ما هو تعريف الغذاء؟ 5 عناصر غذائية لا غنى عنها في يومك

ما هو تعريف الغذاء؟ 5 عناصر غذائية لا غنى عنها في يومك

تعريف الغذاء

تعريف الغذاء حسب ما وضعه علماء التغذية عبارة عن المأكل والمشرب الذي يحتوي على جميع المعادن والعناصر الغذائية التي تفيد الجسم البشري، كما أن الغذاء الصحي يعمل على زيادة قوة مناعة الإنسان وحمايته من بعض الأمراض المختلفة مثل السرطان والتهابات المعدة والسمنة الزائدة والأمراض المختلفة الأخرى، فما هي عناصر الغذاء الصحية التي يجب ان نتناولها في يومنا بحسب أطباء التغذية؟

قل لي ماذا تتناول في يومك أقل لك كيف تكون صحتك

التغذية لها دور مهم للغاية للتخلص من الأمراض المختلفة، وحمايتنا منها، وكذلك تقوية المناعة في الجسم، وإمداد الجسم بالعديد من العناصر والفيتامينات المختلفة المفيدة للجسم، فما هي أهم تلك العناصر التي يحتاجها الجسم بشكل يومي:

البروتينات
البروتينات من أهم العناصر الغذائية التي يجب أن نحصل عليها يومياً، ومن هذه الأغذية الحمص والفول والأسماك واللحوم الحمراء والحليب ومشتقاته، وهذه العناصر والبروتينات المختلفة تعمل على بناء الجسم وتكوين الخلايا ونضوجها والحفاظ على مكوّنات الدم، وتقوية العظام.

الكربوهيدرات
العديد من المواد الغذائية التي نحتاجها في اليوم لابد ان تتكوّن من نسبة عالية من الكربوهيدرات، وهذه المأكولات مثل الأرز والحبوب الكاملة والحلويات والعسل والمربى وغيرها، وعلى أية حال لابد من الاعتدال في تناول هذه الكربوهيدرات، وذلك لأنها تعتبر من مصادر السعرات الحرارية والطاقة في جسم الإنسان، كما لها القدرة على حرق الدهون والبروتين في الجسم، لكن إذا زادت عن المعدل الطبيعي يمكن أن تكون ضرراً على الإنسان بشكل كبير، لذلك علينا الحذر.

الفيتامينات
من العناصر الهامة التي يحتاجها الجسم البشري، وهذه الفيتامينات نجدها في الخضروات والفواكه، والأسماك، ومن المعروف أن نقص الفيتامينات يسبب العديد من المضاعفات في الجسم، لذلك لابد من تناول وجبات غذائية متوازنة من الفواكه والخضروات والأسماك، وذلك للحصول على العديد من الفيتامينات التي تقوي المناعة وحمايتنا من الأمراض المختلفة.

الماء
يحتوي الغذاء الصحي على العدد من العناصر ومن أهم هذه العناصر الماء، ويحتوي الماء على المعادن المختلفة والمعادن الكثيرة، ويقوم الماء على تكوين الخلايا والحفاظ عليها، وكذلك زيادة نسبة الكولاجين في الدم وبالتالي الحفاظ على الشعر والجلد والبشرة.

ويساعد الجسم على التخلص من السموم من خلال العرق والبول، كما يساعد ويحمي الجسم من خلال خفض درجة الحرارة وجعلها طبيعية بعيداً عن مستوى الحمى التي تشكل خطورة على جميع أعضاء الجسم.

الدهون
هناك العديد من الدهون والتي توجد في الزيوت النباتية التي يمكن أن نستخدمها يومياً مثل زيت السمسم وزيت الذرة وزيت الزيتون وغيرها من الزيوت، والدهون مفيدة عموماً للجسم، ولكن لابد من تقليل نسبة الدهون التي نتناولها والتي تعمل على زيادة الوزن والسمنة وبالتالي زيادة الأمراض التي يمكن تحدث لنا.

والدهون تنقسم للدهون الصحية التي يجب تناولها يومياً، والدهون الثلاثية التي قد تكون لها أضرار كبيرة على الجسم، مثل الدهون التي توجد في الوجبات السريعة.

من خلال هذا المقال؛ تعرفنا على أهمية الغذاء الصحي وضرورة تناوله يومياً، وذلك لن الغذاء هذا يساعد على تقوية المناعة والتخلص من الأمراض المختلفة. نسألك في النهاية هل تقوم بتناول الطعام الصحي المتوازن يومياً؟

Add Comment