ما هو تمدد الجلد وما أسبابه وعلاجه ؟

ما هو تمدد الجلد وما أسبابه وعلاجه؟، تلعب العديد من العوامل دوراً في ظهور علامات تمدد الجلد، ومنها الحمل وفقدان الوزن وبعض العوامل الوراثية، وسوف نتعرف في هذا المقال ما هو تمدد الجلد وأهم علاماته وأسبابه، وطرق علاجه.

ما هو تمدد الجلد؟

  • تظهر علامات تمدد الجلد عادة على شكل خطوط طويلة موازية ظاهرة على سطح الجلد، وتمتاز هذه العلامات بملمس ولون مختلف عن لون البشرة الطبيعية للجسم، ويكون لون هذه العلامات وردي أو رمادي فاتح.
  • أما ملمسها يكون عبارة عن ثغرة موجودة في الجلد، ومن المعروف أن علامات تمدد الجلد تكون موجودة بشكل أكبر لدى النساء مقارنة بالرجال، وتظهر هذه الخطوط عند النساء عادة خلال فترة الحمل وبعد الولادة.
  • وتظهر أيضاً علامات تمدد الجلد نتيجة فقدان الوزن أو زيادته، وعند البلوغ في سن المراهقة، والجدير بالذكر أن تمدد الجلد لا يعد أمراً خطيراً ويمكن أن يختفي مع الوقت.
  • ويظهر غالباً في مناطق البطن والأذرع العليا والصدر والفخذين والأرداف.

شاهد أيضًا: التخلص من ترهلات الجلد بعد فقدان الوزن

أسباب تمدد الجلد

  1. الزيادة السريعة في الوزن أو نقص في الوزن.
  2. النمو السريع والمفاجئ خلال فترة البلوغ يؤدي إلى ظهور علامات تمدد الجلد.
  3. استخدام المستحضرات التجميلية والكريمات التي تحتوي على مركبات الكورتيكوستيروبد، لأنها تضعف من دور الكولاجين الذي يعمل على تقوية وتدعيم أنسجة الجلد وبالتالي تظهر علامات التمدد.
  4. زيادة كبيرة في كتلة العضلات وخاصة في مناطق اليدين والقدمين.
  5. الاضطرابات الوراثية مثل متلازمة مارفان، وهي عبارة عن خلل وراثي يسبب الضعف في نسيج الجلد فينمو الجلد بشكل غير طبيعي ويؤدي إلى انخفاض المرونة في أنسجة الجلد.
  6. استخدام مركبات الكورتيزون لفترة طويلة.

وصفات لعلاج تمدد الجلد

  1. زيت الخروع الطبيعي

يتم وضع كمية مناسبة من زيت الخروع على الأماكن الموجود فيها علامات تمدد الجلد، مع مراعاة التدليك برفق لمدة ربع ساعة باستخدام أطراف الأصابع، ثم يترك الزيت على الجلد لمدة عشر دقائق حتى يجف تماماً، ثم تشطف البشرة بالماء.

  1. بياض البيض وزيت الزيتون

يتم خفق عدد اثنين بياض بيض خفقاً جيداً، ثم يوضع على الجسم، والأماكن التي فيها تمدد ويترك لمدة ربع ساعة حتى يجف على الجلد، ويشطف الجسم بالماء الفاتر.

وبعد ذلك يدهن الجلد بالقليل من زيت الزيتون للترطيب والتنعيم، وتستخدم هذه الوصفة مرة واحدة يومياً ولمدة أسبوعين.

  1. زبدة الكاكاو مع زيت بذرة القمح

تستعمل هذه الوصفة عن طريق وضع نصف كوب من زبدة الكاكاو مع ملعقة كبيرة من زيت بذرة القمح في وعاء كبير ومزجهما جيداً، ثم إضافة ملعقة من العسل الأبيض وزيت فيتامين أ، والخلط مرة أخرى حتى تتماسك مع بعضها.

ويوضع الخليط على نار متوسطة وتسخينه قليلاً ويطبق الخليط على الجلد المصاب بعلامات التمدد مع الفرك الجيد لمدة عشر دقائق تقريباً، ثم يشطف الجسم بالماء الفاتر وتكرر هذه الوصفة ثلاث مرات أسبوعياً.

شاهد أيضًا: قناع لإزالة الرؤوس السوداء والجلد الميت

  1. السكر والعسل

يعتبر السكر مفيد جداً في علاج تمدد الجلد، ويمكن الاستفادة منه عن طريق مزج ملعقتين من العسل مع ملعقتين من السكر، ووضعها على البشرة مع التحريك بأصابع اليدين، من دقيقة إلى دقيقتين ثم يشطف الجلد بالماء البارد ويجفف جيداً.

  1. الصبار

يساعد الصبار على تدفق الأوكسجين في الدم ويعالج أيضاً المناطق السمراء في الجسم، ويعمل على التخلص من علامات التمدد والخطوط البيضاء في الجسم.

وذلك عن طريق إحضار نبتة صبار وإخراج هلام الصبار منها وخلطه مع القليل من السكر ووضعه على البشرة مع التدليك ويترك لمدة ساعة ثم يشطف الجلد بماء فاتر.

  1. القهوة

القهوة لها فوائد متعددة وتساعد على التخلص من علامات تمدد الجلد، ويمكن استعمالها مع القليل من خل التفاح أو أحد الزيوت الطبيعية في تدليك البشرة، فهي تقوم على تحفيز الكولاجين في الوجه والجسم، وتساعد أيضاً على تحفيز تدفق الدم للبشرة.

  1. الماء والملح

تساعد هذه الوصفة على التقليل من علامات تمدد الجلد عن طريق وضع قطرات من الماء على قليل من الملح، بحيث يكون الملح مبللاً ولكن لا يذوب لسهولة تحريكه على البشرة.

ويمكن الاستمرار على هذه الوصفة بانتظام مرة في الأسبوع للحصول على النتيجة المطلوبة.

علاج تمدد الجلد

يتم تشخيص علامات تمدد الجلد عن طريق فحص الطبيب للجلد، وأخذ بعض المعلومات عن التاريخ المرض للمريض، والسؤال عن نوع الأدوية التي يستخدمها الشخص.

ويمكن أن يتعرف الطبيب من خلال الفحص على طريقة العلاج التي تساعد على تخفيف علامات تمدد الجلد، واستجابة المريض لهذا العلاج، ومن بعض طرق العلاج ما يأتي:

الكريمات والمراهم

  • يصف الطبيب بعض المستحضرات الموضعية التي تحتوي على الريتونيد، وهي أحد مشتقات فيتامين أ، ويساعد هذا الكريم على التخلص من علامات التمدد، كما أنه يساعد في علاج التجاعيد وقد يصاحب استخدمه بعض الآثار الجانبية مثل تهيج البشرة وتقشيرها.
  • تساعد كريمات الكولاجين على زيادة نسبة الكولاجين في البشرة، ولكن في بعض الحالات لم تثبت فاعليتها فيما إذا كان استخدامها سيمنع ظهور العلامات تماماً أم لا.
  • أثبتت إحدى الدراسات بأن زيت اللوز المر يمكن أن يخفف من علامات التمدد، عن طريق تدليك منطقة التمدد بزيت اللوز المر.
  • تساعد الكريمات الطبيعية المرطبة في الحفاظ على البشرة أكثر نعومة، ومن أمثلتها زبدة الكاكاو، زبدة الشيا، زيت الزيتون، ولكن ليس هناك تأكيد واضح إذا كانت ستمنع ظهور علامات التمدد أو اختفائها.

علاجات جراحية

  • من طرق العلاجات الجراحية طريقة التقشير السطحي، ويقوم هذا العلاج على استخدام بلورات صغيرة تفرك على طبقة الجلد العليا، وقد ثبتت فاعلية هذه الطريقة في اختفاء علامات تمدد الجلد الحمراء.
  • العلاج بالجراحة التجميلية عن طريق شد البطن وتتم هذه العملية بإزالة الجلد المصاب بالتمدد، ولكن ثبت أنها تترك بعض الآثار والندبات بالإضافة إلى أن هذه العملية تكون مؤلمة ومكلفة في الثمن.
  • يخفف العلاج بأشعة الليزر من علامات التمدد، وذلك عن طريق الليزر النبضي ويتمثل في ضرب الجلد بنبضات من الضوء الغير مؤلمة، ويستخدم الليزر في علاج علامات التمدد الحديثة.
  • يستخدم العلاج بالليزر الكربوني في علاج علامات تمدد الجلد القديمة، حيث أثبتت الدراسات أن بعد خمس جلسات من هذا العلاج تختفي العلامات تماماً وبسرعة مقارنة باستخدام الكريمات الموضعية.

الوقاية من تمدد الجلد

لا يمكننا دائماً الوقاية الدائمة من ظهور علامات تمدد الجلد، ومع ذلك فهناك بعض الخطوات قد تمنع أو تقلل من ظهور علامات التمدد وذلك من خلال إتباع الاتي:

  1. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  2. شرب كمية كافية من الماء وتكون عادة من ستة إلى ثمانية أكواب في اليوم الواحد كافية لحاجة الشخص.
  3. يجب الحفاظ على الزيادة الطبيعية لوزن الجسم عند النساء في خلال فترة الحمل، وذلك أن تكون الزيادة تدريجية وبطيئة.
  4. عمل نظام غذائي متوازن غني بالمعادن والفيتامينات، فقد ثبت أن تناول فيتامين أ وفيتامين ج يقوي من صحة البشرة ويعمل على تغذيتها ونضارتها.
  5. الحفاظ على وزن صحي ومثالي، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  6. المواظبة على استخدام الكريمات والمستحضرات العلاجية التي تساعد على تقليل ظهور علامات التمدد.

شاهد أيضًا: علاج إلتهاب البشرة بعد تقشير الجلد المنزلي

في نهاية رحلتنا مع ما هو تمدد الجلد وما أسبابه وعلاجه؟، من المفضل استشارة طبيب الأمراض الجلدية عند ظهور علامات تمدد الجلد لمعرفة أسبابها، ولوصف العلاج المناسب بطريقة سليمة، ويمكن أيضاً إتباع الطرق التقليدية لترطيب الجلد للوقاية من ظهور علامات التمدد مبكراً.

Add Comment