ما هو سبب ظهور الدمامل بالجسم ؟

ما هو سبب ظهور الدمامل بالجسم ؟

ما هو سبب ظهور الدمامل بالجسم؟، تعرف الدمامل بأنها التهابات تصيب الكثير من المناطق في الجسم، حيث أنها قد تصيب الوجه أو القدمين أو منطقة تحت الإبط أو قد تصيب اليدين، وهي تكون على هيئة نتوءات كبيرة أو صغيرة، حيث يتميز لونها بأنه أصفر أو قد يكون أبيض، ويوجد بداخل الدمامل طبقة تتميز بأنها لزجة بيضاء وتحتوي على الكثير من البكتيريا وأيضاً الفيروسات.

أسباب ظهور الدمامل عند الأطفال

  • تصيب الدمامل جميع الفئات العمرية وخاصةً الأطفال، وذلك لعدة أسباب كثيرة حيث أنه يكون السبب الرئيسي هو حدوث التهابات شديدة تصيب الغدة الدهنية، أو قد تصيب بصيلة الشعر فيؤدي إلى ظهور الدمامل في هذه المنطقة، وهي تكون صلبة وممتلئة بالخلايا الخاصة بالدم البيضاء، وهذا يكون السائل الموجود بداخل هذا الدمل وهو يكون مؤلم للغاية.
  • وأهم الأسباب الشائعة لظهور الدمامل عند الأطفال هي عدم المحافظة باستمرار على النظافة الشخصية الخاصة بالطفل، وعدم الاستحمام باستمرار قد يؤدي إلى ظهور الدمامل، وأنه في حالة تعرض الجرح لأي نوع من الالتهابات قد يؤدي إلى ظهور الدمامل بكثرة.
  • بالإضافة إلى أنه قد يؤدي نقص الحديد في جسم الإنسان وخاصةً الأطفال إلى ظهور الدمامل بكثرة، وأيضاً من الممكن أن يتم نقل الدمامل عن طريق عدوى بكتيرية تؤدي إلى نقل هذه الدمامل من طفل إلى أخر، أو من خلال الاستعمال للأدوات الشخصية التي تخص الطفل المريض.
  • وأيضاً من الممكن أن تؤدي الإصابة ببعض الأمراض إلى ظهور الدمامل، وخاصةً الأمراض التي تكون سبب في نقص المناعة وذلك مثل: مرض السكري ومرض الكلى، وأيضاً مرض سرطان الدم، والنقص في كريات الدم البيضاء، فكلاً من هذه الأمراض تؤدي إلى انتشار الدمامل وخاصةً في منطقة الوجه.
  • بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يؤدي التناول لبعض من الأدوية إلى ظهور الدمامل، وخاصةً الأدوية التي تعمل على الضعف الكبير للمناعة، وأيضاً عند التناول لجرعة كبيرة من الكورتيزون قد يؤدي إلى ظهور الدمامل بكثرة، وأيضاً قد تؤدي السمنة الزائدة إلى ظهور الكثير من الدمامل في مناطق كثيرة في الجسم.

شاهد أيضًا: استخدام مرهم اكتيول الأسود لفتح الخراج والدمامل

ما هو سبب ظهور الدمامل بالجسم؟

  • يكون السبب الرئيسي للإصابة بالدمامل هو أنه قد يتم الإصابة بعدوى تكون عادةً لأنواع معينة من الفطريات أو من البكتيريا، وأن البكتيريا العقدية الذهبية هي تكون من أكثر الأنواع لهذا الأنواع من الميكروبات، وهذه الميكروبات تدخل الجسم عن طريق الجروح وأنه بعد أن تصل إلى الدم يحدث الالتهابات، وبعد ذلك يتم ظهور الدمامل.
  • وهناك أنواع كثيرة من الدمامل التي قد تظهر نتيجة النمو الخاطئ لبصيلة الشعر، حيث أن نموها بالداخل الجلد يؤدي إلى ظهور الدمامل، وقد تظهر الدمامل أيضاً نتيجة لمقاومة بعض من البكتيريا لأنواع معينة من المضادات الحيوية، وهذا الالتهاب يكون معدي كثيراً.
  • بالإضافة إلى أنه قد يؤدي نقص المناعة إلى عدم القدرة على مقاومة الكثير من البكتيريا والفطريات، حيث أنه قد يؤدي الإصابة ببعض من الأمراض التي تكون فيها المناعة ضعيفة إلى ظهور الدمامل بكثرة، أو قد يؤدي التعرض لبعض من المواد الكيميائية التي تكون سامة، والتي تؤدي إلى حدوث تهيج في منطقة الجلد ومن ثم ظهور الدمامل بكثرة.
  • وأيضاً قد تؤدي الإصابة بالأكزيما إلى ظهور الدمامل، وذلك من خلال نتيجة الإفراط في النشاط الخاص للجهاز المناعي، حيث أنه قد يقوم بحدوث تهيج كبير في مناطق كثيرة في الجلد، مما يؤدي إلى حدوث حكة مستمرة وهذا يؤدي إلى تقشير المكان بسرعة، ومن خلالها يؤدي دخول البكتيريا ومن ثم ظهور الدمامل.
  • وأنه من الممكن أن يؤدي الإصابة بسوء التغذية إلى ظهور مشاكل كثيرة في الصحة، وهذا قد يؤدي إلى ظهور الدمامل بصورة سريعة، حيث أنه عند عدم الامتصاص لجميع العناصر الغذائية الهامة في الجسم قد يحدث خلل في توازن الجسم، ويؤدي إلى ظهور الدمامل.

أسباب ظهور الدمامل في الفخذ

  • هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الدمامل في منطقة الفخذ، حيث أنه قد يكون التعرق السبب الرئيسي لظهور الدمامل، فإن العرق المفرط يؤدي إلى انسداد في المسام الموجودة في الجلد، مما يؤدي إلى ظهور البثور ومن ثم ظهور الدمامل بكثرة في هذه المنطقة.
  • أو قد يحدث ظهور الدمامل في الفخذ بسبب حدوث الكثير من التغييرات الهرمونية، حيث أنه قد يؤدي عدم التوازن في الهرمونات وخاصةً في فترة البلوغ، أو في فترة الحمل والحيض حيث أن قد تعمل التغييرات في الهرمونات إلى عمل الغدد الدهنية بإفراز الدهون بصفة مستمرة وسريعة، فيؤدي إلى ظهور الدمامل.
  • وأيضاً قد تصاب منطقة الفخذ بحب الشباب وهذا يكون في الغالب في فترة المراهقة، فهي تظهر في البداية على شكل حباية بها رؤوس بيضاء، حيث أنه قد يؤدي انتشار البكتيريا في هذه المنطقة إلى سرعة انتشار الدمامل.
  • وقد تؤدي الإصابة بالالتهابات الجريبة إلى ظهور الدمامل بصورة سريعة، فهي تؤدي إلى ظهور البثور الكثيرة التي تحتوي على العديد من البكتيريا، ومن ثم ظهور الدمامل.

شاهد أيضًا: تفسير حلم رؤية الدمامل في الجسم في المنام

أسباب ظهور الدمل في المناطق الحساسة

  • قد يؤدي الإهمال في النظافة الشخصية أو عدم التخلص من الشعر الزائد في هذه المناطق بطريقة مستمرة، حيث أنه يؤدي هذا الإهمال إلى تراكم البكتيريا التي تكون مسببة ظهور الدمامل بصورة سريعة.
  • وأيضاً قد يؤدي ظهور العرق بكثرة إلى ظهور البكتيريا في هذه المنطقة بسرعة، ويؤدي لظهور الدمامل بكثرة، وأيضاً ارتداء الملابس التي تكون ضيقة يؤدي إلى حدوث احتكاك في هذه المنطقة بصورة مستمرة، مما يؤدي إلى الشعور بالهرش نتيجة لوجود البكتيريا التي ظهرت بسبب الاحتكاك.
  • حدوث خلل في الغدد وأيضاً الضعف للمناعة في جسم الإنسان إلى ظهور الدمامل، وأيضاً أنه عند الاستخدام للفوط الصحية بطريقة مفرطة كثيراً إلى العمل على زيادة الحكة في هذه المنطقة، وهذا يؤدي إلى كثرة انتشار الدمامل في هذه المنطقة.

أسباب ظهور الدمامل في المؤخرة

  • يعرف بأن الدمامل التي تظهر في منطقة المؤخرة بأنها شديدة الألم، وذلك لأن العدوى التي تصيب هذه المنطقة تكون في الغالب بسبب بصيلات الشعر، وقد يؤدي ذلك إلى حدوث التهابات وهي تعرف هذه الالتهابات باسم الخميرة، وهو يسبب الكثير من التهيجات والتي تؤدي إلى انتشار البكتيريا بصورة كبيرة.
  • وأيضاً أن الملابس التي تكون مصنوعة من خامة النايلون أو الملابس الضيقة إلى ظهور الدمامل بصورة كبيرة، وأيضاً قلة النظافة وزيادة الوزن قد يؤدي إلى ظهور الدمامل، وأنه قد يؤدي الإصابة بمرض السكري إلى ظهور الدمامل لأنه يؤثر على مناعة الجسم.

أسباب ظهور الدمامل في الوجه

  • فإن التعرض باستمرار لأشعة الشمس قد يؤدي إلى ظهور الدمامل وخاصةً لأصحاب البشرة الدهنية، وأيضاً قد يظهر الدمامل بسبب التعرق الشديد وخاصةً في فصل الصيف، وإذا قام الشخص باللعب في البثور أو المحاولة لإزالتها باستمرار قد يؤدي إلى انتشار الدمامل في الوجه.
  • وعند التعرض لالتهاب في الجلد حيث أنه قد يؤدي إلى انسداد في الغدد العرقية، وبالتالي قد يؤدي إلى حدوث التهابات ومن ثم يؤدي إلى ظهور الدمامل.

شاهد أيضًا: تفسير رؤية خروج القيح من السرة في المنام ومعناه بالتفصيل

وفي نهاية رحلتنا مع ما هو سبب ظهور الدمامل بالجسم ؟، نكون قد وضحنا الكثير من المعلومات التي توضح أسباب ظهور الدمامل في الجسم، وأيضاً ظهور الدمامل في الوجه وفي منطقة الفخذ.

Add Comment