ما هو تعريف الجريمة وأركانها .. 5 جوانب قانونية حول ارتكاب الجريمة وانتشارها

تعريف الجريمة وأركانها

الجريمة هي الانحراف عن المألوف والطبيعي في المجتمع، بحيث تختلف العديد من المعايير الجمعية التي تتصف بكم كبير من الكلية والتوعية والجبرية، وهذا هو التعريف القانوني الأكاديمي للجريمة، لكن التعاريف الأخرى للجريمة سنتعرف عليها بعد قليل في السطور القليلة القادمة، حيث نتعرف على تعريف الجريمة وأركانها وأسبابها والعديد من الجوانب القانونية حول ارتكاب الجريمة وانتشارها في المجتمع.

ما هي الجريمة؟

الجريمة هي الإتيان بفعل يتنافى مع المعايير الجمعية والقانونية والدستور أيضاً، مثل التعدي على حقوق الآخرين إما بالقتل والسرقة أو الجرائم المختلفة مثل الجرائم المالية والجنسية، وهي جرائم يتم الاعتداء على الغير من خلالها.

أركان الجريمة القانونية

في القانون هناك ما يعرف بالجريمة وأركانها، حيث يتم تحديد أبعاد الجريمة والعقوبات الموجودة بها، والإلزام بنص القانون في هذه الجريمة، فلا جريمة دون عقوبة، ولا عقوبة دون نص قانوني يلزم القاضي بالحكم فيه.

أركان مادية للجريمة المرتكبة

ارتكاب الجريمة لها أركان مادية، وهي التي تحدث في القانون ويكون لها موضوع وشكل معين، وتعتمد على بعض العناصر المادية وهي الفعل؛ وهو النشاط الإجرامي أو السلوك الذي يحدث من المجرم.

ونتيجة هذه الجريمة وهي من الأركان المادية الضارة التي تحدث نتيجة لهذا الجرم، والعلاقة السببية، وهي الأسباب والعوامل التي أظهرت هذه الجريمة وما نتج منها من نتائج مختلفة.

أركان معنوية للجريمة

الجريمة لها أركان معنوية أيضاً، وهي الأركان التي تعتبر لها صلة ما بين النشاط الذهني الذي يفعله المجرم مثل التخطيط للجريمة او الدفع بالقيام بها، وإرادة الفرد المجرم، وهذا الركن يعتبر مهماً لدراسة طبيعة الجرائم المختلفة وما نتج من نتائج من خلال نتيجة الجرائم المختلفة السابقة.

الجريمة وركنها الدولي

المقصود بهذا الركن هي الجرائم العابرة للحدود، أي التي ترتكب على المستوى الدولي مثل تهريب السلاح والمخدرات عبر الحدود أو قضايا الإرهاب، وهذه لها اركان دولية عديدة تختلف تماماً عن الجريمة الداخلية.

الجريمة وأسبابها وأبعادها

الجريمة لها العديد من الجوانب من حيث الأسباب والدوافع، ويمكن تلخيص الجرائم المختلفة من خلال العديد من الأسباب مثل حب الانتقام والثأر من الآخرين والرغبة بالهيمنة والسيطرة على الأفراد أو بدافع الاحتياج للمخدرات والأموال أو الجنس، او التهرب من الواقع والظلم والتخلص منهم مثل المشاكل المادية والعيوب والندم لفعل شيء في الماضي.

الجريمة سلوك وفعل إنساني يحدث منذ القدم، وبالرغم من تطوّر الأدوات والوسائل في الكشف عن الجرائم، إلا أننا لا نستطيع إنهاء الجريمة تماماً من المجتمعات الإنسانية.

Responses