طبيعي.
  • الجلد المغطى للمفصل هذا يكون له مواصفاته حيث إنه يصبح له لون أحمر ولامع مما يجعل الجلد يتقشر وفي حاجة إلى الحكة.
  • يكون المفاصل تلك مؤلمة بشكل كبير وواضح مما يجعله متورمًا وبه حرارة شديدة خاصًة عند لمسها.

طرق علاج النقرس المزمن

تغيير النظام الغذائي

• ننصح بأن يتم تناول مجموعة من الأطعمة التي تعمل على تقليل نسبة الإصابة بالنقرس والتي تتمثل في تقليل اللحوم الحمراء التي تحتوي على البروتين بكميات كبيرة وواضحة.
  • التقليل من تناول الأعضاء الداخلية التي تتواجد في الحيوانات المختلفة.
  • التقليل من المأكولات البحرية التي تتمثل في الأسماك والجمبري والقشريات بأنواعها المختلفة.
  • تجنب تناول الأطعمة المحلاة والسكريات وأيضًا الاطعمة التي تحتوي على نسب كبيرة من الدهون وأيضًا الأطعمة السكرية والحلويات.
  • شرب كميات كبيرة من المياه بشكل يومي حيث ننصح أن يتم تناول حوالي 8 أكواب من المياه في فصل الشتاء و10 أكواب من المياه في فصل الصيف.
  • التوقف عن تناول الكحوليات والمشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • ممارسة التمارين الرياضية ومحاولة خفض الوزن بالأشكال والطرق المختلفة.

شاهد أيضًا: أسباب النقرس عند النساء

العلاج بالأدوية

• حيث إن تلك الأدوية يقوم بوصفها الطبيب المختص وفقًا لمدى شدة وحدة المرض وأعراضه عند الشخص المصاب به حيث إن تلك الأدوية، تلعب دور كبير في القضاء على الأعراض المؤلمة للنقرس والواضحة تلك وتقليل النوبات الخاصة به ومن أهم تلك العلاجات هي: –
  • مضادات الالتهابات الستيرويدية والتي تعمل على تسكين الآلام مع تقليل التهابات المفاصل المختلفة وأيضًا تخفيف التهيجات التي تتواجد في المفاصل المختلفة.
  • الراحة التامة وعدم بذل مجهودات كبرى من أجل أن يتم إراحة المفاصل تلك وتخليصها من المشكلات التي تواجهها من التهابات واحمرار وسخونة بها.
  • وضع كمادات من المياه الباردة وكمادات من الثلج على المفاصل المجهدة أو المصابة بالنقرس تلك لمدة حوالي ثلث ساعة أي 20 دقيقة، مع الحرص ألا يتم وضع الثلج بصورة مباشرة على المفاصل بل لابد من لفها بالقماش ومن ثم وضعها عليه.
  • في حال لم تقم الأدوية التي تحتوي على مضادات الالتهابات الستيرويدية بأي نفع صحي على المريض أو عدم قدرته على تناولها، يفضل أن يتم إعطاء المصاب دواء كولتشيسين والذي من دوره يلعب دور هام في التخفيف من التورمات في المفاصل وأيضًا تخفيف الآلام الناتجة عن نوبات النقرس تلك.

شاهد أيضًا: الباذنجان والنقرس

في خاتمة حديثنا حول ما هو النقرس المزمن نتمكن من القول بأن مشكلات النقرس تكون مزعجة ومؤلمة بشكل كبير وخاصًة النقرس المزمن والذي يصنف المريض به بأنه صاحب مرض مزمن وبالتالي يتطلب هذا أن يتم المداومة والاستمرار على العلاج بالأدوية والطرق الطبيعية للتخلص من مشكلات النقرس المختلفة لذا نرجو أن تكونوا قد استفدتم بشكل كبير وواضح من هذا الموضوع الشيق دمتم بخير.