ما هو جوجل درايف ؟

جوجل درايف هو عبارة عن خدمة من خلالها يتم تخزين ملفات مختلفة حيث أنه من الممكن الوصول إليها من الهاتف المحمول أو من جهاز الحاسب الآلي، يتم تثبيته مسبقًا على معظم هواتف Android الجديدة ويكون لديك بالفعل حساب إذا سبق لك استخدام Gmail.

إيجابيات تطبيق جوجل درايف

بالتأكيد لدى تطبيق جوجل درايف العديد من المميزات والإيجابيات التي منها التالي:

  • الاحتفاظ بنسخة احتياطية من ملفاتك الثمينة، مثل هل لديك صور لقضاء إجازة عائلية تعني لك الكثير، أو بعض المستندات التجارية المهمة التي لا يمكنك تحمل خسارتها؟ يعد جوجل درايف بديلاً أفضل للتخزين من محرك الأقراص الثابتة الخارجي أو محرك أقراص USB لأنه يمكن أن يبدأ كلاهما في التعطل أو التلف بمرور الوقت.
  • من الممكن أن يتم إرسال ملفات كبيرة إلى أي فرد من العائلة أو الأصدقاء أو زملاء العمل، إذا كنت تستخدم الجيميل فإن استخدام جوجل درايف أيضًا سيسمح لك بإرسال ملفات كبيرة إلى جهات الاتصال الخاصة بك مباشرةً من حساب بريدك الإلكتروني.
  • من مميزات جوجل درايف هو وجود التعرف الضوئي على الحروف، مثل هل تبحث عن شخص ما أو شيء معين؟ تقنية التعرف الضوئي على الأحرف في جوجل درايف قادرة على المسح الضوئي من خلال المستندات المحفوظة بواسطة مستخدمين آخرين والعثور على الكلمة (أو الاسم) التي بحثت عنها.
  • فتح وتحرير أنواع مختلفة من المستندات، مثل هل تستخدم جهاز كمبيوتر لا يحتوي على البرنامج الذي تحتاجه لفتح نوع معين من الملفات؟ لا تقلق قم بتحميله على حساب جوجل درايف وافتحه من هناك.
  • يمكن لتقنية التعرف على العديد من الصور في Google Drive التعرف على محتوى صورك، إذا زرت معلمًا شهيرًا في إجازة مؤخرًا وقمت بتحميل صورة لك أمامه، فستظهر الصورة عندما يبحث المستخدمون الآخرون عن هذا المعلم باستخدام بحث جوجل درايف.
  • من الممكن أن يقوم الشخص بعرض الملفات قبل مشاركتها، إذا كنت تشارك ملفًا عبر جوجل درايف، يتمكن المستخدم من عرض الملف في البداية قبل بدء المشاركة، يتم ذلك من خلال اختيار الملف الذي تريد معاينته، انقر بزر الماوس الأيمن وستظهر نافذة صغيرة، حيث يمكنك النقر فوق “معاينة” والتي من خلالها يتمكن المستخدم من عرض أي ملف قبل المشاركة.
  • قد يتمكن المستخدم من توصيل التطبيقات بمحرك الأقراص، قد لا يكون المستخدم على دراية ولكن يمكن تحسين المستندات والأوراق والشرائح والنماذج والرسومات الخاصة بك عن طريق ربط أدوات وتطبيقات الجهات الخارجية.
  • من خلال تطبيق جوجل درايف يتمكن المستخدم من الوصول إلى ملفاته في كل مكان، يقوم التطبيق بتخزين ملفاتك في الخادم الخاص بها ويتمكن من الوصول إليها دون النظر إلى مكان وجوده طالما أن المستخدم قادر على الوصول إلى الإنترنت.

شاهد أيضًا: تشغيل جوجل بلاي بالخطوات

مميزات تطبيق جوجل درايف

  • من خلال تطبيق جوجل درايف قد يكون هناك إمكانية للشخص إن يقوم بتعديل أي ملف قد يرغب في تعديله، حيث أنه يمنحك هذا التطبيق وصولاً فوريًا إلى محرر مستندات جوجل، وهي مجموعة من أدوات التحرير التي تتيح لك تعديل ملفاتك وإجراء تغييرات عليها.
  • من اهم مميزات وإيجابيات هذا التطبيق هو سهولة البحث في ملفاتك، حيث أنه من خلال هذا التطبيق يمكن البحث عن طريق الكلمات والتصفية حسب نوع الملف، وتحصل على ملفاتك بسرعة كبيرة، على الرغم من أن ملفك عبارة عن ملف صورة يمكنك أيضًا البحث عن الكلمة في ملف الصورة.
  • من اهم إيجابيات هذا التطبيق هو إمكانية الوصول إلى أي نوع من الملفات سواء كان فيديو عالي جودة وAdobe Illustrator وPhotoshop، وهناك ما يصل إلى 30 نوعًا من الملفات في متصفحك، أفضل شيء هو أنه ليس عليك تثبيت أو امتلاك هذا النوع من الملفات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • من خلال هذا التطبيق يمكنك إنشاء التعليقات والرد عليها للحصول على تعليقات وجعل الملفات أكثر تعاونًا، ويمكن القيام بذلك عن طريق التعليق مباشرة على الملفات.
  • يمكنك البدء بمساحة قرص تبلغ 5 جيجابايت حيث أنها مجانية، يمكنك تخزين كل ما تريد باستخدام مساحة القرص 5 جيجابايت هذه، ويمكنك اختيار الترقية إلى 25 جيجابايت مقابل 2.49 دولارًا في الشهر أو 100 جيجابايت مقابل 4.99 دولارات شهريًا أو حتى 1 تيرابايت مقابل 49.99 دولارًا في الشهر.

عيوب تطبيق جوجل درايف

بعد أن تم التحدث عن اهم مميزات تطبيق جوجل درايف، لابد من التحدث أيضًا عن عيوب هذا التطبيق والتي منها التالي:

  • أحد العيوب التي أعتقد أنها قد تحدث هو المتسللون الذين يخترقون بياناتك المهمة أو يزيلونها، أو يقومون بتثبيت الفيروسات في خادمك وتختفي ملفاتك، قد يكون لديك بعض الملفات السرية مثل البيان المالي أو التدفق النقدي الذي تحتاج إلى مشاركته بينك وبين شريكك فقد تكون هذه الملفات خطيرة إذا كان بإمكان الطرف الثالث اختراقها.
  • إذا كنت تشارك الملفات مع شخص ليس لديه حساب على جوجل فلن يتمكن إلا من عرضها، للقيام بأشياء أخرى مثل التحرير يجب عليهم إنشاء حساب جوجل حتى يتمكنوا من التوصل إلى جوجل درايف والقيام بالتحرير.
  • يعتمد على الاتصال بالإنترنت في بعض الحالات، حتى لو كان هذا التطبيق يسمح الآن بالوصول في وضع عدم الاتصال، يجب أن تكون متصلاً بالإنترنت قبل تشغيل الوصول دون اتصال، قد يتسبب هذا في حدوث مشكلات إذا كنت تريد الوصول إلى الملفات المهمة وكنت في مكان به اتصال إنترنت ضعيف.
  • إذا شارك شخص ما ملفًا معك عبر جوجل درايف، فلن تتمكن من التوصل إليه حتى تحصل على اتصال بالإنترنت، يتم ذلك من خلال استعمال محرك أقراص فلاش يمكن لأي شخص تخزين أي ملف هناك ومشاركتها معك وعرضها في وضع عدم الاتصال.
  • قد يكون تخزين الملفات عبر الإنترنت وسهولة مشاركتها غير مناسبين للحكومات والمؤسسات التي تتعامل مع البيانات الحساسة، قد يتم تحرير المعلومات السرية ومشاركتها مع الأفراد.

شاهد أيضًا: تغيير اللغة في جوجل كروم

ما هو جوجل درايف؟

  • من خلال هذا التطبيق يتمكن المستخدم تخزين العديد من الملفات وقد يتمكن من التوصل إليها عبر الإنترنت، من خلال هذا التطبيق يتمكن المستخدم من مزامنة المستندات أو أي ملفات مخزنة والمزيد عبر جميع أجهزة المستخدم، بما في ذلك الأجهزة المحمولة والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر.
  • جوجل درايف هي الخدمة الأكثر شعبية في العالم، في الواقع أي شخص لديه حساب على جوجل يحصل تلقائيًا على حساب جوجل درايف أيضًا، هذا يعني أنه إذا كنت من مستخدمي جوجل، فلا داعي للخوض في متاعب إنشاء حساب منفصل لسعة التخزين على الإنترنت.
  • من خلال هذا التطبيق يتمكن المستخدم من تخزين أي ملف أو صور والقيام بمزامنتها مع جهاز الكمبيوتر الخاص بك، من المهم توضيح إن هذا التطبيق ملائم لدى جميع أجهزة الويندوز، من الممكن القيام بتحميل هذا التطبيق من خلال هذا الرابط.

كيف أشارك مستندًا مع شخص ما يستخدم درايف؟

من الممكن أن يقوم أي شخص بتبادل العديد من الملف والوثائق، يتم ذلك من خلال اختيار ملف ثم مشاركة وبعدها يتم كتابة عنوان البريد الإلكتروني للشخص أو الأشخاص الذين ترغب في مشاركة المستند معهم.

في حالة قيام الشخص بمشاركة أي ملف، يكون هناك أيضًا إمكانية بتحرير المستند إلى هؤلاء الأشخاص أو عرض المستند أو إنشاء تعليقات في شريط جانبي حول المستند، وعند تحديد جهة اتصال مشاركة المستند الخاص بك، انقر فوق القائمة من يمكنه التحرير بجوار عنوان البريد الإلكتروني، ثم حدد يمكن التعديل أو العرض أو التعليق.

شاهد أيضًا: ما معنى جوجل درايف؟

في نهاية مقال ما هو جوجل درايف؟، نرجو أن نكون أجبنا على جميع تساؤلاتكم واستفساراتكم، لا تنسوا أن تقوموا بمشاركة المقال، نرجو أن يكون المقال حاز إعجابكم.

Responses