ما هو تعريف لوحة المفاتيح ؟

ما هو تعريف لوحة المفاتيح

ما هو تعريف لوحة المفاتيح ؟، سنوضح لكم اليوم ما هو تعريف لوحة المفاتيح حيث أنه الكثير يستخدمها ولكنه لا يعرف تعريفها بالضبط فهي من الأدوات الهامة في أجهزة الحاسوب ومن غيرها لا يمكن استخدامه إلا بطريقة معينة، وسوف نوضح لكم اليوم أيضًا الكثير من المعلومات عنها.

ما هو تعريف لوحة المفاتيح؟

أما عما هو تعريف لوحة المفاتيح فيمكننا القول إنها عبارة عن أزرار يتم إدخال المعلومات والبيانات من خلالها إلى أجهزة الكمبيوتر، وهي مكونة من الحروف الأبجدية والإنجليزية بأكملها وأيضا بها الكثير من الرموز المختلفة المستخدمة وأيضًا تحتوي على الأرقام لإجراء العمليات الحسابية المختلفة، وقد تم ظهورها بالقرن العشرين بفترة الستينات حيث أن ذلك الوقت ظهر الكثير من نظم التشغيل المختلفة.

اقرأ أيضًا: ما هي مكونات شبكات الحاسب ؟

بعض وظائف أزرار لوحة المفاتيح بالترتيب

أما عن بعض وظائف أزرار لوحة المفاتيح بالترتيب فيمكن تلخيصها فيما يلي: –

  • ESC: وهذا الزر يمكن من خلاله الخروج من أي صفحة أو أي شيء تريد الخروج منه، أما بالنسبة للأنترنت فإنه يعمل على إيقاف التحميل وعدم اكتماله.
  • F1: هذا الزر وظيفته يمهلها الكثير حيث أنه يعمل على فتح صفحة المساعدة التي لا يفتحها الكثير لأن القراءة بها كثير على الرغم من أنه يشرح كافة استخدامات الويندوز.
  • F2: من استخدامات ذلك الزر إنه يجعلك تختار الاسم المناسب لأي ملف تريده وهذا بدلًا من الضغط على كلمة Rename وبذلك فهو أسهل بكثير.
  • F3: وهذا الزر مختص في البحث عن الملف الذي تريده وهذا أسهل من الضغط على كلمة START والبدء في البحث.
  • : F4 وهذا الزر يساعد في رحلة البحث عن الموقع الذي تريده بدلًا من الضغط على أكثر من صفحة فعند الضغط عليه يظهر لك المواقع التي تم الدخول عليها في وقت سابق.
  • F5: وهذا الزر مختص في إنه يفتح صفحة النت مرة أو تحميلها مرة ثانية بمجرد الضغط عليه.
  • F6: هذا الزر يساعد على إزالة التظليلات بأكملها بعد أن تقوم بتظليلها وهذه معلومة لا يعرفها الكثير.
  • F7: هذه الزر أهميته تكمن في أنك عندما تضغط عليه يظهر لك MK DIR وهو هام بالطبع.
  • F8: أهميته تكمن في أنك عندما تضغط عليه يظهر لك كلمة Delete وهو ليس له أهمية تخص الويندوز.
  • F9: هو أيضًا ليس له أهمية بالنسبة للويندوز ولكن عند الضغط عليه تظهر كلمة .Pull Dn
  • F11: يمكن من خلال أن تحفظ الملف الذي تريده فهو بمثابة كلمة Save.
  • F12: وهو وظيفته تكمن في كلمة SAVE AS.

تخطيط لوحة المفاتيح

يمكننا القول من خلال تخطيط لوحة المفاتيح أنه في البداية تم اكتشاف جهاز للكتابة يسمي الآلة الكاتبة قبل أن يتم اكتشاف الحاسب الآلي، وكان الذي أكتشفها الكاتب والصحفي كريستوفر شولز حيث استعان بالكثير من الحروف كي يصممها وحاول في اكتشافها بالكثير من الطرق المختلفة وفي نهاية الأمر صمم اللوحة ثم أشترته منه شركة معينة وبهذا فهو نجح في اختراعه.

وفي أول الأمر عندما اخترع المكتشف اللوحة اخترعها وتم ترتيبها على الشكل الأبجدي تمامًا أي كانت الحروف مرتبة بالضبط ولكن أحد الزملاء قال له من الأفضل أن يتم ترتيبها على حسب الحروف المستخدمة كثيرًا وبالفعل أقتنع المكتشف بذلك وأعاد ترتيب الحروف على حسب الأهمية كما نراها الآن وأصبح ذلك مسمى باسم QWERTY وإذا نظرنا إلى اللوحة سنجد بالفعل أن هذا أول 6 حروف من اللوحة.

أنواع لوحة المفاتيح

أما عن أنواع لوحة المفاتيح فهي تتضمن ما يلي: –

  • أن تكون برنامجًا: وهذا النوع يستخدم في الهاتف أو في الأجهزة المحمولة حيث يظهر على الشاشة لوحة المفاتيح وهذا النوع الذي ذكرناه في البداية ويتم التعامل مع اللوحة عن طريق الماوس أو عن طريق خاصية اللمس، والحروف فيه تكون مرتبة مثل لوحة المفاتيح تمامًا ولا يوجد أي اختلاف، والبعض يجده أسهل ويفضل استخدامه والبعض الأخر اعتاد على لوحة المفاتيح ويجد هذه الطريقة أصعب.
  • أن تكون قابلة للطي: حيث إنه يوجد الكثير من أنواع لوحة المفاتيح التي تكون ضد السوائل حتى لا تتلف إذا تم وقوع أي من السوائل عليها ويوجد منها أنواع من البلاستيك التي تكون قابلة للطي وتكون في غاية المرونة بحيث يمكن الاستعانة بها في الشنطة عند الخروج وهذا النوع عملي بشكل كبير حيث يمكن اصطحابه بسهولة.

شاهد أيضًا: معلومات عن الكمبيوتر و أهم مكوناته وكيفية التعامل معه

التشكيلات البديلة للوحة المفاتيح في اللغات الأخرى

يمكننا القول من خلال التشكيلات البديلة للوحة المفاتيح في اللغات الأخرى إنه يوجد الكثير منها لكي يتم استخدام الكثير من اللغات وإتاحتها لمن يستخدم اللوحة، حيث يمكنك من خلال الضغط على عدد 2 زر أن تقوم بتحويل اللغة من العربية مثلًا إلى اللغة الإنجليزية مع العلم أن الحروف في اللغة العربية ليست كما هي في اللغة الإنجليزية فمثلًا تجد الحرف A مكانه في اللغة العربية الحرف ش وهكذا وجميع الأحرف بتلك الحالة.

تنظيف لوحة المفاتيح من السوائل

يمكننا القول من خلال تنظيف لوحة المفاتيح من السوائل أنه يجب أولًا أن يتم غلق الجهاز على الفور ثم يتم قلبها على الرأس حتى لا يدخل السائل بفتحات الكيبورد ثم تمسح بواسطة قماشه وحتى يتم جفافها تظل لليلة كاملة مقلوبة كما هي وأخيرًا تقلب ويتم مسحها مرة أخرى للتأكيد بقماشه فقط.

قد يهمك أيضًا: أسماء أهم برامج الكمبيوتر ووظائفها بالتفصيل

وفي نهاية رحلتنا مع ما هو تعريف لوحة المفاتيح ؟، بعد أن وضحنا الكثير من المعلومات حول لوحة المفاتيح نتمنى لكم الإفادة الكاملة من المقال، كما نود منكم مساعدتنا على نشره كي تعم الإفادة على الكثير من القراء، دمتم بخير وانتظرونا في مقالات مفيدة أكثر.

Add Comment