ما هو الهكر؟ 3 جوانب تقنية تعرف عليها في عالم الاختراق الإلكتروني

ما هو الهكر؟ 3 جوانب تقنية تعرف عليها في عالم الاختراق الإلكتروني

الهكر

الهكر أو الاختراق الإلكتروني، هو إحدى الجوانب التقنية المعروفة التي يعرفها الجميع ممن يتعاملون في التقنية، أو التعامل في عالم الحاسب الآلي، أو الكمبيوتر، ولكن الهكر نفسه له العديد من الجوانب الأخلاقية وغير الأخلاقية الأخرى، فهو يعتمد على إختراق الشبكات والأجهزة، فهي مثل السرقة، والقرصنة فما هو الهكر وما هي الجوانب التقنية التي تخص الهكر والاختراق والسرقة والقرصنة الإلكترونية، هذا ما نلقي عليه الضوء من خلال هذا المقال.

ما هو الهكر؟

في البداية لابد أن نتعرف على مصطلح الهكر، والذي يعني الاختراق والقرصنة عبد البرامج والتلاعب من خلالها على سير عمل الأجهزة والشبكات التي ترتبط بالهجمات والاعتداءات الإلكترونية الخاصة على المواقع والبرامج المختلفة.

وبدأ الهكر في ستينات القرن العشرين عندما قام مهندسو معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT – Massachusetts Institute of Technology وضع قواعد القرصنة الإلكترونية من باب التجارب العلمية التقنية والتي لا تسبب ضرراً للآخرين، ولكن بعد ذلك باتت القرصنة الإلكترونية من ضمن المجالات التي تستخدمها بعض المنظمات، وبعض الأفراد في عمليات السطو والقرصنة على على الهيئات والمؤسسات والشركات والأفراد، وتطوّر الأمر ببناء برامج تجسس كاملة تستخدمها الاستخبارات في العالم للتجسس والسطو على المعلومات من خلال البرامج.

وسائل وأساليب متبعة للاختراق الإلكتروني

هناك العديد من الوسائل المختلفة التي يتبعها المخترقون، حيث يستخدم هؤلاء القراصنة بعض البرامج التي تساعدهم في القرصنة والسرقة والسطو على المعلومات، فهو يتبعون بعض الوسائل التقنية المعروفة والتي تساعدهم بشكل خاص على السرقة، ومن هذه الوسائل إمكانية تسجيل نقرات لوح المفاتيح الخاصة التي قام بها الضحية بالضغط عليه، وبالتالي يتعرفون على كلمات السر من خلال هذه الثغرات، كما يعتمدون على الثغرات في نظام التشغيل للتسلل على الأجهزة الإلكترونية والهواتف الذكية وغيرها من الأجهزة التقنية الأخرى لسرقة البيانات والمعلومات الخاصة.

ما هي القرصنة الأخلاقية؟

هناك ما يعرف بمصطلح القرصنة الأخلاقية، فعلى الرغم من أن القرصنة لا تتبع الوسائل الاخلاقية، إلا أن هناك العديد من القواعد التي تستخدم في القرصنة يمكن أن تساعد المخترقون على مساعدة الغير من خلال القرصنة، فما هي الوسائل التي تساعدهم على هذا؟

هناك ما يعرف بأصحاب القبعات البيضاء، وهم الذين يعملون في مجال القرصنة الإلكترونية وذلك لحماية البرامج وأنظمة التشغيل من البرامج الخبيثة التي تستهدفها، لذلك تعتبر هذه القرصنة بغرض الحماية والوصول للمعلومات والبيانات الخاصة التي تساعد الآخرين في مواجهة القرصنة السوداء.

القرصنة أو الهكر مجال تقني واسع له العديد من الأسرار الخافية علينا، والتي لا يعرفها إلا من اقتحم هذا المجال، لكن في هذا المقال حاولنا معرفة بعض المعلومات عن هذا المجال.

Responses